المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
امتحان بكالوريا رقم 3 خاص بشعبة الآداب والفلسفة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- فتيحة سعضوجديد
-
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رسالة إلى جميلة لمحمّد الفيتوري
1- لن تسمع َ الجدرانُ يا جميلة
فالسِّجنُ مثلُ جَبهةِ السَّجَّانْ
من حجرٍ صخرٍ ومن صوَّانْ
وما الّذي تصنعُ راحتانْ؟
نحيلتان. . مستطيلتان
لامرأةٍ صغيرةٍ نحيلة؟
2- أأضربُ الأمثالَ يا جميلة؟
أأملأُ العروقَ بالثّاراتْ؟
أأملأُ الوجوهَ بالوجومْ؟
أأملأ السَّماءَ بالغيوم؟
إذاً هبيني ساعةً من حياةٍ
حياةِ روحٍ داخلَ السّجن
حياتكِ السّاعةَ يا جميلة
في ليلِ زنزانتِك الطَّويلة
3- حين (تدورُ) ساعةُ الحزنِ
ثلاثَ دوراتٍ فُجائيةْ
وحين لا يَنفذُ للأذنِ
إلا خُطا الجندِ الحديدية
و (هي تجوبُ) ساحةَ السّجنِ
في رعشةٍ شبهِ جنونية
إذاً هَبيني قوّةَ الوجودْ
قوّةً إنسانيةِ البشرْ
قوّة ألفِ ثائرٍ في القيودْ
السّجن سكران قاتلُ
أنت هنا حمامة ( تحجلُ )
في قدميها السّلاسل .
الأسئلة:
1- بم وصف الشاعر كل من السجان وجميلة وما المقصود من هذا التقابل؟ (2ن)
2- لحياة الأبطال داخل السجن قدرة ملهمة ومحرضة, أين تجلى ذلك؟ (1ن)
3- هات اثنين من المشاعر العاطفية في النص, ودل على موطن كل منهما.(2ن)
4- هات من النص أربع سمات من سمات الحداثة في الشعر (2ن).
5- هات أسلوب استفهام واذكر أداته وبين الغرض منها (1.5ن).
6- استخرج من الأبيات تشبيها, واستعارة واشرح كل منهما (4ن).
7- استخدم الشاعر حاستين من الحواس في النص, حددهما ودل على موطن كل منهما (1ن).
8-أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً (2.5ن).
9- قطع الأسطر الثلاثة الأولى، واكشف بحرها، وما في تفعيلاتها من زحافات وعلل (4ن).
*الإجـابة :
1- وصف السجان بالقسوة (0.5ن) و وصف جميلة بالرقة(0.5ن)، وهو يرمي إلى قوة المستعمر(0.5ن) وضعف الدول المستعمَرة (0.5ن).
2- في المقطع الثاني (0.5ن) (إذاً هبيني ساعة....) (0.5ن).
3- إعجاب الشاعربجميلة(0.5ن) ( المقطع الأول) (0.5ن) ، الاعتزاز بصمودها(0.5ن) (المقطع الثاني) (0.5ن).
4- اعتماد السطر(0.5ن) / تعدد القوافي(0.5ن) / التحرر من عدد التفعيلات (0.5ن) / استخدام الصورة الشعرية (0.5ن).
5- أأملأ العروق بالثارات (0.5ن)- أداته الهمزة (0.5ن) ،غرضة عجز الشاعر أمام عظمة بطولة جميلة (0.5ن) / وما الّذي تصنعُ راحتانْ؟ - أداته اسم الاستفهام ما ، غرضه النفي .
6- التشبيه: فالسجن مثل جبهة السجان(0.5ن)، تشبيه مجمل(0.5ن)، السجن: مشبه (0.25ن)، مثل: أداة التشبيه (0.25ن)، جبهة السجان: المشبه به(0.25ن)، وحذف وجه الشبه (0.25ن).
الاستعارة : لن تسمع َ الجدرانُ (0.5ن) ، شبه الجدران بإنسان (0.5ن)، فحذف المشبه به وترك ما يدل عليه (تسمع ) (0.5ن) فهي استعارة مكنية (0.5ن) .
7- السمع: لن تسمع (0.5ن) / البصر: السجن مثل جبهة السجان (0.5ن).
8-راحتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى (1ن) / تدور : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة(0.5ن) / هي تجوب: جملة إسمية مبنية في محل نصب حال (0.5ن)/ تحجل : جملة فعلية مبنية في محل رفع صفة (0.5ن) .
9- لن تسمع ل جدران يا جميلتو / فسسجن مث ل جبهة س سججانْ
/0/0//0 /0/0//0 //0//0 /0/0//0 //0//0 /0/00
مستفعلن مستفعلن متفعلن مستفعلن متفعلن مستف
(0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) (0.25ن)
من حجرن صخرن و من صووان
/0///0 /0/0//0 /0/00
مستعلن مستفعلن مستف
(0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) / بحر الرجز (0.25ن)
زحاف الخبن : متفعلن (0.5ن) ( حذف الثاني الساكن )
زحاف الطي : مستعلن (0.5ن) ( حذف الرابع الساكن )
علة الحذّ ( الحذذ ) : مستف (0.5) ( حذف الوتد المجموع في آخر التفعيلة )
1- لن تسمع َ الجدرانُ يا جميلة
فالسِّجنُ مثلُ جَبهةِ السَّجَّانْ
من حجرٍ صخرٍ ومن صوَّانْ
وما الّذي تصنعُ راحتانْ؟
نحيلتان. . مستطيلتان
لامرأةٍ صغيرةٍ نحيلة؟
2- أأضربُ الأمثالَ يا جميلة؟
أأملأُ العروقَ بالثّاراتْ؟
أأملأُ الوجوهَ بالوجومْ؟
أأملأ السَّماءَ بالغيوم؟
إذاً هبيني ساعةً من حياةٍ
حياةِ روحٍ داخلَ السّجن
حياتكِ السّاعةَ يا جميلة
في ليلِ زنزانتِك الطَّويلة
3- حين (تدورُ) ساعةُ الحزنِ
ثلاثَ دوراتٍ فُجائيةْ
وحين لا يَنفذُ للأذنِ
إلا خُطا الجندِ الحديدية
و (هي تجوبُ) ساحةَ السّجنِ
في رعشةٍ شبهِ جنونية
إذاً هَبيني قوّةَ الوجودْ
قوّةً إنسانيةِ البشرْ
قوّة ألفِ ثائرٍ في القيودْ
السّجن سكران قاتلُ
أنت هنا حمامة ( تحجلُ )
في قدميها السّلاسل .
الأسئلة:
1- بم وصف الشاعر كل من السجان وجميلة وما المقصود من هذا التقابل؟ (2ن)
2- لحياة الأبطال داخل السجن قدرة ملهمة ومحرضة, أين تجلى ذلك؟ (1ن)
3- هات اثنين من المشاعر العاطفية في النص, ودل على موطن كل منهما.(2ن)
4- هات من النص أربع سمات من سمات الحداثة في الشعر (2ن).
5- هات أسلوب استفهام واذكر أداته وبين الغرض منها (1.5ن).
6- استخرج من الأبيات تشبيها, واستعارة واشرح كل منهما (4ن).
7- استخدم الشاعر حاستين من الحواس في النص, حددهما ودل على موطن كل منهما (1ن).
8-أعرب ما تحته خط مفردات وما بين قوسين جملاً (2.5ن).
9- قطع الأسطر الثلاثة الأولى، واكشف بحرها، وما في تفعيلاتها من زحافات وعلل (4ن).
*الإجـابة :
1- وصف السجان بالقسوة (0.5ن) و وصف جميلة بالرقة(0.5ن)، وهو يرمي إلى قوة المستعمر(0.5ن) وضعف الدول المستعمَرة (0.5ن).
2- في المقطع الثاني (0.5ن) (إذاً هبيني ساعة....) (0.5ن).
3- إعجاب الشاعربجميلة(0.5ن) ( المقطع الأول) (0.5ن) ، الاعتزاز بصمودها(0.5ن) (المقطع الثاني) (0.5ن).
4- اعتماد السطر(0.5ن) / تعدد القوافي(0.5ن) / التحرر من عدد التفعيلات (0.5ن) / استخدام الصورة الشعرية (0.5ن).
5- أأملأ العروق بالثارات (0.5ن)- أداته الهمزة (0.5ن) ،غرضة عجز الشاعر أمام عظمة بطولة جميلة (0.5ن) / وما الّذي تصنعُ راحتانْ؟ - أداته اسم الاستفهام ما ، غرضه النفي .
6- التشبيه: فالسجن مثل جبهة السجان(0.5ن)، تشبيه مجمل(0.5ن)، السجن: مشبه (0.25ن)، مثل: أداة التشبيه (0.25ن)، جبهة السجان: المشبه به(0.25ن)، وحذف وجه الشبه (0.25ن).
الاستعارة : لن تسمع َ الجدرانُ (0.5ن) ، شبه الجدران بإنسان (0.5ن)، فحذف المشبه به وترك ما يدل عليه (تسمع ) (0.5ن) فهي استعارة مكنية (0.5ن) .
7- السمع: لن تسمع (0.5ن) / البصر: السجن مثل جبهة السجان (0.5ن).
8-راحتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى (1ن) / تدور : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة(0.5ن) / هي تجوب: جملة إسمية مبنية في محل نصب حال (0.5ن)/ تحجل : جملة فعلية مبنية في محل رفع صفة (0.5ن) .
9- لن تسمع ل جدران يا جميلتو / فسسجن مث ل جبهة س سججانْ
/0/0//0 /0/0//0 //0//0 /0/0//0 //0//0 /0/00
مستفعلن مستفعلن متفعلن مستفعلن متفعلن مستف
(0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) (0.25ن)
من حجرن صخرن و من صووان
/0///0 /0/0//0 /0/00
مستعلن مستفعلن مستف
(0.25ن) (0.25ن) (0.25ن) / بحر الرجز (0.25ن)
زحاف الخبن : متفعلن (0.5ن) ( حذف الثاني الساكن )
زحاف الطي : مستعلن (0.5ن) ( حذف الرابع الساكن )
علة الحذّ ( الحذذ ) : مستف (0.5) ( حذف الوتد المجموع في آخر التفعيلة )
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى