المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
محمود العمري - 4586
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
abdelouahed - 2056
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
ilyes70 - 1477
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
hamou666 - 902
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
متميز - 831
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
fayzi - 522
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
assem - 428
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 
inas - 399
طريقة لامارتينيار Poll_c10طريقة لامارتينيار Poll_m10طريقة لامارتينيار Poll_c10 


طريقة لامارتينيار

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء أغسطس 23, 2011 9:47 pm

طريقة لامارتينيار
إن استعمال اللوحة و الطباشير أثناء عمليات التقويم ( لفترات قصيرة)يعود الفضل في هذا الاستعمال إلى المدرس طيرو الذي ابتدع هذه الوسيلة سنة1826عندما كان مدرسا بمدرسة لامارتينيار بمدينة ليون الفرنسية .
و يهدف استعمالها إلى تمكين المعلم من الاطلاع على بعض المعلومات المعرفية و المفاهيم المكتسبة لدى المتعلمين ( يحددها ) في وقت قصير
زيادة على الأهداف التربوية و النفعية كتعليمهم السرعة في الانجاز، النظام، و الانضباط ،و تنمية قدراتهم الذهنية.و هذا دفع إلى استعمالها في مدارسنا نظرا للمحاسن التي تخدمها هذه الوسيلة منها:
1 ـ خلق روح المنافسة.
2 ـ المراقبة السريعة للمعلم.
3 ـ تقويم المتعلمين في وقت قصير دفعة واحدة.
4ـ إتاحة الفرصة للمتعلمين الذين يعانون خجلا أثناء الكلام.
5 ـ إشراك جميع المتعلمين في الإجابة.
غير أن هذا لايعني خلوها من بعض المساوئ نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر منها:
ـ إحراج بعض المتعلمين أمام زملائهم ( إحراج المخطئ)
تصرفات يجب التعامل معها بحزم و جدية
1- جلسة المتعلم غير الصحية ، مردّها للمعلمة أو المعلم غير الحازم، ولا علاقة للوسيلة بها إطلاقا.
2- محو اللوحة بالبصاق أو بإسفنجة نظيفة لا علاقة لها بالوسيلة بل بالعادات التربوية التي ينشأ عليها المتعلم، وتعود للمعلم بالأساس.
3- الغش، في أغلب الحالات يرجع سببه لتحكمات المعلم في الصف، إذا كنت أملي عبارة ولا أحرص على بعض الضوابط كأن أمنح الفرصة لمن ينتظرونها لينقلوا، ومن بين الضوابط التي صارت عادات عند تلاميذي:
• تنظيف اللوحة في البيت من الوجهين قبل البدء في استغلال الوسيلة.
• وضع المرفق على المنضدة والطبشور في اليد التي يكتب بها، ومسك اللوحة بين المرفق واليد الأخرى، يمنى أو يسرى حسب الجنبية، مسك اللوحة بكيفية لا تمكن الغشاش من نيل غرضه، كل تلميذ يخفي كتابته فلا يراها الذي يجلس بجانبه ولا الذي من خلفه ولا الذي يجلس في صف آخر لأن الغشاش ينقل من مسافات بعيدة أو قريبة.
• إخفاء الكتابة فور الانتهاء بقلب اللوحة على المنضدة ولن يتمكن واحد من رؤية المكتوب، وتبقى الكتابة متوارية عن الأنظار إلى حين إعطاء إشارة حازمة وهي:
1- وضع الجميع الطباشير على مشرفة المنضدة لأن تركه بين أصابعهم مدعاة للغش والتصحيح قبل أخذ فرصة التقويم لأخذ القرار.وبعضهم ينقل أو يصحح بالطباشير ولوحته في الفضاء، وهناك صعوبة في معالجة هذه الظاهرة، ممن ينفعل بسرعة.
2- رفع اللوحة من الجميع دفعة واحدة بيدين اثنتين حتى لا نمنح الفرصة لأحدهم برفع اللوحة بيد وتبقى اليد الأخرى حرة فتسعى إلى الغش.
هذه جملة من المحاسن و المساوئ و حتى تؤدي غرضها اقترح مايلي من وجهة نظري:
قبل الشروع في عملية التقويم ينبغي تفقد الأدوات في كل مرة و الاتفاق منذ
البداية على طريقة الكتابة للجواب و يستحسن كتابة النتيجة أو الكلمة فقط ربحا للوقت و استعمال اللون الأبيض ( الطباشير) و تعويد المتعلمين المحو الصحي التربوي و إلزام المعلم في مكان واحد لتسهل عليه عملية المراقبة
و إلقاء السؤال مرة واحدة بصوت مسموع و محاربة الغش و التواكل أاء الإجابة من لدن المتعلمين مع إتاحة الفرصة ( الوقت اللازم)للمتعلمين بكتابة الجواب حسب نوعه.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى