المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
محمود العمري - 4586
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
abdelouahed - 2056
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
ilyes70 - 1477
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
hamou666 - 902
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
متميز - 831
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
fayzi - 522
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
assem - 428
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 
inas - 399
مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_m10مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه Poll_c10 


مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت سبتمبر 18, 2010 11:39 am


مفهوم علم النفس ، أهدافه ، فروعه ، مدارسه

في إطار التكوين المتخصص لرتبة أستاذ التعليم الثانوي
وحدة علم النفس و علوم التربية ، يسرني أن أقدم للفئة المعنية هذه المداخلة المختصرة علها تفيد
الحجم الساعي للوحدة : 70 ساعة.
معامل الوحة :3
المحاور :
1- تطور مفهوم علم النفس.
2- أهداف علم النفس .
3- مدارس علم النفس.
بقية المحاور تجدونها في هذا المنتدى

*****


معهد تكوين المعلمين و تحسين مستواهم

الوحدة التكوينية : علم النفس وعلوم التربية
المحور الأول : تطور مفهوم علم النفس
1.تطور مفهوم علم نفس
ما هو مفهوم علم النفس ؟

العِلْـمُ، هو كل نوع من المعارف أو التطبيقات. وهو مجموع مسائل وأصول كليّة تدور حول موضوع أو ظاهرة محددة وتعالج بمنهج معين وينتهي إلى النظريات والقوانين
علم النفس (Psychologie) باليونانية: ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".

تعريف السلوك :-
هو الاستجابة التي تصدر عن الأفراد في المواقف المختلفة ( رد على المنبهات ) إما داخلية أو خارجية.
ملاحظة : قد يكون السلوك : ظاهر أو باطن ، فطري أو مكتسب ، شعوري أو لا شعوري ، إرادي أو لا إرادي.
خصائص الاستجابة الإنسانية :-
ليست ميكانيكية ( مثل ضغط زر نور المصباح)
ليست فيزيائية ( مساوية للمنبه في القوة ومضادة له في الاتجاه)
هي استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينه وبين المنبه .
أنواع المنبهات :-
- منبهات داخلية أي سلوك على أساس انفعالات: كالخوف - الحب ..
- منبهات خارجية أي في البيئة الخارجية، مثل :- تجنب طريق وعر أثناء السير ، أو رد التحية

تاريخ علم النفس
متى أصبح علم النفس علما ؟
ينقسم تاريخ عمل النفس إلى اتجاهين رئيسيين :-
 الفلسفة : و يمثلها كل من أرسطو ، الفارابي ، ابن سينا ، الغزالي، جون لوك ،روسو، حيث تناولوا موضوعات تتعلق بطبيعة الإنسان .
 الفسيولوجيا : و يمثلها علماء الفسيولوجيا مولر و بروكا .

فروع علم النفس
علم النفس النظري: بدراسة المبادئ و القوانين العامة بهدف التفسير و التنبؤ و الضبط .
• يمثلها علم نفس الحيوان (يتمثل بدراسة الأسس النفسية العامة لسلوك الحيوان التي ساعدت في تفسير سلوك الإنسان خاصة السلوك المتعلق بالقوانين والأسس التي تفسر عملية التعلم )
• علم نفس النمو (يعمل على تزويدنا بمعلومات تفيدنا في دراسة شخصية الإنسان و سلوكه وانفعاله و اتجاهاته في مراحل حياته المختلفة )
• علم نفس الشواذ(يقوم بدراسة الأسس النفسية العامة لفئة الشواذ والمنحرفين و من ثم تقديم العلاج المناسب لهؤلاء الأفراد)
• علم النفس الفروق الفردية(تتمثل دراستها لقياس الذكاء و القدرات العقلية المتنوعة )
• علم النفس الفسيولوجي. (يتمثل بدراسة وظائف الجسم المختلفة وعلاقتها بالسلوك )
• علم النفس التعليمي :- يدرس قوانين التعليم
• علم النفس الشخصية :- يدرس الشخصية وإبعادها
• علم النفس الارتقائي :- يدرس ارتقاء السلوك للفرد عبر مراحل النمو العضوي من الطفولة إلى الشيخوخة.
• علم النفس المعرفي :- يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان ( الذكاء(

فروع علم النفس التطبيقي :
هي التي تهدف إلى استخدام معرفتنا بقوانين السلوك للتعامل في المجالات المختلفة .
يمثلها علم نفس التعلم و التعليم
• علم النفس الصناعي (تطبيق نظريات علم النفس في مجال الصناعة لزيادة كفاية الإنتاجية )
• علم النفس التجاري (و ذلك للمساعدة في ترويج المنتجات )
• علم النفس الإرشادي(مساعدة الأسوياء الذين يواجهون مشكلات)
• علم النفس الإاداري (تطبيق مبادئ وقوانين علم النفس في مجال الإدارة للمساعدة في تحسين الأعمال الإدارية من جميع جوانبها )
• علم النفس الاكلينكي (دراسة الأمراض النفسية والعقلية باستخدام الأساليب العملية في عملية التشخيص مثل تاريخ دراسة الحالة )
• علم النفس الجنائي (دراسة الجريمة و العوامل و الدوافع التي أدت إليها )
• علم النفس التربوي :- تتضمن الاهتمام بمجال التعليم .
• علم النفس الفسيولوجي :-هو العلم الذي يدرس الجهاز العصبي وعمل المخ .
• علم النفس العصبي : يدرس تأثير السلوك وارتباطه بالنشاط العصبي وأداء المخ .
• علم النفس الاجتماعي :-يدرس علم الاجتماع التجمعات والظواهر التي تحدث فيها و القوانين التي تحكم الأفراد وسلوكهم مع بعضهم البعض

المحور الثاني : أهداف علم النفس
1.أهداف علم نفس

 التعرف إلى خصائص مراحل النمو .
 العوامل المؤثرة في عملية التعلم و التعليم
 مراعاة الفروق الفردية .
n التعرف إلى مبادئ وقوانين التعلم .
n التعرف إلى نظريات التعلم والتعليم .
n الدافعية .
n تطبيق مبادئ وقوانين التعلم والتعليمي .
n القدرة على ربط الأهداف التعليمية وحاجات وميول واستعدادات الطلبة .
n تزويد المعلم بالمعلومات و المفاهيم التي تمكنه من تحسين نوعية التدريس .
القدرة على تحديد المشكلات التي تواجه علميتي التعلم والتعليم .

2. مناهج البحث في علم النفس :-
1-الاستبطان: الملاحظة الداخلية ، دراسة الذات لذاتها و أحوالها ، بدأ علم النفس الاستبطاني مع العالم الألماني فونت Wundt (1832 - 1920). وكان الهدف الرئيسي الذي رمى إليه أصحاب هذه الطريقة هو معرفة ما الذي يجري فعلا للعقل الإنساني حين يخضع لمؤثر ما. .
2- لمنهج التجريبي السيطرة على المتغيرات(المتغير المستقل، المتغير التابع ) .
3- منهج التحليل النفسي الإكلينيكي : يرتبط بالعيادات النفسية ويقوم الباحث بجمع بيانات تفصيلية عن تاريخ حياة الفرد و ظروف تنشئته في الأسرة و علاقاته .
4- المنهج الوصفي : ( البحوث المسحية و دراسة الحالة ) دراسة السلوك كما يحدث في الطبيعة طريق جمع البيانات هي المقابلة ، الملاحظة ، الاستبيان )
-5 المنهج المقارن : أ/لغة: هي المقايسة بين ظاهرتين أو أكثر ويتم ذلك بمعرفة أوجه الشبه وأوجه الاختلاف
ب/اصطلاحا:هي عملية عقلية تتم بتحديد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين حادثتين اجتماعيتين أو أكثر تستطيع من خلالها الحصول على معارف أدق ..
المحور الثالث : مدارس علم النفس

مدارس علم النفس
n المدرسة البنائية :
 الخبرات العقلية هي بناءات و بالتالي اكتشاف مكونات هذه الخبرات عن طريق تحليلها و الطريقة المتبعة لذلك هي الاستبطان ( الملاحظة الذاتية الداخلية للخيرة الشعورية )
2. المدرسة الوظيفية :
 ترى انه بدلا من تحليل العمليات العقلية ( البناءات ) لابد من دراسة الوظيفة التي تقوم بها العمليات العقلية (وظيفة العمليات العقلية تتمثل في تكيف الفرد)
 طريقة جمع المعلومات هي الملاحظة ، الاستبطان ، التأمل الذاتي
 أهم علماء هذه المدرسة : جون ديوي، وليم جيمس
3. مدرسة التحليل النفسي :
 العمليات العقلية اللاشعورية وهي تؤثر في السلوك دون أن يكون الفرد على وعي بها .
 اهم علماء هذه المدرسة : فرويد ، انا فرويد
4. المدرسة السلوكية :
 دراسة مثيرات واستجابات و تكوين عادات
 دراسة السلوك الذي يخضع للملاحظة والقياس
 المثير :هو ما يحدث بالبيئة أما الاستجابة : حركة عضلية أو رد فعل فسيولوجي يمكن ملاحظته و قياسه .
 اهم علماء هذه المدرسة : بافلوف ، سكنر ،ثورندايك ، هال،تولمن .
5. مدرسة الجشتالت :
 الجشتالت : كلمة ألمانية تعني الكل.
 النمط الكي للخبرة لان الكل يساوي مجموع العناصر أو الأجزاء في البداية ندرك الأشياء بطريقة كلية و من ثم نبدأ بادراك العناصر المكونة له .
 اهم علماء هذه المدرسة : كوفكا و كوهلر ، فرتهيمر .

6.مدرسة علم النفس المعرفي :
دراسة العلميات العقلية و البناء المعرفي دراسة علمية منظمة ( كيف نكتسب المعلومات، كيف نخزن المعلومات ، كيف نسترجعها ، و كيف نستخدم المعلومات لحل المشكلات ) .
 أهم علماء هذه المدرسة : بياجيه ، فيجوتسكي .
7. مدرسة علم النفس الإنساني :
 سلوك الإنسان نتاج إدراك الفرد للبيئة و ليس نتاجا لهذه البيئة فقط
 الحاجة الداخلية توجه الفرد نحو تحقيق الذات
 مفهوم الذات يؤثر في الإنسان
 اهتموا: بالوعي ، الحب ، الحرية ، الفردية ، تحقيق الذات
 اهم علماء هذه المدرسة : ماسلوا ، روجرز
************
تحيات معد هذه الورقة ، الأستاذ : ز ، بلمامون
بشار في 09شوال 1431هـ 18/09/2010

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى