المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
محمود العمري - 4586
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
abdelouahed - 2056
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
ilyes70 - 1477
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
hamou666 - 902
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
متميز - 831
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
fayzi - 522
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
assem - 428
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 
inas - 399
منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_m10منهجية تدريس الإيقاظ العلمي Poll_c10 


منهجية تدريس الإيقاظ العلمي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:58 am

منهجية تدريس الإيقاظ العلمي

يهدف تدريس مادة الإيقاظ العلمي إلى إكساب الطفل معلومات جديدة مقنعة وهذا يتوقف على حقيقة التصوّرات التي يملكها الطفل ( المتعلم ) لذا يتحتم على المعلم اتباع أسلوب التنشيـط والتدرج المنطقـي في دراسة المواضيع المقـرّرة والسعي إلى ضمان ترابط المفاهيم والاستعانة بالوسائـل الضرورية كما عليه توخي منهجية علمية في تدريس المادة. ونعني به المنهج التجريبي الذي يشتمل على النقاط التالية :

1 – ملاحظة الظاهرة ومعاينتها
وتسمى فترة الاكتشاف العفوي ( الملاحظة العفوية ). ويقع الحرص فيها على اختيار وضعية تكون متماشية مع التصوّرات الظرفية للمتعلمين قادرة على إثارتها وبذلك تضمن تفاعلهم مع وضعية الانطلاق.

2 – تحديد المشكل أو إثارة القضية
ويحسن أن تكون متماشية مع الرّغبات الحينيّـة للأطفال ونحن مطالبـون بهيكلة المادة هيكلة واضحة لجعلها بحق إجابة عن التسـاؤلات التي يطرحها التلاميذ.

3 – صياغة الإفتراضات
يمكن المعلم الأطفـال من تقديم تصوّراتهم من خلال الافتراضات التي سيصوغونها. والصّياغة الصّريحة في هذا الموطن ضرورية ، يحث المعلم التلاميـذ على إبرازها ولكنه مع ذلك مدعـوّ إلى الوقوف على الافتراضات الضمنيّـة التي لم يتمكن الأطفال من التعبير عنها لأسباب مختلفة ( مستواهم اللغوي... ).

4 – تصوّر التجربة والقيام بها
التجريب لا يكون بصورة اعتباطيـة بل هو ناجم عن حاجة ملحة تدفع المتعلميـن إلى التثبت من صحة ما افترضوه وهو ما يحملهم على استنباط الجهاز التجريبي. وما تجدر الإشارة إليه في هذا المجال هو منح الوقت الكافي للتلاميذ للقيام بالتجربة.
( التحسيس والمحاولة... ) وتعويدهم تجنب التسرّع في إصدار الأحكام وتدريبهم على التحرّي بالعودة إلى بعضهم للمقارنة.

5 – معاينة النتائج وتحليلها
وهي مرحلة يتدرب فيها المتعلمون على معالجة النتائج وتحليلها.

6 – إصدار الحكم والتعميم
في هذه المرحلة يدرّب الأطفـال على القيـام بإعـداد الرّسـوم البيانية وصياغة الحقائـق العلمية بلغة مختصـرة ويدعـون إلى البحث عن الوثائـق التي أصبحت تقف إلى جانب رأيه الجديـد.

7 – التقييم
كل الخطوات السابقة تبقى منقوصة إذا لم تتوّج بالتقويـم وهنا نشير إلى تقويـم المفهـوم من قبل الطفـل الذي أصبح مستقـلا برأيه الجديد مقتنعـا بجدواه وهكذا يصبح قـادرا على سحبه على وضعيـات جديدة متعلقة بحياته الخاصة وفي هذه المرحلة نقـول أن المفهوم الجديد تم بناؤه وتخزينه.
---
منتديات خنشلة التعليمية
avatar
بلقاسم الخضراوي
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةبلقاسم الخضراوي الأحد نوفمبر 21, 2010 8:11 pm

لا بد من توجيه شكري الجزيل لكم على ما تبذلونه من جهود طيبة لتحسين الممارسات التعليمية والارتقاء بها نحو الأفضل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى