المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
التفتيش في قطاع التربية مـهام المفـتش
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
التفتيش في قطاع التربية
مـهام المفـتش
ينبغي في هذا المقام التمييز بين مهام المفتش المنصوص عليها قانونا والمهام من الناحية العملية و التي تستند إلى منهجية عمل وتصور شامل للعملية التفتيشية بمفهومها الواسع.
مهام المفتش من حيث النصوص القانونية :
نصت عليها المادة 176 من المرسوم التنفيذي رقم 08 – 315 المؤرخ في 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، في الفقرات الثانية و الثالثة و الرابعة ، كما نصت عليها المادة 140 مكرر 15 / مكرر 23 / مكرر 27 من المرسوم التنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المؤرخ في : 29/05/2012 ، و هي كما يأتي :
1- السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و تطبيق التعليمات والبرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
2- تكوين موظفي التعليم و الإدارة و التربية و المصالح الاقتصادية و التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و تفتيشهم و متابعة أنشطتهم و تقييمها و كذا مراقبة التسيير الإداري في الثانويات و التسيير المالي و المادي في المتوسطات و الثانويات و مراكز التوجيه المدرسي و المهني.
3- المشاركة في الدراسات الاستشرافية و في أعمال البحث كل في مجال اختصاصه و يمكن أن يتم تكليفه بمهام التحقيق.
تجدر الإشارة هنا إلى أن مفتشي التربية الوطنية للإدارة و التسيير المالي و المادي و بما أنهم يمارسون مهامهم تحت سلطة السيد المفتش العام و تحت إشراف السادة المفتشين المركزيين فإن الكثير من مهامهم مستمدة من مهام المفتشية العامة باعتبارهم يمارسون الخدمات الميدانية النشيطة.
مهـــام المفتش وفــــق ما جــــاء في المنشورالتنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315
المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية
مـهام المفـتش
ينبغي في هذا المقام التمييز بين مهام المفتش المنصوص عليها قانونا والمهام من الناحية العملية و التي تستند إلى منهجية عمل وتصور شامل للعملية التفتيشية بمفهومها الواسع.
مهام المفتش من حيث النصوص القانونية :
نصت عليها المادة 176 من المرسوم التنفيذي رقم 08 – 315 المؤرخ في 11/10/2008 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، في الفقرات الثانية و الثالثة و الرابعة ، كما نصت عليها المادة 140 مكرر 15 / مكرر 23 / مكرر 27 من المرسوم التنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المؤرخ في : 29/05/2012 ، و هي كما يأتي :
1- السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و تطبيق التعليمات والبرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية .
2- تكوين موظفي التعليم و الإدارة و التربية و المصالح الاقتصادية و التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني و تفتيشهم و متابعة أنشطتهم و تقييمها و كذا مراقبة التسيير الإداري في الثانويات و التسيير المالي و المادي في المتوسطات و الثانويات و مراكز التوجيه المدرسي و المهني.
3- المشاركة في الدراسات الاستشرافية و في أعمال البحث كل في مجال اختصاصه و يمكن أن يتم تكليفه بمهام التحقيق.
تجدر الإشارة هنا إلى أن مفتشي التربية الوطنية للإدارة و التسيير المالي و المادي و بما أنهم يمارسون مهامهم تحت سلطة السيد المفتش العام و تحت إشراف السادة المفتشين المركزيين فإن الكثير من مهامهم مستمدة من مهام المفتشية العامة باعتبارهم يمارسون الخدمات الميدانية النشيطة.
مهـــام المفتش وفــــق ما جــــاء في المنشورالتنفيذي رقم : 12-240 المعدل و المتمـم للمرسوم التنفيذي رقم : 08-315
المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية
مهام مفتشي التربية و التعليم الأساسي في الابتدائي
1- التوجيه والتكوين:
* يتكفل المفتشون بتوجيه وتكوين موظفي التعليم و الإدارة في الابتدائي ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بالمراجع و السندات و الوسائل المناسبة لتطوير كفاءاتهم المهنية.
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
*يؤطرون العمليات المحتواة في المخطط الوطني للتكوين أثناء الخدمة لفائدة المديرين و المعلمين و الأساتذة التابعين لمقاطعتهم.
* المشاركة في /أو تأطير الملتقيات الولائية والجهوية والوطنية.
*المشاركة في التكوين المستمر بنوعيه الإقامي أو عن بعد بالانتساب إلى الجامعات و المعاهد المتخصصة داخل الوطن و خارجه لاكتساب الكفاءات المهنية و الحصول على شهادات معترف بها .
2 - المراقبة و التقويم:
- مراقبة الموظفين الذين يشرفون عليهم حسب الاختصاص و تقويم أدائهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش حسب الاختصاص للموظفين الذين يشرفون عليهم وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم.
- القيام بالتحقيقات في الشؤون التربوية التي يكلفون بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من المسؤولين
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي.
*تقويم مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات.
3 ـ الدراسة والبحث ولجان التأليف:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان متخصصة .
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
إن ممارسة هذه المهام في ظروف حسنة تتطلب وجود مؤسسة أو إدارة عمومية في المستوى الولائي أو الجهوي تتكفل بالأنشطة و تتابع تفعيلها شريطة أن يتم الفصل بين جهاز الإدارة و التسيير و جهاز المراقبة و التفتيش .
1- التوجيه والتكوين:
* يتكفل المفتشون بتوجيه وتكوين موظفي التعليم و الإدارة في الابتدائي ، كل حسب اختصاصه وذلك بتزويدهم بالمراجع و السندات و الوسائل المناسبة لتطوير كفاءاتهم المهنية.
* يشاركون في التكوين الأولي النظري والتطبيقي بالتنسيق مع المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
*يؤطرون العمليات المحتواة في المخطط الوطني للتكوين أثناء الخدمة لفائدة المديرين و المعلمين و الأساتذة التابعين لمقاطعتهم.
* المشاركة في /أو تأطير الملتقيات الولائية والجهوية والوطنية.
*المشاركة في التكوين المستمر بنوعيه الإقامي أو عن بعد بالانتساب إلى الجامعات و المعاهد المتخصصة داخل الوطن و خارجه لاكتساب الكفاءات المهنية و الحصول على شهادات معترف بها .
2 - المراقبة و التقويم:
- مراقبة الموظفين الذين يشرفون عليهم حسب الاختصاص و تقويم أدائهم المهني وفق ما تنص عليه القوانين الأساسية المطبقة عليهم.
- تطبيق التوجيهات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالمناهج و المواقيت وتنفيذها.
- القيام بزيارات تفتيش حسب الاختصاص للموظفين الذين يشرفون عليهم وتنظيم امتحانات تثبيت المتدربين منهم.
- القيام بالتحقيقات في الشؤون التربوية التي يكلفون بها والدراسات التربوية المختلفة بطلب من المسؤولين
*المشاركة في اللجان المكلفة بمتابعة الدخول المدرسي.
*تقويم مواضيع الامتحانات والمسابقات المدرسية والمهنية وسلالم تصحيحها.
*المشاركة في تنظيم مراكز الإجراء والتصحيح
* الإشراف على لجان التصحيح والمداولات المتعلقة لمختلف الامتحانات والمسابقات.
3 ـ الدراسة والبحث ولجان التأليف:
* إعداد مناهج التعليم والتكوين ومتابعة تطبيقها.
* المشاركة في تأليف الكتب المدرسية والسندات والتجهيزات التعليمية ضمن لجان متخصصة .
* تحليل النتائج المستخلصة من تنفيذ البرامج الجديدة .
إن ممارسة هذه المهام في ظروف حسنة تتطلب وجود مؤسسة أو إدارة عمومية في المستوى الولائي أو الجهوي تتكفل بالأنشطة و تتابع تفعيلها شريطة أن يتم الفصل بين جهاز الإدارة و التسيير و جهاز المراقبة و التفتيش .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى