المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» الحبال أنواع
من طرف abdelouahed الأربعاء يناير 02, 2019 5:54 pm

» لاتخبرني عمن ...
من طرف abdelouahed الثلاثاء يناير 01, 2019 5:51 pm

» أمران لايدومان في الإنسان
من طرف abdelouahed السبت ديسمبر 29, 2018 1:13 pm

» أقوال الدكتور راتب النابلسي
من طرف abdelouahed الجمعة ديسمبر 14, 2018 8:06 pm

» من وصايا لقمان لابنه
من طرف abdelouahed الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 5:50 pm

» ان عبيد الشهوات لايتحررون أبدا
من طرف abdelouahed الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 9:44 am

» سؤال صريح ؟؟؟
من طرف abdelouahed الإثنين ديسمبر 03, 2018 8:43 am

» د : أحمد عيسى المعصراوي (في تغريدة)
من طرف abdelouahed الأحد ديسمبر 02, 2018 11:05 am

» من أجمل ماقاله الشافعي
من طرف abdelouahed الخميس نوفمبر 29, 2018 8:19 am

» الحمد لله والشكرموصول لصاحب المنتدى
من طرف amar83 الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 11:15 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8777
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 2053
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


التربية الفنية ودورها في تنمية مواهب الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
ابراهيم سلاق
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
http://www.beniounif.ahlamontada.net

مُساهمةابراهيم سلاق في السبت مارس 27, 2010 12:59 am

تؤثر طبيعة التكوين الثقافي للمجتمع في استعدادات الطفل للتفكير الإبداعي
والتعبير الفني، فتنوع المظاهر المادية والأنشطة والأحداث اليومية وأسلوب
الحياة والمثيرات البصرية التي يتعرض لها الطفل ويتفاعل معها، كل ذلك
بالإضافة إلى فرص التعلم والتدريب والتثقيف التي يعيش الطفل في إطارها تعمل
على استثارة ملكة الإبداع وتفتح طاقات الخيال التي من خلالها تتكون شخصيته
الإبداعية المتميزة.









لذا يجب على من يعمل في مجال تدريب طفل ما قبل المدرسة أن يدرك تماما مختلف
المراحل التي يمر بها، هذه المراحل هي التي تطلق عليها "المستويات
التنموية" والمستوى التنموي دليل لمعرفة ما يستطيعه الطفل من أعمال فنية
خلال سنوات العمر الطفولي، وهو ليس بالدليل الصارم أو الخط القاطع، وذلك
لأن بعض الأطفال يكونون في مستوى يعلو أعمارهم، بينما البعض الآخر في مستوى
أدنى من أعمارهم. وعليه فإن المستويات التنموية تعطي للمعلم مؤشرات عن
الطفل عما سبق عنه، وما أصبح عليه في الأعمال الفنية فيما قبل المدرسة.



وهناك الكثير من الباحثين والمختصين التربويين الذين أكدوا من خلال بحوثهم
مدى تأثير العوامل الثقافية في نمو الأطفال وفي استعداداتهم للتفكير
والتعبير الإبداعي، كما تؤثر الثقافة أيضا في مضمون أو محتوى التعبير
الفني، ويتمثل هذا التأثير في الموضوعات التي يتناولها الطفل، والأشكال
والرموز البصرية التي يستخدمها، بل وفي طريقة تعبيره عن هذه الموضوعات
والأشكال، ومن هنا فإن مختلف أشكال التعبير الفني، سواء عند الطفل أم
الفنان، ليست متحررة من أثر الثقافة.



ولأساليب التنشئة الاجتماعية دورها المهم في بنية الطفل السوي فقد أكدت
معظم الدراسات النفسية التي أجريت في مجال العلاقة بين أساليب التنشئة
الوالدية والإبداع، أن هناك علاقة ارتباطية موجبة وجوهرية بين المعاملة أو
الاتجاهات الوالدية السوية في التنشئة والتفكير الإبداعي أو المقدرة على
الإنتاج الإبداعي لدى الأبناء، كما أكدت وجود علاقة ارتباطية سالبة أو
عكسية دالة إحصائيا بين إبداعية الأبناء واتجاهات المعاملة الوالدية غير
السوية التي تتسم بالتسلط والنبذ والقسوة والسيطرة والإكراه وغيرها، مما
يمثل قوى ضاغطة على الأبناء لا تشجعهم على التعبير عن طاقاتهم واسعداداتهم
بقدر ما تغلق عليها المنافذ وتحاصرها وتكفها.



وبذلك يكون المستوى الثقافي للوالدين أولى لبنات بنية الطفل السوي، فبهذا
الوعي الخلاق تكتمل ملامح الطفولة، وذلك بخصوبة المناخ الأسري ووجود نماذج
للقدوة والاهتمام، مما يكون له مردوده الإيجابي على ازدهار مواهبهم.



والتربية الفنية إحدى وسائل اكتشاف نمط الطفل وتمييز شخصيته، لكونها تطلق
العنان له كي يعبر عن نفسه، ومن هذا التعبير يتضح للباحثين نمط الطفل هل هو
اجتماعي سوي، أم هو انطوائي، أو غير ذلك؟ مما يعد اكتشافا لحالة الطفل،
وذلك من خلال رسمه أفراد أسرته، فالمبالغات هي التي تحدد مدى علاقة
الوالدين بالطفل، كما تفصح عن الأسلوب التربوي المتبع من قبل الأسرة معه.
ومن هذا المنطلق يتأكد دور التربية الفنية في بناء شخصية طفل ما قبل
المدرسة، وذلك لكونها ـ التربية الفنية ـ نسقا من أنساق السياسة والتخطيط
لتربية الطفل، فمن خلالها نكتشف سمات الشخصية وميولها وكيفية إشباعها، كما
يمكن إثراء مدركاته بمفردات ذات ثقافات قومية، غير أنها إلى جانب ذلك تعد
بمثابة أسلوب علمي للكشف عن الحالات المرضية نفسيا وعلاجها.



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8777
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في السبت مارس 27, 2010 2:43 pm


الأخ إبراهيم فعلا لقد طال غيابك عنا.
بخصوص أهمية التربية الفنية ، فهي عندي تماما من حيث الأهمية كبقية المواد بل قد تكون من حيث الأهمية أكبر من ذلك أنها من أهم وسائل تنمية الجانب الفني و الجمالي لدى المتعلم ، إذ أن شخصية الفرد لا يكتمل نموها إلا باشتماله على جميع المجالات.
أخي إبراهيم هناك ملاحظة أو طلب فقط حينما تكتب نرجو أن يكون حجم الصور و المثيرات بالحجم اتلذي لا يحجب قراءة أجزاء الموضوع كما هو الحال بالنسبة لموضوعكم هذا.
نشكرك جزيل الشكر و نسأل الله تعالى لكم كل التوفيق.
جزاكم الله كل خير.





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى