المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
كيف نجيد فن التعامل مع المراهق ؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
كيف نجيد فن التعامل مع المراهق ؟
قد يتصف المراهق أو المراهقه في هذه المرحله بالتمسك بالرأي وقد يتجاوزا ذلك إلى الشعور أن المجتمع كله على خطأ إذا وقف ضد رغباتهما . وقد يجهل بعض الأهل الطريقه المثلى للتعامل مع المراهق ويزيدون من أعباء همومه أو هو يزيد ذلك لديهم . فيجب على الوالدين بشكل خاص والمعنيين بالتعامل مع المراهق من أساتذه والمجتمع كذلك بشكل عام معرفة الكيفيه المناسبه للتعامل مع المراهق والطريقه الصحيحه لذلك .
هناك اربعة احتياجات للمراهق
1 – احتياج المراهق للتقدير وذلك بتعزيز الاجابيات وتركيز الانجازات
2- الحب والانتماء من خلال ابداء المشاعر الايجابية من خلال الفاظ و السلوكيات والهدايا ..الخ
3- الحرية من خلال إعطاء فرصة للحوار و الامر يعرض عليه ولايفرض والخطاء مقبول وليس خطيئة ويحاسب على الخطاء ولكن يظل نحب الشخص لذاته .
4- الترويح والترفية و مشاركته في ذلك وتخفيف ضغوط الحياه عليه
حسب التصنيفات العالمية :
تبدأ المراهقة في سن الثالثة عشر حتى الواحد والعشرين ولكن هناك فتيات أو شباب قد لا تستغرق المراهقة معهم أكثر من سنتين أ و أقل والبعض قد يظل مراهق حتى سن الخمسين وذلك يعتمد على البيئة والتربية ومساحة الحرية والأخلاق والدين وتحمل المسؤولية
وأبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق:
أولاً: المشكلات العاطفية: الإعجاب، الحب، القلق، والكآبة.
ثانياً: المشكلات الجنسية: وعلى رأسها العادة السرية.
ثالثاً: المشكلات السلوكية: العناد والتمرد المرضي+ الإدمان على شرب السجائر وهو بوابة الشر.
رابعاً: المشاكل الدراسية: السرحان والتأخر الدراسي.
وعن معرفة كيفية التعامل مع المراهق العنيد فذلك يكون من خلال عدة طرق :
اولا: تثقيف النفس حضور الدورات والقراءة وسؤال المختصين لمعرفة خصائص المراهقة النفسية والصحية أو المرضية .
ثانيا : طرح البدائل وتعليمها .
ثالثا : الصداقة ومد جسور المودة بيننا وبين أبنائنا والتحدث معهم .
رابعا : قبول العذر وحسن الظن .
خامسا : تحميلهم المسؤولية ولن يحسوا بالمسؤولية إذا لم يحسوا بالألم والألم ينتج من خلال قرار والقرار ناتج عن حوار ، والقرار قد يكون صائب وقد يكون خاطىء والألم يأتي من الخطأ ولن يتعلم المسؤولية إلا من الصواب والخطأ
المراهقين بهذه المرحلة يعانون من ثورة في الهرمونات الجنسية والتي تجعل منهم شدة الانفعال الذي نراه والحساسية
علامات بداية مرحلة المراهقة وأبرز خصائصها النفسية :
1ـ النمو الفكري حيث يصبح المراهق يفسر الأمور على هواه بغض النظر هل هو صحيح أو خطأ.
2ـ العناد والاستقلالية.
3ـ التمركز حول الذات والانشغال بشكل الجسم مثال: الوقوف أمام المرأة لساعات طويلة.
4ـ النمو اللغوي وكثرة الكلام والحديث.
5ـ النمو الانفعالي مثل زيادة الحساسية والغيرة والرغبة في زيادة مسار الحب وقد يوجهها بطريقة خاطئة إلى صديقة أو مدرسة.
6ـ النمو الاجتماعي والتأثر بالشلة ومفاهيمهم حتى ولو لم يكن مقتنعاً بأفكاره
هناك اربعة احتياجات للمراهق
1 – احتياج المراهق للتقدير وذلك بتعزيز الاجابيات وتركيز الانجازات
2- الحب والانتماء من خلال ابداء المشاعر الايجابية من خلال الفاظ و السلوكيات والهدايا ..الخ
3- الحرية من خلال إعطاء فرصة للحوار و الامر يعرض عليه ولايفرض والخطاء مقبول وليس خطيئة ويحاسب على الخطاء ولكن يظل نحب الشخص لذاته .
4- الترويح والترفية و مشاركته في ذلك وتخفيف ضغوط الحياه عليه
حسب التصنيفات العالمية :
تبدأ المراهقة في سن الثالثة عشر حتى الواحد والعشرين ولكن هناك فتيات أو شباب قد لا تستغرق المراهقة معهم أكثر من سنتين أ و أقل والبعض قد يظل مراهق حتى سن الخمسين وذلك يعتمد على البيئة والتربية ومساحة الحرية والأخلاق والدين وتحمل المسؤولية
وأبرز المشكلات والتحديات السلوكية في حياة المراهق:
أولاً: المشكلات العاطفية: الإعجاب، الحب، القلق، والكآبة.
ثانياً: المشكلات الجنسية: وعلى رأسها العادة السرية.
ثالثاً: المشكلات السلوكية: العناد والتمرد المرضي+ الإدمان على شرب السجائر وهو بوابة الشر.
رابعاً: المشاكل الدراسية: السرحان والتأخر الدراسي.
وعن معرفة كيفية التعامل مع المراهق العنيد فذلك يكون من خلال عدة طرق :
اولا: تثقيف النفس حضور الدورات والقراءة وسؤال المختصين لمعرفة خصائص المراهقة النفسية والصحية أو المرضية .
ثانيا : طرح البدائل وتعليمها .
ثالثا : الصداقة ومد جسور المودة بيننا وبين أبنائنا والتحدث معهم .
رابعا : قبول العذر وحسن الظن .
خامسا : تحميلهم المسؤولية ولن يحسوا بالمسؤولية إذا لم يحسوا بالألم والألم ينتج من خلال قرار والقرار ناتج عن حوار ، والقرار قد يكون صائب وقد يكون خاطىء والألم يأتي من الخطأ ولن يتعلم المسؤولية إلا من الصواب والخطأ
المراهقين بهذه المرحلة يعانون من ثورة في الهرمونات الجنسية والتي تجعل منهم شدة الانفعال الذي نراه والحساسية
علامات بداية مرحلة المراهقة وأبرز خصائصها النفسية :
1ـ النمو الفكري حيث يصبح المراهق يفسر الأمور على هواه بغض النظر هل هو صحيح أو خطأ.
2ـ العناد والاستقلالية.
3ـ التمركز حول الذات والانشغال بشكل الجسم مثال: الوقوف أمام المرأة لساعات طويلة.
4ـ النمو اللغوي وكثرة الكلام والحديث.
5ـ النمو الانفعالي مثل زيادة الحساسية والغيرة والرغبة في زيادة مسار الحب وقد يوجهها بطريقة خاطئة إلى صديقة أو مدرسة.
6ـ النمو الاجتماعي والتأثر بالشلة ومفاهيمهم حتى ولو لم يكن مقتنعاً بأفكاره
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى