المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
محمود العمري - 4586
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
abdelouahed - 2056
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
ilyes70 - 1477
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
hamou666 - 902
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
متميز - 831
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
fayzi - 522
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
assem - 428
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 
inas - 399
 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_m10 الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.  Poll_c10 


الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء أغسطس 28, 2012 7:53 am

الطريقة السليمة لتفدي الأخطاء الفلسفية التي تحدث.



منهجية الكتابة في مادة الفلسفة هي مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه.
*المقدمة
يتطلب بناء مقدمة لمقال فلسفي وتحريرها تمثلا لوظائفها نذكر منها بالخصوص:
- إبراز دواعي طرح المشكل الفلسفي الذي يتعلق به الموضوع مثل رصد تناقض،
أو رصد مفارقة أو مساءلة رأي شائع، وهذا ما يمثل على وجه التحديد وظيفة
"التمهيد". التّمهيد، الذّي يمكن أن يكون بالتّعرّض إلى مثال أو إلى
وضعيّة معيّنة، بالإمكان أن نطرح بصددها السّؤال المقترح في الموضوع.
تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا ك:
" خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم
المشاكل الفلسفية...إلخ".
- صياغة الإشكالية صياغة تساؤلية متدرجة تتمحور حول نواة الإحراج
الأساسية التي يحيل إليها نص الموضوع وتكون هذه الصياغة متدرجة توحي
بمسار التفكير في الموضوع المطروح دون أن تكشف مسبقا عن الحل الذي يتجه
إليه التفكير .
:-تجنب ما يلي
- تفادي مزالق من قبيل صياغة إشكالية لا تتلاءم مع المطلوب في صيغة الموضوع، أو تقديم مقال مبتور (بدون مقدمة حقيقية) أو السقوط في عرض سلسلة من الأسئلة لا رابط منطقي بينها.
- تجنّبوا، بصفة كلّية، خاصّة تلك العبارات الجوفاء التّي لا تعني شيئا
ك: " خلق اله الإنسان وميزه عن بقية المخلوقات...أو : هذه مشكلة من أهم
المشاكل الفلسفية...إلخ".
*التّحرير:
- على التّعبير أن يكون واضحا و بسيطا، بحيث يكوم بإمكان كلّ قارئ ( حتّى و لو لم يكن منشغلا بالفلسفة ) أن يفهمه دون جهد و دون عناء.
- ينبغي أن لا نصوغ أكثر من فكرة واحدة في فقرة.
الأمثلة و الإحالات المرجعيّة: استعمال سندات فلسفية
جدير بنا أن نستخدم، في مقالتنا، بعض الأمثلة، إما كمنطلق للتّحليل ( المثال، هنا،هو وسيلة تمكّن من استخراج مفاهيم و علاقات بين مفاهيم )، و إما في نهاية عرض برهاني و نظري على فكرة، حتّى نقوم بتجسيدها و ببلورتها ( إعطاءها مضمونا ).
لكن لا يجب أن يغيب عن أعيننا هنا، أنّ المثال لا يمكن اعتباره دليلا
أو حجّة. إن وظيفة المثال تكمن في تجسيد تفكير نظريّ مجرّد، أو في
إثارته ( التّفكير )، و ليس في تعويضه.
جدير كذلك، أن نقوم بالإحالة إلى بعض المرجعيّات الفلسفيّة المعروفة، و
ذلك بفضل جملة من الشّواهد التّي يشترط فيها أن تكون أمينة و موضوعة بين ضفرين.
ما يهمّ هنا، هو أن تكون هذه الشّواهد مدرجة و مندمجة في إطار المقالة ( دون أن تكون مسقطة و متعسّفة ) و متبوعة في نفس الوقت بتوضيحات تبرز دلالة هذه الشّواهد و تحدّد العلاقة التّي يمكن أن تقوم بينها و بين المشكل المطروح.
*الخاتمة
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير
خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث
المضمون ومن حيث الشكل.
يتعلق الأمر هنا باستخلاص تأليفي لمكاسب التفكير في المشكل الذي يحيل
إليه الموضوع وصياغة جواب إيجابي دقيق عن هذا المشكل.و يجب أن نقوم فيها
بعرض الاستنتاج المتوصل إليه، لأجل ضبط العناصر التّي مكّنتنا من
الإجابة عن الإشكال المطروح.
ويمكن الاستفادة في بناء الخاتمة من الأسئلة الموجهة التالية:
- ما هو أهم ما يمكن الاحتفاظ به من مسار التفكير السابق ( خلال جوهر المقال ) ؟
- أي تغيير وأي إثراء أو تعميق حصل في تمثلنا للمشكل في ضوء مسار التفكير السابق ؟
تتمثل وظيفة الخاتمة إذن في صياغة تأليفية للحلّ الذي أسسه مسار التفكير
خلال جوهر المقال. وبذلك فقط تكون الخاتمة متجاوبة مع المقدمة من حيث
المضمون ومن حيث الشكل.
منقول للفائدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى