المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
اختبار ديسمبر لغة عربية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ابتدائية: ................................................... مقاطعة............
امتحان الفصل الأول في مادة: اللغة العربية2010/2011
في يومٍ من الأيامِ كنتُ ذاهبةً إلى المنزلِ فشاهدتُ فتاةً صغيرةً تبكي، و أثارني الفضولُ لمعرفةِ السببِ فسألتها: ما اسمكِ؟ فأجابت: لِبْلِبَةُ، لما تبكين؟ قالتْ: كنتُ مع والديَّ وطلبَا منّي انتظارَهما لكنِّي لم أطعْهما فذهبتُ وضِعتُ ولا أعرفُ أين هما. حاولتُ مساعدتها قائلةً: لا بأس يا لبلبةُ قريبا ستجدين والديكِ، فجلستُ بجانبها واشتريت لها طعاماً تناولناه سوياًّ، لعِبنا قليلاً إلى أن أتىَ والديَّ فرويتُ لهما القصةَ، فأثنيا عليَّ، فهذا عمل صالح منِّي.
سأل والدي لِبْلِبَةَ عن اسمِ والدِها واتصلا بالشرطة فوجداهما وهكذا شكراني والدا الطفلةِ وقدّما لي هديّةً.
ومرَّةً من المرّاتِ كنتُ أسيرُ في الطَّريقِ فشاهدتُ قدَّامي مجموعةً من الأولادِ المشاغبينَ الذين اعتدوا عليَّ وسرقوا حقيبتي، وكان والدُ لبلبةَ ماراً صدفةً فعرفني وشاهد ذلك الموقف، وطبعاً لم ينس معروفي فساعدني
سارة منذر محمد
الأسئلة
فهم النص:
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- لماذا ضاعت لِبْلِبة؟
3- هات من النص أضداد الكلمات التالية: أَعْصِي - يتذكر.
لغة النص:
1- استخرج من النص جملة استفهامية.
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- هات سبب رسم الهمزة على السطر في آخر الكلمتين التاليتين: شِفـَاء - خَطـَأ
4- ضع لكل كلمة نوعها- اسم مؤنث - فعل صحيح - فعل معتل - فعل مزيد
شَكَرَ =................../ لبلبة =.................../ ذاهبة =.................. /أتى =....................
الوضعية الإدماجية:
وجدتَ طفلا صغيراً تائهاً يبكي ويبحثُ في خوفٍ عن أمّه، فأمسكتـَهُ من يدهِ و هدأتَ من روعهِ ثمَّ أخذتَ تبحثُ عن أمِّه حتّى وجدتَها.
ابنِ فقرة بين 8 و 10 أسطر تحكي فيها أول ووسط وآخر هذه القصة موظفاً: اسما مؤنثا وكلمة تنتهي بهمزة على السطر
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
المصدر : الدليل العلمي للغة العربية
السنة الخامسة
مع التعديل بحسب الفصل
وزارة التربية الوطنية
ابتدائية: ................................................... مقاطعة............
امتحان الفصل الأول في مادة: اللغة العربية2010/2011
في يومٍ من الأيامِ كنتُ ذاهبةً إلى المنزلِ فشاهدتُ فتاةً صغيرةً تبكي، و أثارني الفضولُ لمعرفةِ السببِ فسألتها: ما اسمكِ؟ فأجابت: لِبْلِبَةُ، لما تبكين؟ قالتْ: كنتُ مع والديَّ وطلبَا منّي انتظارَهما لكنِّي لم أطعْهما فذهبتُ وضِعتُ ولا أعرفُ أين هما. حاولتُ مساعدتها قائلةً: لا بأس يا لبلبةُ قريبا ستجدين والديكِ، فجلستُ بجانبها واشتريت لها طعاماً تناولناه سوياًّ، لعِبنا قليلاً إلى أن أتىَ والديَّ فرويتُ لهما القصةَ، فأثنيا عليَّ، فهذا عمل صالح منِّي.
سأل والدي لِبْلِبَةَ عن اسمِ والدِها واتصلا بالشرطة فوجداهما وهكذا شكراني والدا الطفلةِ وقدّما لي هديّةً.
ومرَّةً من المرّاتِ كنتُ أسيرُ في الطَّريقِ فشاهدتُ قدَّامي مجموعةً من الأولادِ المشاغبينَ الذين اعتدوا عليَّ وسرقوا حقيبتي، وكان والدُ لبلبةَ ماراً صدفةً فعرفني وشاهد ذلك الموقف، وطبعاً لم ينس معروفي فساعدني
سارة منذر محمد
الأسئلة
فهم النص:
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- لماذا ضاعت لِبْلِبة؟
3- هات من النص أضداد الكلمات التالية: أَعْصِي - يتذكر.
لغة النص:
1- استخرج من النص جملة استفهامية.
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- هات سبب رسم الهمزة على السطر في آخر الكلمتين التاليتين: شِفـَاء - خَطـَأ
4- ضع لكل كلمة نوعها- اسم مؤنث - فعل صحيح - فعل معتل - فعل مزيد
شَكَرَ =................../ لبلبة =.................../ ذاهبة =.................. /أتى =....................
الوضعية الإدماجية:
وجدتَ طفلا صغيراً تائهاً يبكي ويبحثُ في خوفٍ عن أمّه، فأمسكتـَهُ من يدهِ و هدأتَ من روعهِ ثمَّ أخذتَ تبحثُ عن أمِّه حتّى وجدتَها.
ابنِ فقرة بين 8 و 10 أسطر تحكي فيها أول ووسط وآخر هذه القصة موظفاً: اسما مؤنثا وكلمة تنتهي بهمزة على السطر
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
المصدر : الدليل العلمي للغة العربية
السنة الخامسة
مع التعديل بحسب الفصل
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
الإجابة النموذجية
فهم النص:3.5
1- لبلبة الضائعة - مساعدة الآخرين.... كل ما يصب في معنى النص 0.75
2- ضاعت لبلبة لأنها لم تطع والديها.0.75
3- أَعْصِي =/= أطيع - يتذكر.=/= ينسى 0.25x2
لغة النص: 12.5
- لما تبكين؟ - ما اسمكِ؟ - ....0.25
2- الإعراب: لبلبةُ منادى علم مبني على الرفع. / مرفوع 0.25
والد: اسم كان مرفوع0.25
مجموعةً: مفعول به منصوب0.25
3- شِفـَاء : قبلها حرف مد0.25
خَطـَأ : قبلها حرف مفتوح0.25
4- لبلبة =.اسم مؤنث / شَكَرَ = فعل صحيح - أتى = فعل معتل - ذاهبة = فعل مزيد0.25x4
الوضعية الإدماجية: 4
أ- الوجاهة (الملاءمة)
- الحجم:12 سطر0.5
- النمط: سردي (قصة)
0.5
- الموضوع: قصة عن طفل تائه المقدمة العرض الخاتمة.0.5
ب- الانسجام:
- ترتيب الأفكار 0.5
- الثراء المعاني المتصلة بالموضوع. 0.5
ج- سلامة اللغة:
- التركيب السليم للجمل و المفردات.0.25
- توظيف اسم مؤنث - توظيف كلمة تنتهي بهمزة على السطر0.25
- خلو المنتج من الأخطاء. 0.25
الإتقان و الإبداع:
- الأسلوب الجميل و الألفاظ المنتقات.0.25
- الخط الواضح.0.25
- تنظيم الورقة 0.25
فهم النص:3.5
1- لبلبة الضائعة - مساعدة الآخرين.... كل ما يصب في معنى النص 0.75
2- ضاعت لبلبة لأنها لم تطع والديها.0.75
3- أَعْصِي =/= أطيع - يتذكر.=/= ينسى 0.25x2
لغة النص: 12.5
- لما تبكين؟ - ما اسمكِ؟ - ....0.25
2- الإعراب: لبلبةُ منادى علم مبني على الرفع. / مرفوع 0.25
والد: اسم كان مرفوع0.25
مجموعةً: مفعول به منصوب0.25
3- شِفـَاء : قبلها حرف مد0.25
خَطـَأ : قبلها حرف مفتوح0.25
4- لبلبة =.اسم مؤنث / شَكَرَ = فعل صحيح - أتى = فعل معتل - ذاهبة = فعل مزيد0.25x4
الوضعية الإدماجية: 4
أ- الوجاهة (الملاءمة)
- الحجم:12 سطر0.5
- النمط: سردي (قصة)
0.5
- الموضوع: قصة عن طفل تائه المقدمة العرض الخاتمة.0.5
ب- الانسجام:
- ترتيب الأفكار 0.5
- الثراء المعاني المتصلة بالموضوع. 0.5
ج- سلامة اللغة:
- التركيب السليم للجمل و المفردات.0.25
- توظيف اسم مؤنث - توظيف كلمة تنتهي بهمزة على السطر0.25
- خلو المنتج من الأخطاء. 0.25
الإتقان و الإبداع:
- الأسلوب الجميل و الألفاظ المنتقات.0.25
- الخط الواضح.0.25
- تنظيم الورقة 0.25
- nacersaoudiعضوجديد
-
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
سلام أنا أستاذ في السنة الخامسة و أرى أن هذا التقويم مناسب وفقك الله
- ferhate.bhzعضوجديد
-
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
شكرا جزيلا على الموضوع لكن أريد أن أسأل عن النسبة فقط .ماهي نسبة التلاميد الدين لهم أكثر من 5على 10djazairia كتب:الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ابتدائية: ................................................... مقاطعة............
امتحان الفصل الأول في مادة: اللغة العربية2010/2011
في يومٍ من الأيامِ كنتُ ذاهبةً إلى المنزلِ فشاهدتُ فتاةً صغيرةً تبكي، و أثارني الفضولُ لمعرفةِ السببِ فسألتها: ما اسمكِ؟ فأجابت: لِبْلِبَةُ، لما تبكين؟ قالتْ: كنتُ مع والديَّ وطلبَا منّي انتظارَهما لكنِّي لم أطعْهما فذهبتُ وضِعتُ ولا أعرفُ أين هما. حاولتُ مساعدتها قائلةً: لا بأس يا لبلبةُ قريبا ستجدين والديكِ، فجلستُ بجانبها واشتريت لها طعاماً تناولناه سوياًّ، لعِبنا قليلاً إلى أن أتىَ والديَّ فرويتُ لهما القصةَ، فأثنيا عليَّ، فهذا عمل صالح منِّي.
سأل والدي لِبْلِبَةَ عن اسمِ والدِها واتصلا بالشرطة فوجداهما وهكذا شكراني والدا الطفلةِ وقدّما لي هديّةً.
ومرَّةً من المرّاتِ كنتُ أسيرُ في الطَّريقِ فشاهدتُ قدَّامي مجموعةً من الأولادِ المشاغبينَ الذين اعتدوا عليَّ وسرقوا حقيبتي، وكان والدُ لبلبةَ ماراً صدفةً فعرفني وشاهد ذلك الموقف، وطبعاً لم ينس معروفي فساعدني
سارة منذر محمد
الأسئلة
فهم النص:
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- لماذا ضاعت لِبْلِبة؟
3- هات من النص أضداد الكلمات التالية: أَعْصِي - يتذكر.
لغة النص:
1- استخرج من النص جملة استفهامية.
2- أعرب ما تحته خط في النص.
3- هات سبب رسم الهمزة على السطر في آخر الكلمتين التاليتين: شِفـَاء - خَطـَأ
4- ضع لكل كلمة نوعها- اسم مؤنث - فعل صحيح - فعل معتل - فعل مزيد
شَكَرَ =................../ لبلبة =.................../ ذاهبة =.................. /أتى =....................
الوضعية الإدماجية:
وجدتَ طفلا صغيراً تائهاً يبكي ويبحثُ في خوفٍ عن أمّه، فأمسكتـَهُ من يدهِ و هدأتَ من روعهِ ثمَّ أخذتَ تبحثُ عن أمِّه حتّى وجدتَها.
ابنِ فقرة بين 8 و 10 أسطر تحكي فيها أول ووسط وآخر هذه القصة موظفاً: اسما مؤنثا وكلمة تنتهي بهمزة على السطر
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
المصدر : الدليل العلمي للغة العربية
السنة الخامسة
مع التعديل بحسب الفصل
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
سلام الله عليكم
شكرا على الاهتمام
نسبة المتحصلين على المعدل في هذا الاختبار
61.54/100
شكرا
شكرا على الاهتمام
نسبة المتحصلين على المعدل في هذا الاختبار
61.54/100
شكرا
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى