المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
ملخص تطور الفكر التربوي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
من تطور الفكر التربوي
• الفكر كل تعميم نظري لتجارب البشر الجزئية
• هو مجموع الاسس النظرية والمفاهيم والمعاني التي تكمن خلف مظاهر السلوك الانساني
• الفكر نتاج لعقلانية الانسان
• اينما وجد الانسان في بئية او مجتمع معين اعمل عقله وانتج افكارا
• الفكر تعبير عن واقع اجتماعي معين ( الفكر العربي ، الفكر الاوربي )
• الفكر اداة لتغيير الواقع الاجتماعي
الفكر التربوي :
• هو ماابتدعته عقول الفلاسفة والمربيين عبر عصور التاريخ فيما يخص مجال التعلم الانساني تطور الفكر التربوي :
• هو رصد وتتبع لحركة الفكر التربوي على مدى عصور التاريخ الانساني
دراسة الفكر التربوي تشمل :
• المؤسسات التربوية
• التنظيمات التربوية
العوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي :
• علماء الفكر التربوي المحدثين ( كاندل ، ونيقولا هانز )ذكروا عوامل تاريخية وجغرافية -------
• هانز ذكر ثلاث مجموعات من العوامل :
• طبيعية
• دينية
• لادينية
اهم العوامل التي اثرت على حركة الفكر التربوي :
• العامل الديني اذ تعد العقيدة هي الاطار المرجعي كما في الاسلام
• العامل الجغرافي الارض هي الاطار الطبيعي لحياة البشر ونشاطهم ويختلف اثرها على الفكر من اراضي جبلية الى سهلية
• العامل السياسي سياسة التعليم في مجتمع معين انعكاس لنظامه السياسي
• التربية قوة اجتماعية خطيرة يستخدمها المجتمع او الدولة لتحقيق غابات او اهداف سياسية خاصة
• التوجهات السياسية ونوعية السلطة الحاكمة كانت عاملا رئيسيا في تشكيل الفكر التربوي
موقف الاهداف التربوية من قضايا اساسية مثل :
• مفهوم المواطنة
• مفهوم تكافؤ الفرص التعليمية
• مفهوم الحراك الاجتماعي
• مفهوم ديمقراطية التعليم
• عامل اللغة تعد من العناصر الاساسية لانها واسطة التفاهم بين الافراد كما انها ناقل للافكار عبر الاجيال
• وحدة اللغة توجد نوعا من الوحدة الفكرية والعاطفية
اثر اللغة في تشكيل الفكر التربوي يتمثل في :
• ان المفاهيم و الاهداف التي نادى بها المفكرون والفلاسفة صيغت بلغة وجدت قبولا ورواجا من ابناء المجتمع
• قوة الافكار التربوية واستمراريتها تتوقف على عامل اللغة يقول ابن خلدون : ان اللغةالتي تسود في ثقافة المجتمع هي لغة الغالب والتي تتوارى وتندثر لغة المغلوب
• كثير من توجهات الفكر الفكر التربوي عبرالتاريخ اعتمدت على تاثير اللغة ( الفكر التربوي الاسلامي )
• العامل الاقتصادي يتعلق بنوعية الانشطة التي يمارسها السكان
• المجتمعات البدائية لاتحتاج الى نظم متقدمة للتعليم وانما تحتاج الى اعداد الفرد لمزاولة جميع الاعمال التي تتطلبها الحياة البدائية
• المجتمعات الزراعية تحتاج الى مستويات معينة من التعليم موجهة ناحية النشاط الزراعي
• الجتمعات الصناعية تزداد حاجتها الى التعليم المتخصص القائم على تعلم مهارات تقنية
• علاقة الفرد بالمجتمع – موقف يتاثر به المفكر وينعكس في اراءه التربوية في اسبرطة في اليونان مثلا كانوا يمجدون الدولة ويسخرون قوتهم لبناء قوتها الحربية
• في اثينا كان الفكر يؤمن بالديمقراطية واحترام الفرد
• عرف افلاطون المجتمع العامل بانه المجتمع الذي يفعل افراده بمواهبهم ومقدراتهم لاسعاد المجتمع بكامله
• ساد نظام الطبقية في التعليم ( النبلاء والبرجوازية )
• روسو ربط بين توافر نمط الديمقراطية والحرية في المجتمع وبين اتاحة فرص التعليم بطرق متكافئة
• يغلب بعض اساتذة الفكر التربوي العوامل الاقتصادية على غيرها من العوامل في تشكيل الفكر في مراحله الاولية
• العامل الديني من اهم العوامل المؤثرة على الفكر بعد استيفاء الحاجات الاولية الاقتصادية
• ينتج الفكر التربوي من عوامل مختلفة تحفز عقل المفكر لكي يدلي بوجهة نظره فيما يخص الغاية من تربية الانسان
ماهي اهمية دراسة الفكر التربوي من الماضي الى الحاضر ؟
• دراسة لمغزى العملية التربوية عبر التاريخ
• لان الحاضر هو محصلة لحصاد قرون عديدة من التطور التربوي على مستوى الفكر او التطبيق
• معرفة اطار العملية التربوية لان المعلم ليس مجرد ناقل لمعلومات ثقافية وانما مشكل للعقول ومكون للاتجاهات
• اثراء قدرة المعلم على تتبع الظاهرات التربوية وربط الماضي بالحاضر فيما يتعلق بقضايا التربية والتعليم
• القدرة على اكتشاف العلاقة بين التربية والجوانب الاخرى
• فهم صلة بين التربية والاطار الثقافي والاجتماعي
• محاولة تفسير بعض مسائل التعليم المعاصر في ضوء التطور التاريخي
• تنمية القدرة على اكتشاف العلاقة بين النظريات التربوية المختلفة وبين التطبيقات العملية لها داخل المدارس .
(الفكر التربوي في العصور القديمة )
كان المجتمع بكامله يشارك في التربية في المجتمعات القديمة
1- تربية غير مقصودة
2- تربية مباشرة
3- تربية محافظة
4- تربية موزعة
5- تربية متدرجة
6- تربية تقوم على التقليد والمحاكاة
7- تربية تلقائية
المفاهيم والمعتقدات التي شكلت الفكر التربوي في المجتمعات القديمة :
1- التربية المستمرة
2- اللين والرفق أساس التربية ،لا يعرف الأطفال الضرب والعقاب
3- التوازن بين جوانب التربية الجسدية والفكرية والروحية
4- مراعاة التربية لطبيعة جنس الطفل
5- العناية بتنمية الادراكات الحسية
6- التربية أداة للتقويم الخلقي ،أدركت التربية القديمة أن الطبيعة الأساسية للإنسان أخلاقية ،فكرة ترويض النفس البشرية عن طريق ، (نشاطات (العبادة ،العمل ،المعرفة والتركيز) )
7- العناية بالمعتقدات الدينية (كانت مليئة بالتطير والطقوس الغريبة ،تربية الشعور بخضوع الإنسان لعالم أعلى ،كما اعتنت بتأكيد (فكرة الخطيئة )
عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة :
1- الموقع الجغرافي المتميز
2- اعتدال المناخ
3- وجود نهر النيل ، هناك من يصف مصر بأنها هبة النيل
أهداف التربية ومعتقداتها في مصر القديمة :
الهدف العملي للتربية
سعت التربية المصرية القديمة إلى تنمية المثل والقيم عند التلاميذ عن طريق
- الحكم والأمثال المتوازنة
- التدريب المهني ثمة هدف مهم للتربية المصرية (معرفة الكتابة )التي اعتبرت ضرورية
من أهم الأفكار التي تدور حول العبادة المصرية ( فكرة الموت )
إعلاء قيم العلم والمعرفة والتعليم :
ن أكثر الشعوب التي أثرت التعليم وأهله ( المصريين القدماء)
ب/ الوسطية والاعتدال في تربية الأبناء
اهتم التعليم المصري القديم بثلاثة نواحي هي :
1- التدريب المهني والإعداد للحياة العملية
2- تعليم الكتابة بغرض الانخراط في الحياة الدينية والأعمال الحكومية
3- توجيه السلوك الذي تستقيم به الحياة الاجتماعية
كانت المؤسسات في مصر القديمة تتمثل في :
1- الأديرة الكبيرة
2- الجامعات من اشهرها ( جامعة أون بعين شمس )
3- مؤسسة الأسرة
4- الثكنات العسكريةأهم مؤسسة تربوية اجتماعية في مصر (مؤسسة الأسرة )
عرفت مصر ثلاث مراحل للتعليم :
1- المرحلة الأولى : من سن (4-5) ( يتعلم الهيروغليفية والقصص -------------)
2- المرحلة المتوسطة : (التدريب المهني (الكتابة ) )
3- المرحلة الثالثة : مرحلة الاستزادة من العلم وتتم في ( المعابد والأديرة الكبيرة )
طرق التدريس في مصر القديمة تقوم على :
1- التقليد والمحاكاة
2- الحفظ
3- الممارسة العملية
كانت مصر تستخدم (ألواح من الخشب أو الفخار )للكتابة عليها
1- الهدف الأخلاقي
2- الهدف العلمي
3- الارتقاء بالنفس
أعظم رجل في الصين القديمة ( كنفوشيوس )
1- التربية على الأخلاق
2- التعاطف والإحساس بالغير
3- التربية على القدوة الحسنة
4- التربية على الفضائل الخمسة ( الإحسان ، العدل ،النظام ، الحكمة ، الأمانة )
5- الإنسان خير بطبعه
نظام وطرقة التعليم في الصين القديمة :
1- المرحلة الأولى ( 3-5 ) يأتي الطلاب من مطلع الشمس ويدرسون حتى المغيب ( قراءة، كتابة ،حساب ،تعاليم كنفوشيوس )
2- المرحلة المتوسطة : (كتابات فلسفية ودينية حربية --------------------)
3- المرحلة العالية: ( الدراسات المتخصصة والكلاسيكية )في كافة المراحل الدراسية يتبع نظام الامتحانات والشهادات
البرهمانية:
البوذية :
1- الوجود شقاء
2- يتسبب الشقاء عن الرغبات الأنانية
3- يمكن تدمير الرغبات الأنانية
4- يتم تدميرها بإتباع طريق ذي ثماني شعب---
2- لا تأخذ مالا تستحقه
3- لاتزن
4- لا تكذب أو تغش أحدا
5- لا تسكر
2- لا تشهد رقص ولا تسمع غناء أو تمثيلا
3- لا تلبس حليا ولا تتعطر ولا تتخذ زينة
4- لا تنم في فرش باذخة
5- لا تقبل ذهب أو فضة الكهنة عليهم إتباع الوصايا العشرة في سائر الأوقات
2- ثم المناقشة والتناظر والمجادلة.
الفصل الثالث : من تطور الفكر التربوي ( الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة )
الأوضاع العامة التي سادت في اليونان المجتمع اليوناني القديم :
عاشت اسبرطة حياة منعزلة عن المؤثرات الخارجية
جاء النظام التعليمي والتربوي موافقا للافكار الفلسفية التي سادت في اثينا ( النزعة الفردية التي تمجد العقل )
مدارس تعليم الكتابة
تقابل المرحلة الثانوية الان وتميزت فيها ثلاثة معاهد هي :
بدا اساس التعليم العالى في القرن (4)ق.م على يد فلاسفة اليونان ( افلاطون ارسطو ....)
كانت هناك اكاديمية افلاطون التي اهتمت بدراسة الفلسفة والرياضيات
تميزت التربية في اسبرطة بالطابع العسكري تحت اشراف الدولة
1- بعد ولادة الطفل مباشرة يتم فرز الاطفال لمعرفة ملامته الجسمانية والصحية
2- بعد ذلك يقضي الطفل 7سنوات في تمرينات شاقة تحت اشراف ابويه
3- بعد سن 7 يدخل الاولاد مدارس بمثابة الثكنات العسكرية (تدريبات حربية حتى سن 18 )
4- من سن (18 _20 ) يتدرب الاولاد تدريب ا عسكريا تحت اشراف الجيش
5- من سن ( 20 _ 30 ) يصبح الشبان اعضاء في الجيش
6- بعد سن 30 يصبح الشبان مواطنين كاملين يتمتعون بالحقوق المدنية وتحتم عليهم الدولة الزواج
ارتبط بهذا النظام تعليم البنات في المنازل بقصد اعدادهن كامهات ينجبن اطفال اصحاء
أفلاطون وفكره التربوي :
ولد بين سنتي ( 429 _427 ) ق. م من اسرة ارستقراطية تتلمذ على يد استاذه سقراط
1- الانسان :
استنتج ان النفس تتكون من ثلاث انواع من القوى او القدرات هي
الانسان :فرق بين النفس بمعناها العام ( صور الجسم الطبيعي المركب )تشترك فيها الكائنات الحية
الطبيعة :يرى ان الموجودات نوعين
الاحوال الفكرية والدينية والاجتماعية واثرها على الفكر التربوي:
عوامل ضعف الامبراطورية الرومانية في القرن (5) م هيالوثنية
أولا: مفهوم التربية ومجالاتها وأهدافها :· اصطبغت التربية المسيحية في أوربا بالصبغة الدينية الخلقية
الرهبنة :
هدفها :· السمو بالروح
تتم في مرحلتين :
حركة إحياء العلوم :
عوامل ظهور النهضة العلمية :· النهضة العلمية والثقافية التي آلت إليها المدارس في ( 6_7 )
الجامعات الاوربية في العصور الوسطى:
تميزت الجامعات بالاتي :تلقائية الصلة بين الطلبة والاساتذة
--الفكر التربوي الإسلامي :· جاء الإسلام بنموذج تربوي صاغ الشخصية المسلمة صياغة متكاملة تمتلك مقومات الهوية المتميزة التي جمعت بين الأصالة والمعاصرة
القران الكريم : · انزل على الرسول صلى الله عليه
عنايته بالتربية العقلية : · دعا القران الكريم الإنسان إلى
الإنسان :· كرم الإسلام الإنسان ونظر إليه نظرة تتسم بالتوازن بين طاقاته المختلفة وبالتكاملية
[*]· الكون احد مخلوقات الله خاضع لسننه ومسخر للإنسان بنعمه التي لا تحصى خلقه الله لتحقيق الأتي :
[*]· سخره الله للإنسان لتحريك مشاعره وإحساسه بعظمة الخالق كما أوضحت العديد من الآيات ذلك
[*]· لتربية المسلم على الجدية فالله لم يخلقه عبثا ولا لعبا
[*]· تربية المسلم على حسن الخضوع والخشوع لله سبحانه وتعالى
[*]· تربية المسلم على احترام العلم و أعمال العقل
[*]·تربية المسلم على القيام بالمسئ
منقول
• الفكر كل تعميم نظري لتجارب البشر الجزئية
• هو مجموع الاسس النظرية والمفاهيم والمعاني التي تكمن خلف مظاهر السلوك الانساني
• الفكر نتاج لعقلانية الانسان
• اينما وجد الانسان في بئية او مجتمع معين اعمل عقله وانتج افكارا
• الفكر تعبير عن واقع اجتماعي معين ( الفكر العربي ، الفكر الاوربي )
• الفكر اداة لتغيير الواقع الاجتماعي
الفكر التربوي :
• هو ماابتدعته عقول الفلاسفة والمربيين عبر عصور التاريخ فيما يخص مجال التعلم الانساني تطور الفكر التربوي :
• هو رصد وتتبع لحركة الفكر التربوي على مدى عصور التاريخ الانساني
دراسة الفكر التربوي تشمل :
• المؤسسات التربوية
• التنظيمات التربوية
العوامل المؤثرة في حركة الفكر التربوي :
• علماء الفكر التربوي المحدثين ( كاندل ، ونيقولا هانز )ذكروا عوامل تاريخية وجغرافية -------
• هانز ذكر ثلاث مجموعات من العوامل :
• طبيعية
• دينية
• لادينية
اهم العوامل التي اثرت على حركة الفكر التربوي :
• العامل الديني اذ تعد العقيدة هي الاطار المرجعي كما في الاسلام
• العامل الجغرافي الارض هي الاطار الطبيعي لحياة البشر ونشاطهم ويختلف اثرها على الفكر من اراضي جبلية الى سهلية
• العامل السياسي سياسة التعليم في مجتمع معين انعكاس لنظامه السياسي
• التربية قوة اجتماعية خطيرة يستخدمها المجتمع او الدولة لتحقيق غابات او اهداف سياسية خاصة
• التوجهات السياسية ونوعية السلطة الحاكمة كانت عاملا رئيسيا في تشكيل الفكر التربوي
موقف الاهداف التربوية من قضايا اساسية مثل :
• مفهوم المواطنة
• مفهوم تكافؤ الفرص التعليمية
• مفهوم الحراك الاجتماعي
• مفهوم ديمقراطية التعليم
• عامل اللغة تعد من العناصر الاساسية لانها واسطة التفاهم بين الافراد كما انها ناقل للافكار عبر الاجيال
• وحدة اللغة توجد نوعا من الوحدة الفكرية والعاطفية
اثر اللغة في تشكيل الفكر التربوي يتمثل في :
• ان المفاهيم و الاهداف التي نادى بها المفكرون والفلاسفة صيغت بلغة وجدت قبولا ورواجا من ابناء المجتمع
• قوة الافكار التربوية واستمراريتها تتوقف على عامل اللغة يقول ابن خلدون : ان اللغةالتي تسود في ثقافة المجتمع هي لغة الغالب والتي تتوارى وتندثر لغة المغلوب
• كثير من توجهات الفكر الفكر التربوي عبرالتاريخ اعتمدت على تاثير اللغة ( الفكر التربوي الاسلامي )
• العامل الاقتصادي يتعلق بنوعية الانشطة التي يمارسها السكان
• المجتمعات البدائية لاتحتاج الى نظم متقدمة للتعليم وانما تحتاج الى اعداد الفرد لمزاولة جميع الاعمال التي تتطلبها الحياة البدائية
• المجتمعات الزراعية تحتاج الى مستويات معينة من التعليم موجهة ناحية النشاط الزراعي
• الجتمعات الصناعية تزداد حاجتها الى التعليم المتخصص القائم على تعلم مهارات تقنية
• علاقة الفرد بالمجتمع – موقف يتاثر به المفكر وينعكس في اراءه التربوية في اسبرطة في اليونان مثلا كانوا يمجدون الدولة ويسخرون قوتهم لبناء قوتها الحربية
• في اثينا كان الفكر يؤمن بالديمقراطية واحترام الفرد
• عرف افلاطون المجتمع العامل بانه المجتمع الذي يفعل افراده بمواهبهم ومقدراتهم لاسعاد المجتمع بكامله
• ساد نظام الطبقية في التعليم ( النبلاء والبرجوازية )
• روسو ربط بين توافر نمط الديمقراطية والحرية في المجتمع وبين اتاحة فرص التعليم بطرق متكافئة
• يغلب بعض اساتذة الفكر التربوي العوامل الاقتصادية على غيرها من العوامل في تشكيل الفكر في مراحله الاولية
• العامل الديني من اهم العوامل المؤثرة على الفكر بعد استيفاء الحاجات الاولية الاقتصادية
• ينتج الفكر التربوي من عوامل مختلفة تحفز عقل المفكر لكي يدلي بوجهة نظره فيما يخص الغاية من تربية الانسان
ماهي اهمية دراسة الفكر التربوي من الماضي الى الحاضر ؟
• دراسة لمغزى العملية التربوية عبر التاريخ
• لان الحاضر هو محصلة لحصاد قرون عديدة من التطور التربوي على مستوى الفكر او التطبيق
• معرفة اطار العملية التربوية لان المعلم ليس مجرد ناقل لمعلومات ثقافية وانما مشكل للعقول ومكون للاتجاهات
• اثراء قدرة المعلم على تتبع الظاهرات التربوية وربط الماضي بالحاضر فيما يتعلق بقضايا التربية والتعليم
• القدرة على اكتشاف العلاقة بين التربية والجوانب الاخرى
• فهم صلة بين التربية والاطار الثقافي والاجتماعي
• محاولة تفسير بعض مسائل التعليم المعاصر في ضوء التطور التاريخي
• تنمية القدرة على اكتشاف العلاقة بين النظريات التربوية المختلفة وبين التطبيقات العملية لها داخل المدارس .
(الفكر التربوي في العصور القديمة )
كان المجتمع بكامله يشارك في التربية في المجتمعات القديمة
- كانت التربية في المجتمعات القديمة تتسع لأكثر من نظم التعليم
1- تربية غير مقصودة
2- تربية مباشرة
3- تربية محافظة
4- تربية موزعة
5- تربية متدرجة
6- تربية تقوم على التقليد والمحاكاة
7- تربية تلقائية
المفاهيم والمعتقدات التي شكلت الفكر التربوي في المجتمعات القديمة :
1- التربية المستمرة
2- اللين والرفق أساس التربية ،لا يعرف الأطفال الضرب والعقاب
3- التوازن بين جوانب التربية الجسدية والفكرية والروحية
4- مراعاة التربية لطبيعة جنس الطفل
5- العناية بتنمية الادراكات الحسية
6- التربية أداة للتقويم الخلقي ،أدركت التربية القديمة أن الطبيعة الأساسية للإنسان أخلاقية ،فكرة ترويض النفس البشرية عن طريق ، (نشاطات (العبادة ،العمل ،المعرفة والتركيز) )
7- العناية بالمعتقدات الدينية (كانت مليئة بالتطير والطقوس الغريبة ،تربية الشعور بخضوع الإنسان لعالم أعلى ،كما اعتنت بتأكيد (فكرة الخطيئة )
عوامل قيام الحضارة المصرية القديمة :
1- الموقع الجغرافي المتميز
2- اعتدال المناخ
3- وجود نهر النيل ، هناك من يصف مصر بأنها هبة النيل
أهداف التربية ومعتقداتها في مصر القديمة :
الهدف العملي للتربية
سعت التربية المصرية القديمة إلى تنمية المثل والقيم عند التلاميذ عن طريق
- الحكم والأمثال المتوازنة
- التدريب المهني ثمة هدف مهم للتربية المصرية (معرفة الكتابة )التي اعتبرت ضرورية
- لتصريف أمور الدولة ،دونت كافة جوانب الحضارة المصرية على معابدهم ( باللغة الهيروغليفية )
من أهم الأفكار التي تدور حول العبادة المصرية ( فكرة الموت )
إعلاء قيم العلم والمعرفة والتعليم :
ن أكثر الشعوب التي أثرت التعليم وأهله ( المصريين القدماء)
- تعتبر مصر من أكثر بلدان العالم القديم عناية بالتربية وأكثروا من المدارس
- سلكت التعاليم التربوية من والد إلى ولده اتجاهين :
ب/ الوسطية والاعتدال في تربية الأبناء
اهتم التعليم المصري القديم بثلاثة نواحي هي :
1- التدريب المهني والإعداد للحياة العملية
2- تعليم الكتابة بغرض الانخراط في الحياة الدينية والأعمال الحكومية
3- توجيه السلوك الذي تستقيم به الحياة الاجتماعية
كانت المؤسسات في مصر القديمة تتمثل في :
1- الأديرة الكبيرة
2- الجامعات من اشهرها ( جامعة أون بعين شمس )
3- مؤسسة الأسرة
4- الثكنات العسكريةأهم مؤسسة تربوية اجتماعية في مصر (مؤسسة الأسرة )
عرفت مصر ثلاث مراحل للتعليم :
1- المرحلة الأولى : من سن (4-5) ( يتعلم الهيروغليفية والقصص -------------)
2- المرحلة المتوسطة : (التدريب المهني (الكتابة ) )
3- المرحلة الثالثة : مرحلة الاستزادة من العلم وتتم في ( المعابد والأديرة الكبيرة )
طرق التدريس في مصر القديمة تقوم على :
1- التقليد والمحاكاة
2- الحفظ
3- الممارسة العملية
كانت مصر تستخدم (ألواح من الخشب أو الفخار )للكتابة عليها
- بعد أن يكتسب التلميذ المهارة على الكتابة ينتقل إلى الكتابة على ( ورق البردي)
- الأدوات المستخدمة في الكتابة في مصر القديمة هي : ( أقلام البوص )
- كانت كراسات التلميذ تدفن معهم
- مصدر التربية الأصلي في الصين هو الديانات التي سادت فيها ( الكنفوشية ، والبوذية ، التاوية )
1- الهدف الأخلاقي
2- الهدف العلمي
3- الارتقاء بالنفس
أعظم رجل في الصين القديمة ( كنفوشيوس )
- أول من رسم طريق السلوك لكل فرد في المجتمع في الصين هو (كنفوشيوس )
1- التربية على الأخلاق
2- التعاطف والإحساس بالغير
3- التربية على القدوة الحسنة
4- التربية على الفضائل الخمسة ( الإحسان ، العدل ،النظام ، الحكمة ، الأمانة )
5- الإنسان خير بطبعه
نظام وطرقة التعليم في الصين القديمة :
1- المرحلة الأولى ( 3-5 ) يأتي الطلاب من مطلع الشمس ويدرسون حتى المغيب ( قراءة، كتابة ،حساب ،تعاليم كنفوشيوس )
2- المرحلة المتوسطة : (كتابات فلسفية ودينية حربية --------------------)
3- المرحلة العالية: ( الدراسات المتخصصة والكلاسيكية )في كافة المراحل الدراسية يتبع نظام الامتحانات والشهادات
- يمكن للخريج أن يتقدم للامتحان أكثر من مرة
- مصادر الفكر في الهند القديمة هي ( الفيدا ( العلم عن طرق الدين ) ، البرهمانية ، البوذية )
- كانت التربية في الهند خاضعة على لرجال الدين من البرهمانية وغيرهم
- هدفت التربية البرهمانية إلى التحكم في العقل والإرادة والجسم
- عماد التربية البرهمانية هو المعلم محكوم بقانون مانو ( بمثابة الدستور الأخلاقي لكل معلم
- مؤسس العقيدة البوذية ( جوتاما ) وله أسماء عديدة منها بوذا ولد في حدود نيبال
- وصفت الكتابات البوذية حالة الانتصار على الشهوة بأنها النيرفانا
- النيرفانا هي حلة السعادة التي يبلغها الفرد بالتغلب على الشهوات الجسمية
- تتكون البوذية من أربع حقائق :
البرهمانية:
البوذية :
1- الوجود شقاء
2- يتسبب الشقاء عن الرغبات الأنانية
3- يمكن تدمير الرغبات الأنانية
4- يتم تدميرها بإتباع طريق ذي ثماني شعب---
- حلت الآداب البوذية محل الفيدا كمصدر للتربية الأخلاقية في الهند واعتبرت الوصايا العشر بمثابة الدستور الفكري والأخلاقي للمربيين
- الوصايا البوذية الخمس الواجبة على كل بوذي هي :
2- لا تأخذ مالا تستحقه
3- لاتزن
4- لا تكذب أو تغش أحدا
5- لا تسكر
- الوصايا الخمس الواجب إتباعها أيام الصوم هي :
2- لا تشهد رقص ولا تسمع غناء أو تمثيلا
3- لا تلبس حليا ولا تتعطر ولا تتخذ زينة
4- لا تنم في فرش باذخة
5- لا تقبل ذهب أو فضة الكهنة عليهم إتباع الوصايا العشرة في سائر الأوقات
- يبدأ التلميذ البوذي الدراسة في سن (6 )وينهيها في سن ( 20 )
- تعليم الرهبان يتم في المدارس الملحقة بالأديرة والطلاب نوعان (خارجيون ويسموا الطلبة ) ،( داخليون ويسموا أطفالا )
- في كافة أنواع التعليم في الهند الطرق السائدة هي :
2- ثم المناقشة والتناظر والمجادلة.
الفصل الثالث : من تطور الفكر التربوي ( الفكر التربوي في بلاد اليونان القديمة )
الأوضاع العامة التي سادت في اليونان المجتمع اليوناني القديم :
- تقع اليونان على حافة العالم الغربي متوسطة بين الشرق والغرب
- شبه جزيرة تطل على البحر المتوسط جبلية تتخللها الوديان
- أهم فكرة ظهرت في اليونان في القرن ( 8 -9 )ق .م هي فكرة المدينة الدولة او دولة المدينة
- المدينة هي كل ماتشمله حياة الإنسان وواجباته نحو الجماعة
- اشهر المدن هي أثينا واسبرطة
- اثينا ولاية بحرية لذلك تميزت بالنشاط التجاري والانفتاح على العالم بواسطة السفن التي تجوب البحار
- كان النشاط في اثينا تجاري
- اما المجتمع كان طبقيا انقسم الى ثلاث طبقات
- طبقة الاحرار: وهي التى تتمتع بالحقوق السياسية والمدنية
- طبقة الصناع والتجار : من غير الاثينيين
- طبقة العبيد : خاضعين للاثينيين ويقومون بالاعمال اليدوية
عاشت اسبرطة حياة منعزلة عن المؤثرات الخارجية
- كانت اسبرطة تعتمد على النشاط الزراعي
- كانت مؤثرات التغير قوية وملحوظة في المجتمع الاثيني كانت ضعيفة وغير ملحوظة في اسبرطة
- الفرد هو الاساس في اثينا ،في اسبرطة المجتمع هو الاساس
- النظام الاجتماعي كان طبقيا ايضا ينقسم الى ثلاث طبقات
- طبقة الاسبرطيين : اصحاب الحقوق السياسية والمدنية ومنهم يتكون الجيش
- طبقة الاجانب : تقابل طبقة الصناع في اثينا
- طبقة الاقنان : تقابل طبقة العبيد في اثينا
- ولقد كان نظام الحكم في اسبرطة ارستقراطي عسكري هدفه اخضاع الفرد لخدمة المجتمع
- اهتم الاغريق بمجال الفلسفة وبرز علماء وفلاسفة لهم نظريات في مجالات
الفكر والفن والرياضيات ......اشهرهم افلاطون وارسطو وسقراط
جاء النظام التعليمي والتربوي موافقا للافكار الفلسفية التي سادت في اثينا ( النزعة الفردية التي تمجد العقل )
- تميز النظام التعليمي بالمرونة
- الادارة التعليمية بعيدة عن سلطان الدولة بخلاف اسبرطة
- كان الاثيني يتعلم المجالات السياسية وكان يشارك في مناقشة شئون الدولة
- ظهرت بعض المدارس بقيادة جماعة من المعلمين عرفوا بالسوفسطائيين في القرن ( 5)ق.م
- كان فكرهم يدور حول اعتبار ان الانسان هو معيار كل شئ
- مراحل التعليم في اثينا :
مدارس تعليم الكتابة
- مدارس تعليم الموسيقى
- مدارس تعليم الالعاب
- أقبل الناس على تعليم اولادهم دون قانون اجباري اوتدخل من الدولة
تقابل المرحلة الثانوية الان وتميزت فيها ثلاثة معاهد هي :
- معهد الاكاديمية : للارستقراطيين
- معهد لسيوم: نشا على يد بركليس في القرن (5)ق.م لابناء الصناع والتجار
- معهد سينوسارجس : خاص بالجماعات التي لاتحظى بالحقوق المدنية
- التعليم في هذه المعاهد كان يتم على يد السوفسطائيين
- كما كانت التربية العسكرية مقدرة من الاثينيين
بدا اساس التعليم العالى في القرن (4)ق.م على يد فلاسفة اليونان ( افلاطون ارسطو ....)
كانت هناك اكاديمية افلاطون التي اهتمت بدراسة الفلسفة والرياضيات
- ليسوم ارسطو اهتم بدراسة الفلسفة ولكنه عنى بدراسة العلوم الطبيعية
تميزت التربية في اسبرطة بالطابع العسكري تحت اشراف الدولة
- كان التعليم انعكاسا للنظام السياسي والاجتماعي في الدولة وكان هدفه الاسمى هو المواطنة
1- بعد ولادة الطفل مباشرة يتم فرز الاطفال لمعرفة ملامته الجسمانية والصحية
2- بعد ذلك يقضي الطفل 7سنوات في تمرينات شاقة تحت اشراف ابويه
3- بعد سن 7 يدخل الاولاد مدارس بمثابة الثكنات العسكرية (تدريبات حربية حتى سن 18 )
4- من سن (18 _20 ) يتدرب الاولاد تدريب ا عسكريا تحت اشراف الجيش
5- من سن ( 20 _ 30 ) يصبح الشبان اعضاء في الجيش
6- بعد سن 30 يصبح الشبان مواطنين كاملين يتمتعون بالحقوق المدنية وتحتم عليهم الدولة الزواج
ارتبط بهذا النظام تعليم البنات في المنازل بقصد اعدادهن كامهات ينجبن اطفال اصحاء
أفلاطون وفكره التربوي :
ولد بين سنتي ( 429 _427 ) ق. م من اسرة ارستقراطية تتلمذ على يد استاذه سقراط
- زار عددا من البلدان بعد رحيل استاذه من بينها مصر ثم استقر في اثينا ، عمل بها معلما وفيلسوفا في معهده ( الاكاديمية )
- له عدد من الكتب منها ( الجمهورية )
1- الانسان :
استنتج ان النفس تتكون من ثلاث انواع من القوى او القدرات هي
- قوة العقل ( التفكير )
- قوة الغضب ( الارادة )
- قوة الشهوة ( الغريزة )
- كما ذكر ان اختلاف الافراد في القوى يعني اختلافهم في المهن
- قوة العقل ( الدرس والتحصيل والتفكير )
- قوة الغضب (الحرب والشرطة )
- قوة الشهوة ( التجارة والانتاج )
- كما اكد افلاطون على ضرورة اتاحة الفرص لكل فرد حسب اماكاناته وقدراته
- اناس من ذهب ( فلاسفة ومفكرون ) فضيلتهم التفكير
- اناس من فضة ( الجند ) فضيلتهم الشجاعة
- اناس من نحاس ( التجار والصناع ) فضيلتهم القناعة
- العالم الثاني : عالم الواقع او المحسوسات ( الذي يحي فيه الانسان بحواسه )
- الفرد العدل هو الشخص الذي يوضع في المكان المناسب في مجتمعه
- المجتمع العادل هو الذي يتميز بالثبات و يتوفر الانسجام بين افراده
- تعرض في كتبه ( الجمهورية –القوانين –الاخلاق )ان اكثر اشكال الوجود البشري قيمة التوفيق بين جانبي الغريزة والارادة
- كما راى ان الكمال البشري مستحيل مالم يعرف الانسان كيف يحول نواياه الى واقع
- هناك درجتان للتاكد من العرفة ( الفرض –التاكد المطلق )
- التحق باكاديمة افلاطون وتتلمذ عليه فترة (20)
- بع وفاة افلاطون انشا مدرسته الليسية وعرف اتباعه بالمشائين
- كتب في المنطق والطبيعة وماورائها والفلسفة العلمية
- من كتبه المقولات –التحليل بالقياس –البرهان –الجدل- الخطابة ----------------
- اذا كان افلاطون رائد الاتجاه المثالي فان ارسطو رائد الاتجاه الواقعي
الانسان :فرق بين النفس بمعناها العام ( صور الجسم الطبيعي المركب )تشترك فيها الكائنات الحية
- بمعناها الخاص وتميز يها الانسان
الطبيعة :يرى ان الموجودات نوعين
- الاجسام المادية كالحيوانات والنباتات وهي قادرة على الحركة
- الاجسام غير الطبيعية كالمصنوعات
- الاجسام العضوية ( الحيوان ويليه النبات )
- الافلاك ( الكواكب ----)
- يقول الفضيلة وسط بين رزيلتين فالشجاعة وسط بين التهور والجبن
- الجماعة السياسية تبدا بالاسرة –القرية المدينة
- عرف الحكومة الصالحة بانها هي التي ترمي الى خير الجماعة والفاسدة التي تعمل لخير الحكام ومصالحهم
- تنمية العقل بجانب الجسم
- تنمية العقل تتم من ايمان المرء بقوة عليا هي قوة الاله
- تعتمد طرق التربية على طبيعة الفرد وقدراته
- ان كل فرد ينزع الى التقليد
- تتصف طاقات الفرد في طفولته الى الغريزة
- تسعى التربية الى تكوين الرجل الحر وهو الشخصية التي تتكامل فيها الحكمة النظرية والعملية
- المرحلو الثانية سن ( 5-7 ) ملاحظة الانشطة
- المرحلة الثالثة تنتهي قبيل سن المراهقة القراءة والكتابة –
- المرحلة الرابعة والاخيرة 3سنوات يتعلمون دراسات ذات طابع عقلى( فلسفة _اداب------)
- اهتمت اهتمام مطلق بتنمية النزعة الفردية
- اعلت من شان الجوانب النظرية على حساب العملية
- توجيه الدولة للتعليم ( اسبرطة )
- اكدت اهمية العقل
- علاقة التربية العقلية المعرفية بالناحية الاخلاقية
الاحوال الفكرية والدينية والاجتماعية واثرها على الفكر التربوي:
عوامل ضعف الامبراطورية الرومانية في القرن (5) م هيالوثنية
- عبودية الاشخاص
- شيوع الظلم الاجتماعي والسياسي
- تفشي الانحلال الاخلاقي
- ضعفت الوثنية واصبحت الثقافة المسيحية هي السائدة
- اصدر الامبراطور جوستنيان مرسوما يقضي باغلاق المدارس الوثنية هذه الفترة يطلق عليها العصور الوسطى امتدت حتى عصر النهضة ( 14)م
- غياب الحكومات المركزية
- امتلاك ذوي السلطة الاراضي
- ظهور المدن
- توسيع نطاق التجارة بين اوربا والشرق
- ظهور النقابات
- الحالة الدينية وسيطرت رجال الكنيسة
- ظهور الهراطقة
- اصبح للكنيسة سجون ومحاكم ،قصرت تفسير الكتاب القدس ، صكوك الغفران ،نظام المعشار --------
- رفضت استخدام العقل واعماله واعتبرت ذلك كفرا
- ارهبت العلماء وانشات محاكم التفتيش واحرقتهم احياء اوحكمت عليهم بالسجن والتعذيب ومنهم ( غاليلو –نيوتن –كوبرنيكوس –شيكوداسكولي )
- استمر ت هذه الاحوال الى حين حدث الاحتكاك بالمسلمين والتاثر بحضارتهم
- ظهرت حركات الاصلاح ( مارتن لوثر ) حارب الكنيسة وتعاليمها واسماها ( تعاليم الشيطان )
أولا: مفهوم التربية ومجالاتها وأهدافها :· اصطبغت التربية المسيحية في أوربا بالصبغة الدينية الخلقية
- · اهتمت بتهذيب الروح وتصفيتها وتنمية روح الفضيلة عن طريق :
- · الدعوة إلى حب الله والتمرس بالطقوس الكنسية
- · كبح الشهوات
- · كانت تربية روحية لا علاقة لها بشئون الحياة
- · المثل العليا في المسيحية شكلت أهداف التربية في أوربا في العصور الوسطى :
- · الاهتمام بالجوانب الروحية والاهتمام بحياة الآخرة
- · التساوي للخلق أمام الله
- · شرف العمل وتطبيق مبادئي العدالة
- · وحدة كل البشر –وأول واجبات الفرد خدمة ربه وزملائه
- · لم تترجم هذه الأهداف على الواقع العملي والمجال الحياتي
- · حيث طغت على العقل الخرافات والأوهام والبدع ولم يتغير الحال إلا بعد الاتصال والاحتكاك بالمسلمين
- · اتخذت منها التربية وسيلة لتحقيق أهدافها
- · الرهبنة هي نوع من التقشف والزهد والعزلة والرياضة الروحية
الرهبنة :
هدفها :· السمو بالروح
- · الرقي الخلقي
- · الإعداد لحياة الآخرة
- · يتم ذلك عن طريق إخضاع الجسد بخشونة العيش استمر ذلك من القرن ( 4___18)م
- · تنوعت الرهبنة إلى :
- · الراهب المتبتل في الصحراء
- · الراهب الجوال في الأرض
- · اليسوعي
- · لم تقتصر تربية الرهبان على الزهد
والتقشف والتعبد والتأمل الفكري بل شملت عناصر أخرى مثل القراءة والكتابة
وبعض الدراسات الدينية وقدرا من العمل اليدوي - · كانت التربية تتم في مدارس الأديرة الملحقة بالكنائس
- · بلغت مدارس الرهبان شأن عظيم خلال ستة قرون ( 7_ 13 ) م
- · محاولة لتنظيم المجتمع تنظيم مثالي
- · القصد منها السيطرة على المجتمع الدنيوي
- · كانت بإقرار من الكنيسة
- · كانت مقصورة فقط على النبلاء وذوي المكانة في الاجتماعية
- · اهتمت بترويض الفرد كما غاب عنها الاهتمام بالجانب العقلي
- · أرادت أن تحقق أهدافها بالخدمة ، الطاعة ، الإخلاص ----------------
- · أكسبتهم لطف العادات وتهذيب الطباع --------------------------------
- · كانت تعهد إلى الإفراد المتمتعين بقدرات وإمكانات مادية تمكنهم من مد يد العون لغيرهم
- · قوام النظام التربوي الأعمال البطولية والتهذيب
- · أولا : تربية الغلام وتمتد من سن ( 7__14 ) يقوم بخدمة بسيطة في إحدى القلاع
- · ثانيا : من سن (14 _21 )يقوم ا لغلام بالتدرج في خدمة سيده
- · أهم مايتعلمه الغلام والحاجب التربية الجمالية ، الدينية ، العسكرية )
تتم في مرحلتين :
حركة إحياء العلوم :
عوامل ظهور النهضة العلمية :· النهضة العلمية والثقافية التي آلت إليها المدارس في ( 6_7 )
- · ادراك كثير من الأمراء والنبلاء أن التعليم الكنسي والديري لا يكفي في الإعداد للحياة :
- · كما أن شارلمان كان على قناعة بان نشر العلم من أفضل العوامل لتوحيد الشعوب وتحسين الأحوال
- ·
- · وجهه بإنشاء مدارس بالكنائس والأديرة لتعليم القراءة والكتابة لرجال الدين
- · اصدر العديد من المراسيم منها مرسوم ينص على ارسال كل فرد ابنه لتعلم القراءة والكتابة
- · عين ألكوين مستشارا للتعليم ومدير
لمدرسة القصر كما اضاف العديد من المدارس التابعة للبلاط والتي تجمع في
مناهجها العلوم الاخلاقية والاداب ------------- - ظهرت في بداية القرن (11م)وقد هدفت الى الاستعانة بالعقل في الدفاع عن
العقيدة وتقوية الحياة الدينية والوصول الى اليقين والقضاء على الشك - حاولت التوفيق بين متطلبات العقل ومتطلبات الكنيسة
- ارتكزت التربية على المجردات والاهتمام بنظريات الكنيسة في القضاء والقدر والارادة
- سارت نظم التربية على اساس منطق المادة دون مراعاة للفروق العقلية
- من اشهر كتابات هذه المرحلة خلاصة الالهيات للقديس توماس الاكويني
- عوامل انشاء الجامعات : ظهور المدن غير من وجه الحياة
- احتكاك الاوربيين بالمسلمين والعرب
- الحركة المدرسية
- ولدت هذه العوامل ظهور الجامعات من مدارس الاديرة تحت حماية الكنيسة
لتلبية حاجات المجتمع الى اطباء ومحاميين --------------------------- - استوعبت مناهج الجامعات في هذه الفترة مايرد اليها من العواصم العربية
- طرق التدريس المحاضرة والتكرار والمحاورة والمناظرة
- لم يقتصر دور الجامعات على التدريس ونشر الثقافة بل كانت مؤسسات ديمقراطية لها صوت مسموع
- لها ممثلين في المجالس النيابية وحل الخلافات بين الملوك والبابوية
- من اشهر واسبق الجامعات جامعة بولونيا في ايطاليا –جامعة باريس في فرنسا –أكسفورد في بريطانيا
الجامعات الاوربية في العصور الوسطى:
تميزت الجامعات بالاتي :تلقائية الصلة بين الطلبة والاساتذة
- لم تخضع لسلطة الكنيسة والدولة
- منح طلاب الجامعات امتيازات رجال الدين
- تم اعفاء الجامعة والاساتذة والطلاب من الضرائب
- اعتبرت الجامعة مرجعا علميا للقضايا المهمة
- خصت الحكومة بعض الجامعات بعضو يمثلها في المجالس النيابية
- الاساتذة قسموا الى اقسام حسب التخصص
- الاعتماد في الشرح كان على كتب العرب والموسوعات الانسانية الكبرى
- كانت بدايتها من غير اجهزة وادوات ومباني
- الكوين :
- يعد من اشهر المربيين في هذه الفترة عينه شارلمان وزيرا له واوكل اليه
العديد من قضايا التعليم منحه مقاطعة تور بفرنسا جعل منها مركزا علميا
ودينيا ، اسس بها مكتبة عظيمة وارسل اليها نساخا لنسخ اهم مافيها - من اشهر تلاميذه ربانوس ماروس وجوت اسكوت -------
- جعل العلم في خدمة الكنيسة
- كتب في الفنون الحرة السبعة ( الحساب ، الهندسة ، الفلك -----------------)
- ضعفت هذه الحركة بعد وفاة شارلمان وتمزق الدولة وانقسامها
- غلب على التربية في هذه الفترة طابع التطهير والاتجاه الخلقي برفع شعار تطهير الروح باذلال الجسد
- ماثر المسلمين وفضلهم على اوربا:
- العناية بترجمة الفلسفة الاغريقية وكتب الطب والرياضيات والعلوم الاخرى الى العربية ( دار الحكمة )
- اثر الاسلام كثيرا في الفكر الاوروبي عن طريق الحتكاك بالمسلمين في
الاندلس او من خلال الحروب الصلييبة وساعدها ذلك في الانتقال من عصر
الظلمة الى عصر النهضة - تبحر علماء المسلمين في شتى العلوم دون أن يجدوا في الدين الاسلامي معوقا يحول دون ذلك كما كانت الكنيسة
- الدين الاسلامي افسح المجال للبحث العلمي ورفع من قيمة العلم والعلماء
- عنى المسلمون بالتجربة والملاحظة شهد بذلك جب
- منعت اوربا دراسة الفلسفة بينما كان ابن سيناء يعلم فلسفة اليونان ويناقشها بل اوربا اخذت الفلسفة اليونلنية من تعليقات ابن رشد
- اخترع العرب الجبر والنظام العشري للارقام واقاموا حساب المثلثات واخترعوا البندول وفي الطب ساهموا في التشريح والصيدلة --------
- كما اخذ الاوربين من العرب الارقام الحسابية التي حلت محل الرموز الرومانية واثبتوا كروية الارض
- في مجال الطبيعة فسروا انكسار الضوء والجاذبية وانتشار الضوء وقانون الثقل والبوصلة --------------
- ظهرت مراكز تشع بالمعرفة في القاهرة وبغداد والبصرة –
- ماثر امسلمين في هذا المجال لاتحصى وهذا على سبيل المثال لا الحصر
--الفكر التربوي الإسلامي :· جاء الإسلام بنموذج تربوي صاغ الشخصية المسلمة صياغة متكاملة تمتلك مقومات الهوية المتميزة التي جمعت بين الأصالة والمعاصرة
- · مثل المسلمون الأوائل التربية واقعا عمليا في حياتهم في ضوء ما رسمه القران وأقرته السنة لذلك قدموا أفضل حضارة عرفها التاريخ
- · طريق النهضة الوحيد هو التمسك بالعقيدة الإسلامية والفكر الإسلامي الأصيل
- · تتبوأ الأمم الصدارة حين تستقي نظامها التربوي من عقيدتها ومن المنهج الذي ارتضاه لها الخالق
- · حين تعتمد الأمم والمجتمعات في تربية أبنائها على أفكار وافدة فأنها فإنها تفرز أجيالا مستغربة
- · هناك فريق توهم أن سبيل النهضة والتقدم يكمن في الأخذ بالأنظمة الغربية في شتى المجالات
- · وفريق اتسم بالأصالة وركز على المنابع الأصيلة دون رفض للتجديد الجمع بين الأصالة والمعاصرة
القران الكريم : · انزل على الرسول صلى الله عليه
- وسلم ليكون منبع هداية وإرشاد ومصدر تشريع له ولامته ، قوله تعالى : ( أن
هذا القران يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم
أجرا كبيرا ) ( الإسراء :9) - · ترك القران أثرا طيبا في تربية الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وتقول فيه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( كان خلقه القران )
- · بنى القران فكرا وأمة قادت العلم قرونا طويلة
- · كما انه جاء ليزكي النفوس ويهذب الأخلاق ويربط الناس بخالقهم فهو منهاج حياة ودستور امة
عنايته بالتربية العقلية : · دعا القران الكريم الإنسان إلى
- استخدام عقله وعول على العقل في أمر العقيدة والتكليف يقول تعالى : ( أن
في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولى الألباب ) ( آل
عمران : 190) - · هناك عشرات الآيات التي تحث على ضرورة استخدام العقل وتعيب على أرباب التقليد الذين رفضوا الإيمان لان آبائهم لم يكونوا على الإسلام
- · كلما استزاد الإنسان في العلم ذادت خشيته من الله
- · ولقد كرم الله العلماء ورفع من شانهم في قوله تعالى : ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) ( فاطر : 28 )
- · كما جعل من العلم وسيلة للتفاضل بين الناس في قوله تعالى : ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) ( الزمر : 9 )
- · تضمن القران الكريم عدد من المبادىء التي ينبغي الاسترشاد بها أثناء التعليم وهي :
- · ضرورة الاستزادة من العلم
- · ضرورة شعور الإنسان بضالة معرفته
- · ضرورة السعي وراء الحقيقة دائما
- النفس ، قوله تعالى : ( ونفس وما سواها (7) فألهمها فجورها وتقواها (8) قد
افلح من زكاها(9) وقد خاب من دساها ( 10) ( الشمس : 7-10) - · كما أشاد بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : (و انك لعلى خلق عظيم ) ( القلم : 4)
- الصحة من مميزات القيادة والاصطفاء في قوله تعالى : ( أن الله اصطفاه عليكم
وزاده بسطة في العلم والجسم ) ( البقرة : 247) - · كما أكد القران على تغذية الجسم بالطيب من الغذاء
- · ونهى عن الإسراف في الطعام لأنه يضر بالصحة
- · وحرم الإسلام الأطعمة والأشربه التي تحمل الضرر للجسم والعقل
- · كما نهى عن الرهبنة ودعا إلى الوسطية والاعتدال في العبادة وتقيم الدنيا
- · قوله تعالى : ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) ( الجمعة :10 )
- · يرفض الإسلام البطالة والتواكل فالمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف
- · أهمية التربية العملية أنها تحقق مبدأ الاستخلاف المطلوب
- · بدا بالأسرة ودعا إلى بر الوالدين كما دعا إلى حسن معاملة الجيران وأوصى بهم
- · اهتم أيضا صلة الأرحام والقيام بحق اليتامى والمساكين وحث على التعاون
- · اهتم القران بجوانب أخرى منها تربية الطفل والمرأة والتربية الجهادية -----------------
- · فوائد وأهمية السنة النبوية هي
- · إيضاح المهج التربوي المتكامل الوارد في القران الكريم
- · استنباط الأساليب التربوية من حياة النبي صلى الله عليه وسلم
- · مكانة السنة في البناء التربوي
جاءت من أن النبي لم يكن نذيرا وبشيرا فقط وإنما كان معلما قوله صلى الله
عليه وسلم ( إنما بعثت معلما ) ولقد قام النبي بتعليم الكتاب وتوضيح معانيه
- · لقد برهن القران على ضرورة إتباع السنة والعمل بها في قوله تعالى : ( قل أطيعوا الله والرسول ) ( آل عمران : 32 )
- · السنة النبوية تحوي العديد من الجوانب التربوية منها :
- · الترغيب في طلب العلوم النافعة
- · إقرار مبدأ التربية المستمرة
- · إقرار مبدأ الرفق بالمتعلمين
- · مراعاة حاجات المتعلمين
- · الاهتمام بالتربية السياسية والجمالية والاجتماعية والوجدانية
- · مراعاة مبدأ الفروق الفردية
- · التأكيد على القدوة الحسنة
- · إقرار حق النساء في التعليم
- · العناية بتربية الطفل
- · اصطلاحا : عند الأصوليين - استفراغ الفقيه الجهد والوسع لتحصيل ظن حكم أو علم به
- · التربية الإسلامية صالحة لكل زمان
ومكان شرع الاجتهاد لان المستجدات التربوية تتلاحق وتتجدد ولان الفكر
الإسلامي له خصائص أكسبته المرونة والتجديد ------ - · الاجتهاد ضرورة شريطة أن يكزن تحت
مظلة الكتاب والسنة ويحقق نفع المسلمين وان يكون فيما هو ظني الثبوت وليس
فيما هو قطعي الثبوت والدلالة - · شرع احتراما لقيمة العقل ولمواجهة المتغيرات
- · للاجتهاد طرق منها :
- · القياس ، الرأي ، الإجماع
الإنسان :· كرم الإسلام الإنسان ونظر إليه نظرة تتسم بالتوازن بين طاقاته المختلفة وبالتكاملية
- · ابن الجوزي نظر إلى الطبيعة
الإنسانية على أنها وحدة متفاعلة متداخلة العناصر والمكونات فوجوده مادي
وروحي وجود متوازن لا يطغى نشاط على الأخر بل تتكامل قوى الجسم والنفس
والعقل - · أما الطبيعة الإنسانية سبنسر يرى أن الإنسان متوحش مطبوع على الشر فهو شرير بطبعه
- · أما جان جاك روسو يرى أن الإنسان خير بطبعه
- · الإسلام يرى أن الطبيعة الإنسانية
تتسم بالوسطية مزودة بمعايير فطرية تدرك الخير والشر من خلال البئة
والتنشئة والمجتمع ويكتسب الجانبين بالتطبع - · الفطرة هي الخلقة السليمة التي لم تصبها شائبة
- · قال صلى الله عليه وسلم ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه -----
- · الطبيعة الإنسانية مرتبطة بقضية حرية الإرادة هل الإنسان مخير أم مسير ؟
- · هناك اتجاه يرى أن الإنسان مجبر في أعماله مسلوب الإرادة و هولاء أصحاب الاتجاه الجبري وهم الجبريون
- · الاتجاه الحر أصحاب هذا الاتجاه يروا أن الانسلن لديه القدرة على التصرف في جميع أعماله بمحض اختياره وإرادته ومنهم المعتزلة
- · الاتجاه التوفيقي وأصحاب هذا
الاتجاه يروا أن الإنسان ليس مجبرا على الإطلاق وليس حرا على الانطلاق
وإنما أفعاله بين الجبر والاختيار وعلى ذلك اغلب علماء المسلمين
[*]· الكون احد مخلوقات الله خاضع لسننه ومسخر للإنسان بنعمه التي لا تحصى خلقه الله لتحقيق الأتي :
[*]· سخره الله للإنسان لتحريك مشاعره وإحساسه بعظمة الخالق كما أوضحت العديد من الآيات ذلك
[*]· لتربية المسلم على الجدية فالله لم يخلقه عبثا ولا لعبا
[*]· تربية المسلم على حسن الخضوع والخشوع لله سبحانه وتعالى
[*]· تربية المسلم على احترام العلم و أعمال العقل
[*]·تربية المسلم على القيام بالمسئ
منقول
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى