المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
محمود العمري - 4586
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
abdelouahed - 2056
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
ilyes70 - 1477
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
hamou666 - 902
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
متميز - 831
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
fayzi - 522
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
assem - 428
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 
inas - 399
تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_m10تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  Poll_c10 


تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين مارس 27, 2017 9:53 am

تقويم من نوع خاص اختبار متميز لاستاذ متميز.  555510
تقويم من نوع خاص
اختبار متميز لاستاذ متميز.  
كان هناك مدرس مجتهد يقدر التعليم حق قدره، يريد أن يختبر تلاميذه اختبارهم الدوري عندما حان موعده؛ ولكنه أقدم على فكرة غربية وجديدة لهذا الاختبار.
فهو لم يجر اختبارا عاديا وتقليديا بالطرق التحريرية المتعارف عليها، ولا بالأساليب الشفهية المألوفة؛ فقد قال لطلبته:
إنه حضر ثلاثة نماذج للامتحان، يناسب كل نموذج منها مستوى معينا للطلبة.
النموذج الأول للطلاب المتميزين الذين يظنون في أنفسهم أنهم أصحاب مستوى رفيع، وهو عبارة عن أسئلة صعبة.
النموذج الثاني للطلاب متوسطي المستوى الذي يعتقدون أنهم غير قادرين إلا على حل الأسئلة العادية التي لا تطلب مقدرة خاصة، أو مذاكرة مكثفة.
النموذج الثالث يخص ضعاف المستوى ممن يرون أنهم محدودي الذكاء، أو غير مستعدين للأسئلة الصعبة، أو حتى العادية نتيجة إهمالهم وانشغالهم عن الدراسة.
أي نموذج ستختار أنت؟
وبعد أن تعجب التلاميذ من أسلوب هذا الاختبار الفريد من نوعه، والذي لم يتعودوا عليه طوال مراحل دراستهم المختلفة راح كل منهم يختار ما يناسبه من ورقات الأسئلة، وتباينت الاختيارات.
- عدد محدود منهم اختار النماذج التي تحتوي على الأسئلة الصعبة.
- وعدد أكبر منهم بقليل تناول الورقة الخاصة بالطالب العادي.
- وبقية الطلاب تسابقوا للحصول على الوريقات المصممة للطلاب الضعاف.
وقبل أن نعرف معا ما حدث في هذا الاختبار العجيب دعني أسألك: ترى أي نموذج كنت ستختار لو كنت أحد طلاب ذلك الفصل؟
وبدأوا حل الاختبار؛ ولكنهم كانوا في حيرة من أمرهم، فبعض الطلاب الذين اختاروا الأسئلة الصعبة، شعروا بأن الكثير من الأسئلة ليست بالصعوبة التي توقعوها!
أما الطلاب العاديين؛ فقد رأوها بالفعل أسئلة عادية قادرين على حل أغلبها، وتمنوا من داخلهم لو أنهم طلبوا الأسئلة الأصعب؛ فربما نجحوا في حلها هي الأخرى.
أما الصدمة الحقيقية؛ فكانت من نصيب أولئك الذين اختاروا الأسئلة الأسهل؛ فقد كانت هناك أسئلة لا يظنون أبدا أنها سهلة.
لحظة منح الدرجات وقف المدرس يراقبهم، ويرصد ردود أفعالهم، وبعد أن انتهى الوقت المحدد للاختبار، جمع أوراقهم، ووضعها أمامه، وأخبرهم بأنه سيحصي درجاتهم أمامهم الآن.
دهش التلاميذ من ذلك التصريح؛ فالوقت المتبقي من الحصة لا يكفي لتصحيح ثلاث أو أربع ورقات؛ فما بالك بأوراق الفصل كله؟!
واشتدت دهشتهم وهم يرون معلمهم ينظر إلى اسم الطالب على الورقة وفئة الأسئلة هل هي للمستوى الأول أو الثاني أو الثالث، ثم يكتب الدرجة التي يستحقها.
ولم يفهم الطلبة ما يفعل المعلم، وبقوا صامتين متعجبين، ولم يطل عجبهم؛ فسرعان ما انتهى الأستاذ من عمله، ثم التفت إليهم ليخبرهم بعدد من المفاجآت غير المتوقعة.
صدمات غير متوقعة أفشى لهم الأستاذ أسرار ذلك الاختبار - فأول سر أو مفاجأة، تمثلت في أن نماذج هذا الاختبار كلها متشابهة، ولا يوجد اختلاف في الأسئلة.
- أما ثاني الأسرار أو المفاجأت؛ فكانت في منح من اختاروا الأوراق التي اعتقدوا أنها تحتوي على أسئلة أصعب من غيرها درجة الامتياز، وأعطى من تناول ما ظنوا أنها أسئلة عادية الدرجة المتوسطة، أما من حصل على الأسئلة التي فكروا في كونها سهلة وبسيطة فقد حصل على درجة ضعيف.
وبعد أن فغر أغلب الطلاب أفواههم دهشة واعتراضا، وعلى وجه الخصوص أصحاب الأسئلة العادية والسهلة، راحوا يتأملون كلام الأستاذ وتبين لهم مقصده.
وأكد هذا المدرس هذا المقصد، عندما أعلن لهم بأنه لم يظلم أحدا منهم؛ ولكنه أعطاهم ما اختاروا هم لأنفسهم؛ فمن كان واثقا في نفسه وفي استذكاره طلب الأسئلة الصعبة؛ فاستحق العلامات النهائية.
ومن كان يشك في إمكانياته ويعرف أنه لم يذاكر طويلا؛ فقد اختار لنفسه الأسئلة العادية؛ فحصل على العلامة المتوسطة.
أما الطلاب الضعاف المهملين الذين يرون في أنفسهم التشتت نتيجة لهروبهم من التركيز في المحاضرة أو الحصة، ثم تجاهل مذاكرة الدروس؛ فهؤلاء فرحوا بالأسئلة السهلة؛ فلم يستحقوا أكثر من درجة ضعيف.
وهكذا هي اختبارات الحياة فكما تعلم هؤلاء الطلبة درسا صعبا، من هذا الاختبار العجيب، عليك أنت أيضا أن تعلم أن الحياة تعطيك على قدر ما تستعد لها، وترى في نفسك قدرات حقيقية على النجاح وأن الآخرين:
- سواء أكانوا أساتذة أو رؤساء عمل أو حتى أصدقاء ومعارف لن يعطوك أبدا أكثر مما تعتقد أنك تستحق.
فإذا أردت أن تحصل على أعلى الدرجات في سباق الحياة؛ فعليك أن تكون مستعدا لطلب أصعب الاختبارات دون خوف أو اهتزاز للثقة.
فهل أنت جاهز للاختبارات الصعبة، أم أنك ستفضل أن تحصل على درجة ضعيف ؟
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين مارس 27, 2017 9:56 am

هذه القصة رواها أحد المعلمين الأفاضل ( وكان يتصف بالذكاء والحكمة والحلم و سرعة البديهة ) يقول هذا المعلم (( وهو معلم للغة العربية)) ،،
إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ،،وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
 إلقاء الدرس قاطعه أحدالطلاب قائلاً :يا أستاذ .. ( اللغة العربية ) صعبة جداً ؟؟!

كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !! فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا .... !!
سكت المعلم قليلاً .. ثم قال :
حسناً لا درس اليوم ،،
وسأستبدل الدرس بلعبة !!
 فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،، رسم هذا المعلم على اللوح (( السبورة)) زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،،
ثم قال : من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!!
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!
 فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ،، وكذلك الموجهان .. فقد انسجما مع اللغز .. وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل ؟!!
 فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً : يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ،،

فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
 فقال الطالب متهكماً : إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،

ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح ،، صحيح ،، هذه هي الإجابة !
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها كذلك أنتم !!
 وضعتم مفهوماً في عقولكم أن ( اللغة العربية ) صعبة .. فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،، كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!

يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !! وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !! هذه هي قصة ذلك المعلم ،، فكم دجاجة وضعنا نحن ؟؟!!!

إذا تبنيت مفهوماً في عقلك أنه لا صعب إلا ما جعلته صعباً بإرادتك ،، وبإرادتك أيضاً أن تجعله سهلاً ،، فتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى