المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
محمود العمري - 4586
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
abdelouahed - 2056
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
ilyes70 - 1477
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
hamou666 - 902
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
متميز - 831
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
fayzi - 522
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
assem - 428
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 
inas - 399
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_m10طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Poll_c10 


طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أكتوبر 04, 2018 3:53 pm

طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ La-pedagogie-de-l-erreur-660x330

طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ

الباحث التربوي المتميز

طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ 5027b692a60d7cbb4ae6f76f7e49a28c?s=80&d=https%3A%2F%2Fwww.new-educ.com%2Fwp-content%2Fuploads%2Flogo-new

رشيد التلواتي
منقول من مدونة تعليم جديد

طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Logo-1

سبق لنا في مدونة تعليم جديد أن خصصنا موضوعا كاملا للحديث عن الخطأ البيداغوجي و عن بيداغوجيا الخطأ (والتي تهتم بالدرجة الأولى بالأصول الإبستمولوجية والبيداغوجية للخطأ، وبصياغة الفرضيات حول العوامل المؤدية إلى ارتكابه)، موضوعٌ حاولنا فيه الإحاطة بجميع جوانب هذا الموضوع من تحديد المفهوم و بيان أهميته وكيفية رصد الأخطاء في ظل بيداغوجيا الخطأ و غير ذلك… ونظرا لِما لهذا الموضوع من أهمية، وجَرْياً على عادتنا في محاولة تقديم بعض الحلول العملية و التطبيقية، سنسعى في هذا الموضوع إلى تناول طريقة المعالجة الديداكتيكية للخطأ و خطواتها الإجرائية عمليا.
لكن قبل ذلك توجد إشارة غاية في الأهمية، وهي ضرورة الاعتراف بحق المتعلم في ارتكاب الخطأ، واعتباره –أي الخطأ- نقطةَ انطلاق المعرفة العلمية، لا مجرد مُعطىً ينبغي إقصاؤه و حسبُ.
1- افتراض الخطأ
تبدأ المعالجة الديداكتيكية للخطأ قبل إنجاز الدرس، حيث ينبغي على المعلم أن يصوغ مجموعة من الفرضيات أثناء إعداده للدرس، بما في ذلك توقع الأجوبة الخاطئة وتمثلات المتعلمين حول موضوع معين، بِغضّ النظر عن أصلها ومرجعيتها (اجتماعية أو بيداغوجية أو معرفية…).
2- مواجهة الخطأ
هي خطوة ثابتة وحاسمة وضرورية ضمن السيرورة التعليمية التعلمية. خلال هذه المرحلة يذهب المدرس بالمتعلمِ إلى اعتبار الخطأ حالة عابرة يمر بها جميع الناس.
3- تحليل الخطأ
من الأفضل أن يتم هذا التحليل من طرف المتعلم، فإن تعذر عليه ذلك، على المُدرس أن يساعده أو يُشْرِك باقي زملائه في محاولة التحليل.
4- معالجة الخطأ
وتتم بطرق متنوعة أهمها:
– المعالجة بالتغذية الراجعة: التصحيح و المقارنة.
– المعالجة بالتكرار، أو بأعمال تكميلية: إعادة شرح موضوع الدرس أو الاشتغال على عمل تكميلي بهدف ترسيخ التعلّمات السابقة ودعمها.
– المعالجة باعتماد استراتيجية تعلمية جديدة: تغيير طرق وتقنيات التدريس لتتناسب مع خصوصية المادة و المتعلمين.
[/rtl]
طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ Infog-khatae-neweduc
بقيت الإشارة إلى أن الخطة أعلاه ليست مقدسة وليست الوحيدة في المعالجة الديداكتيكية للخطأ ، بل يمكن تبني نماذج عديدة نتصرف فيها حسب خصوصيات المتعلمين وظروف كل بيئة تعليمية، وهذا نموذج آخر:
– الكشف عن الأخطاء.
– وصف الأخطاء.
– البحث عن مصادر الأخطاء بالتشخيص والبحث عن الأسباب وفحص الفرضيات.
– تهييئ عُدَّة معالجة الخطأ.
وهذا نموذج ثالث:
– الكشف عن الأخطاء والتوقف عندها.
– وصفها وتحليلها.
– البحث عن مصادرها.
– تصنيفها.
– تقويم الأخطاء وفق المعايير الدنيا ومعايير الإتقان.
– التصحيح الذاتي والجماعي للأخطاء.
– تهيئ عُدة المعالجة.
– إغناء خطة المعالجة بدروس الدعم والتقوية والتثبيت، مع الاهتمام بالتغذية الراجعة Feed Back.
– التحقق من نجاح هذه المعالجة عبر وضع المتعلم أمام سياقات ووضعيات جديدة مشابهة لما سبق تناوله.
_________________________________المصدر
new-educ.com/la-pedagogie-de-lerreur
hamdaoui.ma/files/downloads/ktab4.pdf

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أكتوبر 04, 2018 4:09 pm

http://www.educmotamayiz.com/t15193-topic#33364
عبدالرحمان والحاج
عبدالرحمان والحاج
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
http://alhadasa.ibda3.org/

مُساهمةعبدالرحمان والحاج الجمعة أكتوبر 12, 2018 11:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى