المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
نصائح لجلسات العصف الذهني و تنشيط الأيام الدراسية و التكوينية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نصائح لجلسات العصف الذهني( Mind Storm )
إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن:
1- يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض .
2- ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً .
3- والجلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
4- أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
5- امنع التقييم أو الاقتراحات .
6- لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
7- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه.
8- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
9- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية .
10- لا تلتفت للشكليات
11- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
12- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات.
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .
13- اترك وقت الجلسة مفتوحاً.
إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت .
1- يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض .
2- ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً .
3- والجلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
4- أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
5- امنع التقييم أو الاقتراحات .
6- لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
7- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه.
8- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
9- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية .
10- لا تلتفت للشكليات
11- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
12- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات.
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة عليها وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات بين الحين ولآخر .
13- اترك وقت الجلسة مفتوحاً.
إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت .
المصدر و بتصرف و إضافة: مركز تطوير الذات.
ملاحظة :
يمكن استعمال طريقة العصف الذهني في أنصاف الأيام التكوينية و الدراسية فهو جد مثمرإذ:
* يمكن من استخراج أفكار الحاضرين.
* يمكن من إشراك أغلب أفراد العينة المستهذفة.
* يوصل إلى توحيد التصورات.
* يزيل كثير من الغموض حول موضوع الدراسة .
* يوحد طريقة العمل.
* يثير قضايا جديدة .
* ينمي روح الإبداع .
* يطور فعالية الأعضاء.
هذا ما لاحظته و أعمل به.* يمكن من إشراك أغلب أفراد العينة المستهذفة.
* يوصل إلى توحيد التصورات.
* يزيل كثير من الغموض حول موضوع الدراسة .
* يوحد طريقة العمل.
* يثير قضايا جديدة .
* ينمي روح الإبداع .
* يطور فعالية الأعضاء.
وفقكم الله .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى