المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
hamou666 - 902
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
متميز - 831
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
fayzi - 522
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
assem - 428
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 
inas - 399
المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_m10المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية Poll_c10 


المذكرة 16 الأسبوع : 05 اللغة العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia السبت أكتوبر 06, 2012 5:25 pm

قــــــــــــــــــــــراءة س 4

الموضوع : الإخوة الثلاثة

الوسيلة : كتاب التلميذ

المحور : التضامن والخدمات الاجتماعية

المحور( 2 ) الوحدة : ( 1 )

الكفاءات المستهدفة :


*
يؤدي النصوص أداء جيدا .


*
يفهم ما يقرأ ويعيد بناء المعلومات الواردة في النص ويستعملها .


*
يكتشف خطاطة النص الوصفي .





الفقرة من : يحكى أن رجـــــــــــلا إلى غاية : العاقلة الطيبة



المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد
تهيئة أذهان التلاميذ للدخول في جو الدرس

بأساليب متنوعة – قد تكون وضعية مشكلة أو وسائل أخرى ــ


يطلب المعلم من التلاميذ فتح الكتب ص:28

والنظر إلى الصورة المصاحبة لنص القراءة ثم يسأل :

- ماذا تشاهد في الصورة؟



- أين نجد هذا النوع من البيوت؟
أن يتأمل المتعلم الصورة ويجيب عن الأسئلة المطروحة



-... أشاهد في الصورة بنت تتحدث مع رجل و .....

ـ... في افريقيا , ......

القراءة النموذجية
* الأداء*
- قراءة النص بوضوح



- التدرب على القراءة

وتوفير فرص القراءة الفردية


- يقرأ المعلم النص قراءة نموذجية معبرة ومشخصة .

- يكلف المعلم بعض التلاميذ فرادى بقراءة الفقرة ويحرص على البدإ بأنجب التلاميذ و أكثرهم قدرة على القراءة لكي لا ندفع بالمتأخرين لإرتكاب الأخطاء
- أن يستمع المتعلم جيدا لقراءة المعلم.

- أن يقرأ المتعلم الفقرة بوضوح أما بقية المتعلمين فيتابعون بالأصابع

القراءة التفسيرية
* الفهم*
- التدرب على فهم ما تقرأ













- الإجابة عن أسئلة حول معنى النص

( أسئلة أفهم النص )




يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول على قراءة النص فقرة فقرة

و يستوقف في كل مرة التلميذ عند المفردة الصعبة ليتم شرحها .

- عاقلة, أعجب .

يختبر المعلم التلاميذ عن مدى فهمهم للفقرة المقروءة وذلك بطرح الأسئلة التالية :

- أين حدثت هذه القصة ؟

ـ من هو ماتاندا ؟

- و من هي ماساكا؟

- ما الشيء الذي اقترحه الأب على أولاده؟.......
- أن يقوم المتعلم بالقراءة الجيدة .

- أن يحاول المتعلم شرح المفردات .

وقد يستعمل القاموس لإثراء الرصيد اللغوي







- أن يجيب المتعلم عن الأسئلة المطروحة
حول هيكل النص






اكتشاف الصلة الرابطة بين مكونات النص الأساسية
الفقرة مقسمة إلى جزئين حددهما

يقوم المعلم بتشويش جزئي الفقرة المحددة

يكتب المعلم الفقرة و يحذف بعض الكلمات أو العبارات و يطلب منهم أيجادها

* ينوع المعلم في العملية حسب قدرات التلاميذ * اذكر كل حروف الربط الموجودة في الفقرة
- يتكون النص من فقرات

- يقوم المتعلم بترتيبها



أن يتذكر المتعلم و يملأ الفراغات


تشجيع المتعلم على إبداء

الرأي في مضمون النص
* يسأل المعلــــــــــــــم التلاميذ :

لو فكرت في مكان أحد الأبناء الثلاثة ما هو أغرب شيء تفكر في إحضاره ؟ * يفتح المعلم المجال لإبداء الرأي
أن يعبر كل واحد على رأيه الخاص بين رافض و موافق

و إعطاء الأسباب
قراءة ختامية




يقوم المعلم بقراءة النص مرة أخيرة بوضوح
- أن يتابع المتعلم مفردة مفردة .














تعبيــــــــــــــــــــــر/س 4
الموضوع : الأخـــــــــــــــــــــوة الثلاثة

الوسيلة : الصور المرفقة بالنص , مشـا هد,الصورة المتصدرة للمحـور

المحور : ا لمدرسة.

المجـال: ( 2 )

الوحدة : ( 1 )

الكفاءات المستهدفة :


*
يختار أفكاره وينظمها .


*
يوظف الكتابة لأغراض مختلفة .


*
يهيكل أفكاره .


*
يوظف القرائن اللغوية المرتبطة بالنمط الوصفي






المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيـــــــد

ملاحظة المشهد
والتعبير عنه
يطلب المعلم من المتعلمين الاستماع مرة أخرى لقصة الأخوة الثلاثة كاملة :

صفحة ( 28/29)

*على ماذا تحصل كل واحد من الأبناء؟

*ما رأيك في تصرف الإخوة بعدما عرفوا بأن ماساكا مريضة

يترك لهم المجال للتعبير إبتعاد عن المحادثة
أن يتمعن المتعلم في الصورة و يبني حولها الأحداث



أن يحيب المتعلم على الأسئلة إنطلاقا مما قرأه

في نص القراءة

بناء التعلم

الاستفادة مما تقدمه الصور والنص من إمكانات للتعبير
بعد الإجابات يطرح المعلم الأسئلة التالية :

- أين كان يسكن ماتاندا ؟

- هل قبل الأخ الأكبر بما اقترحه الأب؟

- بم وصف الأب ابنه الأكبر؟

- ماذا وجد بوتانجا في طريقه؟

- كيف عالج بوتانجا الطائر الجريح؟

- ماذا رأى بوتانجا حين لبس النظارة ؟

- لماذا تحير الأب ؟

* يترك المعلم التلاميذ يعبرون دون مقاطعة
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة انطلاقا من مكتسباته القبلية عند قراءة النص.

استثمار المكتسبات

تركيب النص
يدعوهم بعد الإجابات لتكوين فقرة حول الموضوع تاركا لهم المجال في التعبيــــــر الحـــــــــر .

* يقوم المعلم باستفزازهم للتعبير

* تحقيق الكلام بطلاقة وبيسر

* يحكي التلميذ قصة مشابهة يكون قد قرأها أو شاهدها على الشاشة موظفا خياله ويصنع قصة يكون أحسن

* تسجيل العبارات الجميلة المميزة على السبورة تشجيعا لأصحابها و تحفيزا للأخرين

ثم تكوين نصا مشتركا
كأن يقول المتعلم :

في يوم من الأيام كان رجـــــــــــــلا يملك أموالا طائلة و لما أحس بأنه سيموت جمع أولاده الأربعة و طلب منهم أن ..............إلخ
riri
riri
عضوجديد
عضوجديد
تونس
انثى
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

مُساهمةriri الأربعاء أكتوبر 31, 2012 3:02 pm

a7sant
triste79
triste79
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

مُساهمةtriste79 الإثنين نوفمبر 12, 2012 4:42 pm

thankssssssssssssssssssssss
djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia الجمعة نوفمبر 23, 2012 12:40 pm

شكرا لتواجدكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى