المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
برنامج الوحدة التكوينية المناهج التعليمية لمديري المدارس الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
وحدة المناهج خريطة التكوين
أولا :الانتظارات :
سجل أفكارك عن :
1. ما توقعته قبل التحاقك بالمعهد.
2. ما وجدته في اليوم أو اليومين الأولين فيما يتعلق بالتكوين.
3. احتفظ بما سجلته يوم 06/02/2011 ، أو في يوم التحاقك بالمعهد.
4. قارن أفكارك في البندين 1 و 2 يوم تخرجك القريب ، و تذكر دوما أن النهايات بالبدايات ، فمن كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة.
ثانيا : الأهداف
1. هدفك أنت عزيزي المدير هو : التكوين.
2. هدفي أنا هو : عرض مادة هذا التكوين في هذه الوحدة التكوينية.
3. هدفنا جميعا : التعاون على تحقيق الهدفين الأولين .
ثالثا: حقيقتك تجاه التكوين :
لا تكوين بلا انتباه فهل أنت من :
1- نمط غير المستمعين؟
2- المنتظرون عقليا؟
3- المتوقعون ؟
4- غير المتابعين الملاحقين؟
رابعا :توصيات
1. المحطة قصيرة ينبغي للزاد أن يكون وفيرا .
2. جدد النية للتغير فلا إبداع دون تغيير.
3. اخلع معطفك السابق (معطف المعلم) و تجهز للبس آخر جديد(معطف المدير القائد).
4. كن هداف التكوين.
5. اطرح سؤالا واحدا على الأقل إن لم يكن شفهيا فلا أقل من أن يكون كتابيا.
6. ضع ذهنك في حالة التأهب و الإثارة و الجاهزية .
www.zoubir.ahlamontad.net ز، بلمامون
معهد تكوين المعلمين و تحسين مستواهم .
بشار في 06/02/2011
بومدين مقداد : بشار
النمط :السادة الطلبة مديرو المدارس الابتدائية.
الموسم التكويني 2010/2011
الوحدة التكوينية :المناهج التعليمية.
المنهاج هو الدستور الذي تسير عليه الخطة التعليمية .
في هذه الوحدة التعلمية بكل مداخلاتها سنحاول إن شاء الله تعالى الإجابة على الأسئلة أدناه قصد بناء التعلمات الخاصة بهذه الوحدة :-
مدخل عام .
خصوصيات المناهج وفق تطور الفكر التربوي .
أسس بناء المناهج .
المكونات الأساسية للمنهاج .
أنواع المناهج.
المناهج التعليمية بين التطور و الثبات.
ما هو المنهاج؟
ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟
ما الاختلالات الملاحظة على البرامج؟
أهمية المنهاج للمعلم و المدير .
ما هي المراحل الكبرى التي مرت
بها المناهج في بلادنا؟
ما دواعي إصلاح المناهج؟
بيداغوجيا الأهداف .
المقاربة بالكفاءات .
متفرقات تدعو إليها المناقشات و الاهتمامات و الإثراءات.
كل تمنيات التوفيق
سجل أفكارك عن :
1. ما توقعته قبل التحاقك بالمعهد.
2. ما وجدته في اليوم أو اليومين الأولين فيما يتعلق بالتكوين.
3. احتفظ بما سجلته يوم 06/02/2011 ، أو في يوم التحاقك بالمعهد.
4. قارن أفكارك في البندين 1 و 2 يوم تخرجك القريب ، و تذكر دوما أن النهايات بالبدايات ، فمن كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة.
ثانيا : الأهداف
1. هدفك أنت عزيزي المدير هو : التكوين.
2. هدفي أنا هو : عرض مادة هذا التكوين في هذه الوحدة التكوينية.
3. هدفنا جميعا : التعاون على تحقيق الهدفين الأولين .
ثالثا: حقيقتك تجاه التكوين :
لا تكوين بلا انتباه فهل أنت من :
1- نمط غير المستمعين؟
2- المنتظرون عقليا؟
3- المتوقعون ؟
4- غير المتابعين الملاحقين؟
رابعا :توصيات
1. المحطة قصيرة ينبغي للزاد أن يكون وفيرا .
2. جدد النية للتغير فلا إبداع دون تغيير.
3. اخلع معطفك السابق (معطف المعلم) و تجهز للبس آخر جديد(معطف المدير القائد).
4. كن هداف التكوين.
5. اطرح سؤالا واحدا على الأقل إن لم يكن شفهيا فلا أقل من أن يكون كتابيا.
6. ضع ذهنك في حالة التأهب و الإثارة و الجاهزية .
www.zoubir.ahlamontad.net ز، بلمامون
معهد تكوين المعلمين و تحسين مستواهم .
بشار في 06/02/2011
بومدين مقداد : بشار
النمط :السادة الطلبة مديرو المدارس الابتدائية.
الموسم التكويني 2010/2011
الوحدة التكوينية :المناهج التعليمية.
المنهاج هو الدستور الذي تسير عليه الخطة التعليمية .
في هذه الوحدة التعلمية بكل مداخلاتها سنحاول إن شاء الله تعالى الإجابة على الأسئلة أدناه قصد بناء التعلمات الخاصة بهذه الوحدة :-
مدخل عام .
خصوصيات المناهج وفق تطور الفكر التربوي .
أسس بناء المناهج .
المكونات الأساسية للمنهاج .
أنواع المناهج.
المناهج التعليمية بين التطور و الثبات.
ما هو المنهاج؟
ما الفرق بين البرنامج والمنهاج؟
ما الاختلالات الملاحظة على البرامج؟
أهمية المنهاج للمعلم و المدير .
ما هي المراحل الكبرى التي مرت
بها المناهج في بلادنا؟
ما دواعي إصلاح المناهج؟
بيداغوجيا الأهداف .
المقاربة بالكفاءات .
متفرقات تدعو إليها المناقشات و الاهتمامات و الإثراءات.
كل تمنيات التوفيق
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى