المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» تحميل فايرفوكس للكمبيوتر
من طرف احمد فؤاد الأربعاء أكتوبر 31, 2018 7:45 am

» الشيخ محمد الغزالي(رحمه الله)
من طرف abdelouahed الأحد أكتوبر 28, 2018 4:16 pm

» من روائع اللغة العربية بيت لاتتصل حروفه
من طرف amar83 الخميس أكتوبر 25, 2018 3:25 pm

» تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى افي مرحلة الحروف
من طرف amar83 الخميس أكتوبر 25, 2018 3:21 pm

» أريد قلبا...
من طرف abdelouahed الخميس أكتوبر 25, 2018 2:56 pm

» الامام الغزالي (رحمه الله)
من طرف abdelouahed الأربعاء أكتوبر 24, 2018 4:54 pm

» المنهج الصوتي - الخطي في تعليم اللغة العربية وتعلمها في الطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي
من طرف بلمامون الخميس أكتوبر 18, 2018 1:05 pm

» المنهج الصوتي-الخطي في الطور الأول
من طرف بلمامون الخميس أكتوبر 18, 2018 1:00 pm

» دع سرك بين اثنين
من طرف abdelouahed الأحد أكتوبر 14, 2018 4:55 pm

» الصيام بالصيف
من طرف سارة حسان الأحد أكتوبر 14, 2018 3:57 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8777
 
محمود العمري - 4586
 
abdelouahed - 2043
 
ilyes70 - 1477
 
hamou666 - 902
 
متميز - 831
 
fayzi - 522
 
زكراوي بشير - 449
 
assem - 428
 
inas - 399
 


طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8777
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أكتوبر 04, 2018 3:53 pm



طرق المعالجة الديداكتيكية للخطأ

الباحث التربوي المتميز



رشيد التلواتي
منقول من مدونة تعليم جديد



سبق لنا في مدونة تعليم جديد أن خصصنا موضوعا كاملا للحديث عن الخطأ البيداغوجي و عن بيداغوجيا الخطأ (والتي تهتم بالدرجة الأولى بالأصول الإبستمولوجية والبيداغوجية للخطأ، وبصياغة الفرضيات حول العوامل المؤدية إلى ارتكابه)، موضوعٌ حاولنا فيه الإحاطة بجميع جوانب هذا الموضوع من تحديد المفهوم و بيان أهميته وكيفية رصد الأخطاء في ظل بيداغوجيا الخطأ و غير ذلك… ونظرا لِما لهذا الموضوع من أهمية، وجَرْياً على عادتنا في محاولة تقديم بعض الحلول العملية و التطبيقية، سنسعى في هذا الموضوع إلى تناول طريقة المعالجة الديداكتيكية للخطأ و خطواتها الإجرائية عمليا.
لكن قبل ذلك توجد إشارة غاية في الأهمية، وهي ضرورة الاعتراف بحق المتعلم في ارتكاب الخطأ، واعتباره –أي الخطأ- نقطةَ انطلاق المعرفة العلمية، لا مجرد مُعطىً ينبغي إقصاؤه و حسبُ.
1- افتراض الخطأ
تبدأ المعالجة الديداكتيكية للخطأ قبل إنجاز الدرس، حيث ينبغي على المعلم أن يصوغ مجموعة من الفرضيات أثناء إعداده للدرس، بما في ذلك توقع الأجوبة الخاطئة وتمثلات المتعلمين حول موضوع معين، بِغضّ النظر عن أصلها ومرجعيتها (اجتماعية أو بيداغوجية أو معرفية…).
2- مواجهة الخطأ
هي خطوة ثابتة وحاسمة وضرورية ضمن السيرورة التعليمية التعلمية. خلال هذه المرحلة يذهب المدرس بالمتعلمِ إلى اعتبار الخطأ حالة عابرة يمر بها جميع الناس.
3- تحليل الخطأ
من الأفضل أن يتم هذا التحليل من طرف المتعلم، فإن تعذر عليه ذلك، على المُدرس أن يساعده أو يُشْرِك باقي زملائه في محاولة التحليل.
4- معالجة الخطأ
وتتم بطرق متنوعة أهمها:
– المعالجة بالتغذية الراجعة: التصحيح و المقارنة.
– المعالجة بالتكرار، أو بأعمال تكميلية: إعادة شرح موضوع الدرس أو الاشتغال على عمل تكميلي بهدف ترسيخ التعلّمات السابقة ودعمها.
– المعالجة باعتماد استراتيجية تعلمية جديدة: تغيير طرق وتقنيات التدريس لتتناسب مع خصوصية المادة و المتعلمين.
[/rtl]
بقيت الإشارة إلى أن الخطة أعلاه ليست مقدسة وليست الوحيدة في المعالجة الديداكتيكية للخطأ ، بل يمكن تبني نماذج عديدة نتصرف فيها حسب خصوصيات المتعلمين وظروف كل بيئة تعليمية، وهذا نموذج آخر:
– الكشف عن الأخطاء.
– وصف الأخطاء.
– البحث عن مصادر الأخطاء بالتشخيص والبحث عن الأسباب وفحص الفرضيات.
– تهييئ عُدَّة معالجة الخطأ.
وهذا نموذج ثالث:
– الكشف عن الأخطاء والتوقف عندها.
– وصفها وتحليلها.
– البحث عن مصادرها.
– تصنيفها.
– تقويم الأخطاء وفق المعايير الدنيا ومعايير الإتقان.
– التصحيح الذاتي والجماعي للأخطاء.
– تهيئ عُدة المعالجة.
– إغناء خطة المعالجة بدروس الدعم والتقوية والتثبيت، مع الاهتمام بالتغذية الراجعة Feed Back.
– التحقق من نجاح هذه المعالجة عبر وضع المتعلم أمام سياقات ووضعيات جديدة مشابهة لما سبق تناوله.
_________________________________المصدر
new-educ.com/la-pedagogie-de-lerreur
hamdaoui.ma/files/downloads/ktab4.pdf






لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8777
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون في الخميس أكتوبر 04, 2018 4:09 pm

http://www.educmotamayiz.com/t15193-topic#33364





لا تستعجل النتائج ، الحياة كثمرة الشجرة…عندما تنضج  تسقط بمفردها



avatar
عبدالرحمان والحاج
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
http://alhadasa.ibda3.org/

مُساهمةعبدالرحمان والحاج في الجمعة أكتوبر 12, 2018 11:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...


أعطي ما أملك ولا أطمع فيما لا أملك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى