المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى


أهلا وسهلا بك إلى المربي المتميز.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج رائعة لكيفية كتابة الحروف بالمقاييس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قصة الصبيّ السكر المغرور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دليل الكتب الخارجية و حوليات البكالوريا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نصائح و توجيهات عامة لتلاميذ جميع المستويات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بنك الفروض و الاختبارات - سنة ثالثة ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جدول مواقيت و معاملات المواد لجميع شعب السنة الثالثة ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادات البكالوريا في الجزائر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برامج دروس جميع المواد 3 ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اللغة الألمانية 3 ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اللغة الإسبانية 3 ثانوي
اليوم في 8:59 am
اليوم في 8:55 am
اليوم في 8:48 am
اليوم في 8:45 am
اليوم في 8:42 am
اليوم في 8:41 am
اليوم في 8:40 am
اليوم في 8:39 am
اليوم في 8:33 am
اليوم في 8:32 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


   
المربي المتميز :: 

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:41 pm
المشاركة رقم:
صاحب الموقع
صاحب الموقع


إحصائية العضو

الجزائر
ذكر
عدد المساهمات: 6936
تاريخ التسجيل: 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: الجديد في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالوظيفة العمومية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المقترح من طرف وزارة التربية الونية


الجديد في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالوظيفة العمومية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المقترح من طرف وزارة التربية الونية




الجديد في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالوظيفة العمومية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية

المقترح من طرف وزارة التربية الونية




للتحميل أنقر هنا

النقابات مطالبة بإثراء المشروع قبل 13 ديسمبر
الخبر 2011/12/12


كشفت وزارة التربية، أمس، عن مضمون مسودة مشروع تعديل القانون الخاص بمستخدمي القطاع، حيث تم استحداث مناصب عليا تخص إدارة مؤسسات التعليم والتوجيه والتفتيش والمراقبة، إضافة إلى رتب جديدة لا يتضمنها القانون الحالي.

حددت الوزارة آخر أجل لتقديم المقترحات بتاريخ 31 ديسمبر الجاري، لتتم صياغتها على مستوى الوزارة بالتنسيق مع المديرية العامة للوظيف العمومي ووزارة المالية، لتسلم للوزارة الأولى قصد التوقيع عليها.
التقى، أمس، ممثلو الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ''إينباف''، بالإضافة إلى ممثلي الاتحادية الوطنية لعمال التربية، بمسؤولي الوزارة قصد الشروع في مناقشة مضمون مسودة مشروع تعديل القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية، ودام الاجتماع عدة ساعات، تم خلاله تقديم مختلف المقترحات الجديدة التي وضعتها الوصاية في إطار معالجة اختلالات النص الذي تحفظ عليه الشركاء الاجتماعيون. غير أن المسودة المعروضة للنقاش لم تراع مطلب النقابات مقارنة مع باقي قطاعات الوظيف العمومي، خاصة ما تعلق بالترقية والتصنيفات والإدماج.
وجاء في المسودة، إدماج مساعد التربية الذي أثبت 15 سنة خدمة كمساعد تربية رئيسي، كما تم خلق رتب جديدة لفتح مجال الترقية أمام مساعدي التربية، سواء بما يتحصلون عليه من شهادات أو الترقية عن طريق التكوين أو الأقدمية ''الخبرة المهنية''، ويمكن أن يصل إلى غاية مستشار تربية في السلم .13 كما تم إنشاء 6 أسلاك جديدة كانت عبارة عن مناصب عليا، وهي أسلاك إدارة المؤسسات وأسلاك التفتيش.
وتم استحداث أحكام انتقالية، ركزت الوصاية فيها على الإدماج في رتب الترقية المستحدثة لم يدرج ضمن المرسوم 08/315، حيث سيتم إدماج عدد معتبر من الأساتذة بفترة أقدمية معينة في رتب الترقية المستحدثة. كما تم تكريس المسار التربوي والإداري. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يرتقي أستاذ ثانوي من أستاذ رئيسي إلى سلك التفتيش في مختلف المواد، ومن أستاذ إلى ناظر مرورا بمدير ثم مفتش إدارة.
وتضمنت المسودة استحداث منصب أستاذ التعليم المختص في التربية التحضيرية بـ54 نقطة استدلالية، وأستاذ مكون خاص بالمعاهد التكوينية لوزارة التربية بـ154 نقطة. وبالنسبة لمساعدي التربية، فتم الإبقاء على التصنيف 07 و08 بالنسبة لمساعد التربية الرئيسي. كما اقترحت الوصاية خلق رتبتين جديدتين هما مساعد تربوي درجة أولى في الصنف 10، ومساعد تربية درجة ثانية في الصنف 11 مع إمكانية ترقية مساعد تربية درجة ثانية لمنصب مستشار التربية الصنف .13
كما استجابت وزارة التربية لبعض المقترحات التي قدمتها الاتحادية الوطنية لعمال التربية، من بينها إعادة المفتشين للمراحل الثلاث والمديرين إلى رتبهم القديمة وإلغاء المناصب العليا، بالإضافة إلى ترقية مساعدي التربية، بحيث تم خلق 4 مناصب وهي مساعد تربوي ومساعد تربوي رئيسي ومساعد تربوي درجة 1 ودرجة 2 مع السماح لمساعد تربوي درجة 2 أن يرقى إلى منصب مستشار تربية.
كما أن مفتش التعليم المتوسط صنف في الدرجة 15 ومفتش التربية الوطنية في الدرجة 17، وتم استحداث مناصب التنسيق كأستاذ التعليم المتخصص ''التحضيري'' بمنحه 45 نقطة استدلالية إضافية، وأستاذ مكون بإضافة 145 نقطة استدلالية في التعليم الثانوي. كما تمت الاستجابة لاستحداث منصب مدير مدرسة رئيسي بمنحه 45 نقطة استدلالية. وتمت الاستجابة لتسجيل على قوائم التأهيل لمنصب مستشار تربية لأساتذة التعليم الأساسي.
الاقتراحات التي لم تتم الاستجابة لها في المشروع
لم تستجب وزارة التربية، حسب الاتحادية الوطنية لعمال التربية، لمطالب رفع تصنيف المعلمين والأساتذة والمهندسين، بحيث أبقت في المشروع التمهيدي على تصنيف معلمي الابتدائي في الصنف 10 بدلا من ,12 وأساتذة التعليم الأساسي في الصنف 11 بدلا من 13، والأساتذة التقنيين في الثانويات في الصنف 11 بدلا من 13، وأساتذة الثانوي في الصنف 13 بدلا من 14، والمهندسين في الصنف 13 بدلا من .15 أما الأساتذة المبرزون فقد تم تجاهلهم، حسب الاتحادية الوطنية لعمال التربية.
أما بالنسبة لإدارة مؤسسات التعليم والتوجيه المدرسي، فتم استحداث منصب عال يخص كلا من مدير مدرسة ابتدائية رئيسي بـ45 نقطة استدلالية، ومدير متوسطة رئيسي بـ75 نقطة استدلالية، إضافة إلى مدير ثانوية رئيسي بـ105 نقطة. فيما اقترحت الوزارة في المسودة مناصب عليا للتفتيش والمراقبة، تخص كلا من مفتش التعليم الابتدائي منسق بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التغذية المدرسية منسق بـ75 نقطة، ومفتش التعليم المتوسط منسق بـ105 نقطة استدلالية، إضافة إلى مفتش التربية الوطنية منسق بـ145 نقطة.
كما تمت إعادة تصنيف أسلاك المديرين والمفتشين، في رتبة مدير مدرسة ابتدائية في السلم 12، ومدير متوسطة في السلم 14، ومدير ثانوية مصنف في السلم .16 وبالنسبة لمناصب التفتيش والمراقبة، فقد تم استحداث مفتش التغذية المدرسية في السلم 12 ومفتش التعليم الابتدائي في السلم 13 ومفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في السلم 14، إضافة إلى مفتش التعليم المتوسط في السلم 15 ومفتش التربية الوطنية في السلم .17
للإشارة، بإمكان موظفي القطاع الاطلاع على المنشور التمهيدي الذي عرض على النقابات للإثراء، عبر الموقع الإلكتروني لجريدة ''الخبر''.






توقيع : بلمامون




لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها






الإثنين ديسمبر 12, 2011 12:48 pm
المشاركة رقم:
صاحب الموقع
صاحب الموقع


إحصائية العضو

الجزائر
ذكر
عدد المساهمات: 6936
تاريخ التسجيل: 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net
مُساهمةموضوع: مناصب‭ ‬ورتب‭ ‬جديدة‭ ‬ومراجعة أجور قطاع‭ ‬التربية


الجديد في مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالوظيفة العمومية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المقترح من طرف وزارة التربية الونية


مناصب‭ ‬ورتب‭ ‬جديدة‭ ‬ومراجعة أجور قطاع‭ ‬التربية
"‬اينباف‮"‬‭ ‬تلح‭ ‬على‭ ‬استدراك‭ ‬نقائص‭ ‬الأحكام‭ ‬الانتقالية


ثمن، الصادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، فتح القانون الخاص رسميا، ودعا لاستدراك كل النقائص على مستوى الأحكام الانتقالية مثل أساتذة التعليم الأساسي وهي مناصب آيلة للزوال، على أن يدمجون في أساتذة التعليم المتوسط على الأقل سلم 12، ويعطى لهم الحق في الترقية إلى منصب مديري متوسطات، ونفس الإجراء لأساتذة التعليم الابتدائي يدمج في السلم 11 . وتمسكت النقابة بـ50 بالمائة للتأهيل و50 بالمائة للمسابقات، واقترحت تقليص الحجم الساعي في التعليم الابتدائي إلى 20 ساعة.

وحسب مسودة مشروع القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، المقترح من طرف وزارة التربية، حسب نسخة تحصلت عليها "الشروق"، فانه بالنسبة لمناصب تنسيق التعليم، تم استحداث منصب أستاذ التعليم المختص في التربية التحضيرية بـ54 نقطة استدلالية،‭ ‬وأستاذ‭ ‬مكون‭ ‬خاص‭ ‬بالمعاهد‭ ‬التكوينية‭ ‬بـ145‭ ‬نقطة‭ ‬استدلالية‭ .‬
وبالنسبة لمساعدي التربية، تم الإبقاء على تصنيفه في السلم 7 ، ومساعد التربية الرئيسي في السلم 8، إلى جانب استحداث رتبتين جديدتين، هما: مساعد تربية درجة أولى في الصنف 10، ومساعد تربية درجة ثانية في الصنف11مع إمكانية ترقية مساعد تربية درجة ثانية لمنصب مستشار التربية‭ ‬ولا‭ ‬تتم‭ ‬الترقية‭ ‬من‭ ‬مساعد‭ ‬التربية‭ ‬إلى‭ ‬مساعد‭ ‬تربية‭ ‬رئيسي‭ ‬إلا‭ ‬بعد‭ ‬5‭ ‬سنوات‭ ‬من‭ ‬الخدمة،‭ ‬ويشترط‭ ‬في‭ ‬ترقية‭ ‬مساعد‭ ‬تربية‭ ‬رئيسي‭ ‬إلى‭ ‬مساعد‭ ‬تربية‭ ‬درجة‭ ‬أولى‮ ‬خبرة‭ ‬10‭ ‬سنوات‭.‬
وتتم الترقية من مساعد تربية درجة أولى إلى مساعد تربية درجة ثانية بعد 5 سنوات من الخدمة، ومن مساعد تربية درجة ثانية إلى مستشار تربية بعد 10 سنوات، علما بأن الترقية بالنسبة لأسلاك مساعدي التربية تتم في كل الحالات بـ 80 بالمائة عن طريق الامتحانات المهنية، و20‭ ‬بالمائة‭ ‬عن‭ ‬طريق‭ ‬التسجيل‭ ‬على‭ ‬قوائم‭ ‬التأهيل،‭ ‬فيما‭ ‬يُدمج‭ ‬مباشرة‭ ‬في‭ ‬رتبة‭ ‬مساعد‭ ‬الرئيسي‭ ‬للتربية‭ ‬مساعدو‭ ‬التربية‭ ‬الذين‭ ‬يثبتون‭ ‬15‭ ‬سنة‭ ‬من‭ ‬الخدمة‭.‬
وبالنسبة‭ ‬لإدارة‭ ‬مؤسسات‭ ‬التعليم‭ ‬والتوجيه‭ ‬المدرسي،‭ ‬تم‭ ‬استحداث‭ ‬منصب‭ ‬عالٍ‭ ‬يخص‭: ‬
مدير‭ ‬مدرسة‭ ‬ابتدائية‭ ‬رئيسي‭ ‬بـ45‭ ‬نقطة‭ ‬استدلالية،‭ ‬ومدير‭ ‬متوسطة‭ ‬رئيسي‭ ‬بـ75‭ ‬نقطة‭ ‬استدلالية،‭ ‬ومدير‭ ‬ثانوية‭ ‬رئيسي‭ ‬بـ105‭ ‬نقطة‭ ‬استدلالية‭.‬
وبخصوص المناصب العليا للتفتيش والمراقبة، فإن الأمر يخص، مفتش التعليم الابتدائي منسقا بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التغذية المدرسية منسقا بـ75 نقطة استدلالية، ومفتش التعليم المتوسط منسقا بـ 105 نقطة استدلالية، ومفتش التربية منسقا بـ145 نقطة استدلالية .
كما تم إعادة أسلاك المديرين والمفتشين حسب مسودة المشروع، فتم تصنيف مدير مدرسة ابتدائية في السلم 12، ومدير متوسطة في السلم 14 ومدير ثانوية في السلم 16، أما بالنسبة لمناصب التفتيش والمراقبة، فصنف مفتش التغذية المدرسية في السلم 12، ومفتش التعليم الابتدائي في السلم‭ ‬13‭ ‬ومفتش‭ ‬التوجيه‭ ‬والإرشاد‭ ‬المدرسي‭ ‬والمهني‭ ‬في‭ ‬السلم‭ ‬14‭ ‬ومفتش‭ ‬التعليم‭ ‬المتوسط‭ ‬في‭ ‬السلم‭ ‬15‭ ‬وتصنيف‭ ‬مفتش‭ ‬التربية‭ ‬في‭ ‬السلم17‭ .‬
وحسب مشروع وزارة التربية بشأن القانون الاساسي الخاص بموظفي التربية، فقد تم حذف بعض الترقيات العمودية في جميع الأطوار، والإبقاء على نفس التصنيف في باقي أسلاك القطاع، وعدم استحداث أي رتب جديدة، وأبرز المشروع أنه يمكن ترقية أستاذ التعليم الأساسي عن طريق الامتحان المهني والتسجيل على قوائم التأهيل لرتبة مستشار التربية، فيما يدمج مباشرة أساتذة التعليم الثانوي كأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي صنف 14، وإدماج كل أساتذة التعليم الثانوي حاليا في صنف 13 الذين يثبتون 15 سنة من الخدمة.. أما الأساتذة المهندسون المرسمون المدمجون‭ ‬كأستاذة‭ ‬التعليم‭ ‬الثانوي،‭ ‬فيدمجون‭ ‬مباشرة‭ ‬كأستاذ‭ ‬رئيسي‭ ‬في‭ ‬التعليم‭ ‬الثانوي‭ ‬صنف‭ ‬14‭ ‬بعد‭ ‬10‭ ‬سنوات‭ ‬من‭ ‬الخدمة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المنصب‭.‬





توقيع : بلمامون




لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها






إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة