المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
محمود العمري - 4586
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
abdelouahed - 2056
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
ilyes70 - 1477
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
hamou666 - 902
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
متميز - 831
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
fayzi - 522
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
assem - 428
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 
inas - 399
من يكفكف دموع زينب Poll_c10من يكفكف دموع زينب Poll_m10من يكفكف دموع زينب Poll_c10 


من يكفكف دموع زينب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia السبت أكتوبر 23, 2010 9:05 am

سلام الله عليكم
ما سأعرضه عليكم اليوم، لا أعتبره حالة، لأنه وبكل بساطة لا يمكنني التشخيصكما يفعل المختصون، أو على الأقل ذووا الخبرة. حاولت استحضار الأحداث كما هي لكننياختصرت الكثير . أرجو أن تبدو بآرائكم وتعليقاتكم .
حقا أن كل طفل حالة لكن الحالات تتداخل وقد يفيد بعضنا بعضا.

التاريخ: الخميس 21 أكتوبر 2010
المكان: ساحة المدرسة – تحية العلم الصباحية.
الحدث: بكاء طفلة من قسم السنة الأولى.
قبل اليوم كنت أراها في الفسحةتبكي ولكن ليس بهذه الحرقة ، انهينا تحية العلم، اقتربت منها رفقة معلمة أخرى :
- لماذا تبكين؟
أخبرتني المعلمة أن أبواهاأحضراها قصرا إلى المدرسة.
- حسنا لا تبكي ، سيمرالوقت بسرعة، وسرعان ما تجدين أن الجرس الاخير قد رن ، وتعودين إلى المنزل.
كفكفت دموعها وابتسمت ابتسامةصغيرة:
- الحمد لله ، أرأيتأن وجهك هكذا أجمل؟
- سأكف عن البكاء ،ولكن، إذا أخذتني أنت أو هي إلى قسمكما ، لأنني لا أحب أن أدرس عند رجل.
- ماذا؟
- إذا أخذتني واحدةمنكما سأحبها مثل أمي أقسم أنني سأفعل ، ولن أبكي.
تعجبت من ردها ومن لباقة حديثها، ولكي لا أضيع وقت التلاميذ قلت لها:
- اذهبي الآن إلى قسمكووقت الفسحة سنتحدث في الموضوع وسنصل لحل جيد.
- ولكن؟
- ماذا أيضا ، ألاترغبين أن نصل إلى حل؟
- نعم في الحقيقة أنالم أحفظ الأنشودة التي علمنا إياها المعلم لأننا لم نكن في المنزل البارحة.
- آه ... حسنا لهذا لاتريدين الدخول إلى قسمك.
- لا بل لأنني لا أحبأن أدرس عند الرجال.
أخذتها إلى قسمها على وعد أن لاتبكي طيلة الحصة وإذا لم تبكي ستبقى معي وقت الفسحة .
مر الوقت ، وما إن دق الجرس حتىوجدتها بباب قسمي ودموعها منهمرة كالسيل.
- آم ... لقد بكيتيوليس هذا ما وعدتني به؟
ثم سكتت برهة وقالت:
- هل تعرفين رقم هاتف سائقالحافلة؟
- لماذا؟
- أخبريهي أن يأتيباكرا ليأخذني عند أبي؟
- حسنا ولكن ليس الآنلأنه يسوق الحافلة ولا يرد على الهاتف حتى لا توقفه الشرطة.
- إذن اتصلي بأبي.
- ليس عندي رقمه.
وعادت للبكاء من جديد ولم تسكتإلا بعد أن بدأت تسعل بشدة.
- أرأيت البكاء يجعلكتسعلين. إذن لا تبكي.
- أنا أبكي لأجعلالآخرين يتحسرون لحالي ويفعلون ما أريد.
- ماذا؟
ما أعرفه أن الأطفال حقا يفعلونذلك، لكن ليس مع سبق الإصرار و الترصد.
- التلاميذ الذينكانوا هنا قبل قليل لم يصلوا إلى هذه السنة بالبكاء بل كانوا يدرسون ويجتهدونويحبون المدرسة ويحبون معلمتهم وجميع المعلمين.
- أنت معلمة لهذايحبونك .
- مثلما المعلمة أمفالمعلم أب. ألا تحبين أباك؟
- لا لاأحبه.
- ألم تخبريني قبلقليل أنك تودين الذهاب إليه أم أنك غيرتي رأيك؟
نكست وحاولت تبديل الموضوع. ثمبدأت تسعل من جديد.
حاولت أيضا أن أستغل الموقفوأجعلها تتحدث عن أشياء أخرى .
- سأقول لك وصفة تذهبعنك السعال اشربي الحليب الدافئ مع الزنجبيل قبل النوم وتغطي جيدا . هل تحفظينكلمة زنجبيل؟
- أكتبيها لي في ورقةلكي تقرأها أمي.
أدخلت يدها في جيب المئزروأخرجت من جيبها صورة من مجلة.
رأيت الصورة كانت لفتياتجميلات.
- لماذا لا تعلقين هذهالصورة بغرفتك؟
- ليس عندنا غرفة فنحننسكن في خيمة.
حاولت إخفاء ارتباكي
- حسننا حاولي تثبيتهابالمشابك.
- لا أريدذلك سأعطيهالك لكي تتذكرينني دائما.
- وأين سنكتب الوصفة؟
- هاهي ورقة أخرى
كتبت لها الوصفة ثم قلت لها :
- إنك جميلة الآن جداأتعرفين لماذا؟ لأنك تضحكين. البكاء يجعل عيناك الجميلتان ذابلتان أما الابتسامةتجعلك أجمل. إذن لا تبكي بعد اليوم .
- أنا أبكي فقط لأننيأشتاق إلى أمي.
- لابأس ، مثلماأعطيتني الصورة لأذكرك دائما قولي لأمك أن تعطيكي صورتها فتنظرين إليها كلما اشتقتلها.
أجابت بصرعة
- إذا أردتني أن أجن؟(إلىبغيتيني نهبل)؟
ودق الجرس
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت أكتوبر 23, 2010 5:01 pm

تعاليق أولية بسيطة

* زينب واحدة ممن ينبغي دراسة حالتهم.
* لماذا لم يفعل السيد المعلم ما فعلتيه؟؟.
* رهاب المدرسة ؟ أم صعوبة الانفطام العاطفي؟؟
* طفلة ذات ست سنوات بكل هذا الإدراك و المشاعر؟؟
* أين هي لمسات المدرسة و إدارتها ؟؟
* هل تذكرين قصة المدرسة مدرسة ؟؟
* إلى ماذا توصل السيد المعلم بعد شهر و نصف ،
و قد انقت فترة التهيئة؟؟
* صار واجبا عليكم تكييف التلميذة مع تمدرسها ؟؟
* ..
*** اسلوب قصصي رائع يمكن استثماره لتنمية الفكر التربوي
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت أكتوبر 23, 2010 5:05 pm

الآباء
الأمهات
المعلمون و المربون
إن تهيئة الابن أو الطفل أو التلميذ (حسب تموقعه عندكم ) نفسياً وذهنياً قبل بداية العام الدراسي هام جداً حيث له نتائج ايجابية أو سلبية على التحصيل الدراسي لابنكم
وسوف نركز على ثلاث نقاط مهمة وهي:

1- دور الأسرة في تهيئة الابن نفسياً وذهنياً قبل الدخول المدرسة من خلال التحدث عن المدرسة وأهميتها قبل دخول المدرس بمدة لا تقل عن أسبوعين وكذلك تهنئة الابن من خلال توجيه دعوة لأحد الزملاء لزيارة الابن في المنزل والتحدث عن المدرسة وكذلك على الأسرة تعريف الابن بالمدرسة الجديدة وذهاب لرؤيتها وكذلك مشاهدة البرامج التعليمية وغيرها .

2- دوررياض الأطفال و أقسام التربية التحضيرية في تهيئة الطفل نفسياً وذهنياً قبل الدخول على المدرسة من خلال إندماج الطفل بين بقية الأطفال في الروضة والإندماج وسط الكادر التعليمي وأيضاً مرور الطفل بتجربة جديد وهي الانفصال عن المنزل لساعات قليلة فهي كافية لتهيئة الطفل بعدها في الاندماج بالبيئة المدرسية وتكون حدة القلق أقل بكثير .

3- دور المدرسة في تهيئة التلاميذ و الأطفال نفسيا وذهنياً قبل الدخول على المدرسة وتتم من خلال استقبال المعلمين للتلاميذ بروح متفائلة وابتسامه والبعد عن أسلوب التهديد والضرب في أول يوم من الدراسة لأن المدرسة هي البيت الثاني للطفل وكذلك تعريف المدرس بنفسه للتلاميذ وكذلك تعريف التلاميذ بأنفسهم وتركهم مع بعضهم البعض طيلة اليوم الدراسي ومن الأفضل أن تبدأ الدراسة في اليوم الثاني .
djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia السبت أكتوبر 23, 2010 9:11 pm

السلام عليكم
صراحة لقد أمطت اللثام عن جوانب عدة

وإنما يدل ذلك على سعة تجربتك

في الواقع لفت انتباهي فيما قلته مصطلح المدرسة مدرسة
وربما هاذا جزء لا يتجزء من المشكلة المطروحة
غالبا ما أرى من المعلمين من يأخذ مهنة التدريس على أنها مهنة كالأخريات
مكتب وأوراق وملفات
طبشور وسبورة
يفقد إحساسه بأن سر هذه المهنة يكمن في الممارسة
أن تحسها وتعيشها
أكثر من أن تقوم بها كواجب لأنك تتقاضى عليه أجر

لا أريد أن أتهم المعلم ولا أريد أن ابرءه
فالفتاة لم تكن منتظمة في المدرسة
وغيابها صار أكثر من حضورها
أما المعلم أو حتى المدير ربما لم يعطو الموضوع الوزن الذي أعطيته له
أو لأنهم يعرفون سلفا أن ما يبنونه تهده الأسرة التي غالبا ما تنصاع لأوامر الدموع


لقد استفسرت منها عن بعض الأمور أخالها ذات صلة
مثلا علمت منها أن إخوتها وأخواتها أكبر منها بكثير
كما علمت أن لها أختا صغرى
هي لا تحب النوم مع أخواتها ليلا تقول بأنهن يطردنها
كما لا تحب أن تنجز التمارين في القسم لتقلد إخوتها الكبار وتحل مثلهم التمارين في المنزل

شكرا لك مرة أخرى
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت أكتوبر 23, 2010 10:04 pm

"حين وقفت المعلمة أمام الصف الخامس في أول يوم تستأنف فيه الدراسة، وألقت على مسامع التلاميذ جملة لطيفة تجاملهم بها، نظرت لتلاميذها وقالت لهم: إنني أحبكم جميعاً، هكذا كما يفعل جميع المعلمين والمعلمات، ولكنها كانت تستثني في نفسها تلميذاً يجلس في الصف الأمامي، يدعى تيدي ستودارد.

لقد راقبت السيدة تومسون الطفل تيدي خلال العام السابق، ولاحظت أنه لا يلعب مع بقية الأطفال، وأن ملابسه دائماً متسخة، وأنه دائماً يحتاج إلى حمام، بالإضافة إلى أنه يبدو شخصاً غير مبهج، وقد بلغ الأمر أن السيدة تومسون كانت تجد متعة في تصحيح أوراقه بقلم أحمر عريض الخط، وتضع عليها علامات x بخط عريض، وبعد ذلك تكتب عبارة "راسب" في أعلى تلك الأوراق.

وفي المدرسة التي كانت تعمل فيها السيدة تومسون، كان يُطلب منها مراجعة السجلات الدراسية السابقة لكل تلميذ، فكانت تضع سجل الدرجات الخاص بتيدي في النهاية. وبينما كانت تراجع ملفه فوجئت بشيء ما.

لقد كتب معلم تيدي في الصف الأول الابتدائي ما يلي: "تيدي طفل ذكي ويتمتع بروح مرحة. إنه يؤدي عمله بعناية واهتمام، وبطريقة منظمة، كما أنه يتمتع بدماثة الأخلاق".

وكتب عنه معلمه في الصف الثاني: "تيدي تلميذ نجيب، ومحبوب لدى زملائه في الصف، ولكنه منزعج وقلق بسبب إصابة والدته بمرض عضال، مما جعل الحياة في المنزل تسودها المعاناة والمشقة والتعب"

أما معلمه في الصف الثالث فقد كتب عنه: "لقد كان لوفاة أمه وقع صعب عليه.. لقد حاول الاجتهاد، وبذل أقصى ما يملك من جهود، ولكن والده لم يكن مهتماً، وإن الحياة في منزله سرعان ما ستؤثر عليه إن لم تتخذ بعض الإجراءات".

بينما كتب عنه معلمه في الصف الرابع: "تيدي تلميذ منطو على نفسه، ولا يبدي الكثير من الرغبة في الدراسة، وليس لديه الكثير من الأصدقاء، وفي بعض الأحيان ينام أثناء الدرس".

وهنا أدركت السيدة تومسون المشكلة، فشعرت بالخجل والاستحياء من نفسها عما بدر منها، وقد تأزم موقفها إلى الأسوأ عندما أحضر لها تلاميذها هدايا عيد الميلاد ملفوفة في أشرطة جميلة وورق براق، ما عدا تيدي. فقد كانت الهدية التي تقدم بها لها في ذلك اليوم ملفوفة بسماجة وعدم انتظام، في ورق داكن اللون، مأخوذ من كيس من الأكياس التي توضع فيها الأغراض من بقالة، وقد تألمت السيدة تومسون وهي تفتح هدية تيدي، وانفجر بعض التلاميذ بالضحك عندما وجدت فيها عقداً مؤلفاً من ماسات مزيفة ناقصة الأحجار، وقارورة عطر ليس فيها إلا الربع فقط.. ولكن سرعان ما كف أولئك التلاميذ عن الضحك عندما عبَّرت السيدة تومسون عن إعجابها الشديد بجمال ذلك العقد ثم لبسته على عنقها ووضعت قطرات من العطر على معصمها. ولم يذهب تيدي بعد الدراسة إلى منزله في ذلك اليوم. بل انتظر قليلاً من الوقت ليقابل السيدة تومسون ويقول لها: إن رائحتك اليوم مثل رائحة والدتي!

وعندما غادر التلاميذ المدرسة، انفجرت السيدة تومسون في البكاء لمدة ساعة على الأقل، لأن تيدي أحضر لها زجاجة العطر التي كانت والدته تستعملها، ووجد في معلمته رائحة أمه الراحلة!، ومنذ ذلك اليوم توقفت عن تدريس القراءة، والكتابة، والحساب، وبدأت بتدريس الأطفال المواد كافة "معلمة فصل"، وقد أولت السيدة تومسون اهتماماً خاصاً لتيدي، وحينما بدأت التركيز عليه بدأ عقله يستعيد نشاطه، وكلما شجعته كانت استجابته أسرع، وبنهاية السنة الدراسية، أصبح تيدي من أكثر التلاميذ تميزاً في الفصل، وأبرزهم ذكاء، وأصبح أحد التلايمذ المدللين عندها.
*
وبعد مضي عام وجدت السيدة تومسون مذكرة عند بابها للتلميذ تيدي، يقول لها فيها: "إنها أفضل معلمة قابلها في حياته"
*
ومضت ست سنوات دون أن تتلقى أي مذكرة أخرى منه. ثم بعد ذلك كتب لها أنه أكمل المرحلة الثانوية، وأحرز المرتبة الثالثة في فصله، وأنها حتى الآن مازالت تحتل مكانة أفضل معلمة قابلها طيلة حياته.
*
وبعد انقضاء أربع سنوات على ذلك، تلقت خطاباً آخر منه يقول لها فيه: "إن الأشياء أصبحت صعبة، وإنه مقيم في الكلية لا يبرحها، وإنه سوف يتخرج قريباً من الجامعة بدرجة الشرف الأولى، وأكد لها كذلك في هذه الرسالة أنها أفضل وأحب معلمة عنده حتى الآن"
*
وبعد أربع سنوات أخرى، تلقت خطاباً آخر منه، وفي هذه المرة أوضح لها أنه بعد أن حصل على درجة البكالوريوس، قرر أن يتقدم قليلاً في الدراسة، وأكد لها مرة أخرى أنها أفضل وأحب معلمة قابلته طوال حياته، ولكن هذه المرة كان اسمه طويلاً بعض الشيء، دكتور ثيودور إف. ستودارد!
*
لم تتوقف القصة عند هذا الحد، لقد جاءها خطاب آخر منه في ذلك الربيع، يقول فيه: "إنه قابل فتاة، وأنه سوف يتزوجها، وكما سبق أن أخبرها بأن والده قد توفي قبل عامين، وطلب منها أن تأتي لتجلس مكان والدته في حفل زواجه، وقد وافقت السيدة تومسون على ذلك"، والعجيب في الأمر أنها كانت ترتدي العقد نفسه الذي أهداه لها في عيد الميلاد منذ سنوات طويلة مضت، والذي كانت إحدى أحجاره ناقصة، والأكثر من ذلك أنه تأكد من تعطّرها بالعطر نفسه الذي ذَكّرهُ بأمه في آخر عيد ميلاد!
*
واحتضن كل منهما الآخر، وهمس الدكتور ستودارد في أذن السيدة تومسون قائلاً لها: "أشكرك على ثقتك فيّ، وأشكرك أجزل الشكر على أن جعلتيني أشعر بأنني مهم، وأنني يمكن أن أكون متميزاً".
*
فردت عليه السيدة تومسون والدموع تملأ عينيها: "أنت مخطئ، لقد كنت أنت من علمني كيف أكون معلمة مبدعة ومتميزة، لم أكن أعرف كيف أعلِّم، حتى قابلتك"
*
تيدي ستودارد هو الطبيب الشهير الذي لديه جناح باسم مركز "ستودارد" لعلاج السرطان في مستشفى ميثوددست في ديس مونتيس ولاية أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعد من أفضل مراكز العلاج ليس في الولاية نفسها وإنما على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
*
لا أريد التعليق كثيراً على هذه القصة، وسأترك الأمر للقراء الأعزاء ليعلق كل بطريقته، ومن الزاوية التي يريد، فالقصة مليئة بالمعاني والعبر المختلفة."

نقلا عن الأستاذ بوشويحة بوحركات نقلا عن: د. فيصل القاسم ، المرجع : موقع جريدة الشروق اليومي 27/01/2010
djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia السبت أكتوبر 23, 2010 11:35 pm

كنت أحمد الله دائما أن جعلني معلمة واليوم أحمد الله حمدا كثيرا أن جعلني أحب كوني معلمة

شكرا لك

وأمد الله في عمرك حتى تنفع الناس بما حباك الله
djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia الأحد أكتوبر 24, 2010 11:41 pm

اليوم جاءتني زينب وهي مبتسمة فرحة

طلبت منها إن أرادت أن تبقى معي لكنها فضلت مرافقة صديقاتها وهذا أمر طمأنني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى