المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
محمود العمري - 4586
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
abdelouahed - 2056
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
ilyes70 - 1477
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
hamou666 - 902
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
متميز - 831
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
fayzi - 522
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
assem - 428
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 
inas - 399
التعلم القائم على المشكلات Poll_c10التعلم القائم على المشكلات Poll_m10التعلم القائم على المشكلات Poll_c10 


التعلم القائم على المشكلات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد مارس 19, 2017 8:41 am

صاحبة الموضوع : نادين كريت  
المصدر : http://www.new-educ.com
 إن أكبر مشكلة تواجه مدارسنا اليوم هو أن  معظم ما تقدمه للطلاب بعيد كل البعد عن الواقع. ولعلنا إذا تفكرنا قليلا فيما تعلمناه في المدارس -هذا إذا تمكنا من تذكر بعض مما تعلمناه- لأدركنا أن جزءا كبيرا مما قدمته لنا الكتب المدرسية لم نستخدمه و لو لمرة واحدة في حياتنا اليومية؛ فكل تلك المعادلات الكيميائية و القوانين الفيزيائية وغيرها كانت مضيعةً للوقت، خاصةً إذا كان مجال تخصص الفرد بعيدا عن المواد العلمية مثلاً. لذا فإن التحدي الأكبر اليوم هو إيجاد بيئة تعلم تشبه ما يحصل في الحياة والواقع. وهذا هو بالضبط ما يعنيه التعلم القائم على المشكلات.
 فالتعلم يحدث على نحو أفضل عندما يتعامل الطلاب مع مشكلات حياتية واقعية، حيث تزداد دافعيتهم للتعلم من خلال محاولاتهم إيجاد حل لهذه المشكلات، وهذا ما أشارت إليه نظريات التعلم، إذ توصلت إلى أن التعلم الجيد يبرز في صورة حل المشكلات التي تواجه المتعلم سواء كان ذلك في الموقف المدرسي أو في المواقف الحياتية (عواد وعبد االله،1995 :33).
ما هو التعلم القائم على المشكلات ؟
  إن التعلم القائم على المشكلات (Problem based learning (PBL هو استراتيجية تدريس تندرج تحت مسمى التعلم النشط، حيث يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية التعلمية وأساسها. ويحدث التعلم وفق هذا الأسلوب من خلال تحويل هدف الدرس إلى مشكلة معينة تستدعي اكتشافها بالدرجة الأولى، ومن ثم فهمها وتحليلها وإيجاد الحل المناسب لها.
 وتجدر الإشارة إلى أن التعليم القائم على المشكلات ليس طرحا جديدا، فقد تطرق إليه المربي وعالم النفس الأمريكي جون ديوي John Dewey في كتابه الديمقراطية والتربية الذي صدر عام 1916، عندما وضع تصورا للتربية يتضمن التركيز على حل المشكلات، وأضاف أن المدارس يجب أن تعكس ما يحتاجه المجتمع، فتكون الغرف الصفية مختبرات لحل المشكلات الحياتية والواقعية.
التعلم القائم على المشكلات Problem-solving-1
  ويعتبر التعلم القائم على حل المشكلات من التطبيقات التربوية للتعلم وفق المدرسة البنائية، لأن التلميذ يحلل المعطيات الجديدة وفقاً لمعارفه السابقة ويبني عليها المعارف الجديدة وكذلك التعلم الاجتماعي، إذ أن العمل على تحليل وحل المشكلة يحدث ضمن مجموعات، فهو يبدأ “بفرضية أن التعلم هو نشاط متكامل وعمليات بنائية تتأثر بالبيئة الاجتماعية وبالسياقات التي يحدث فيها التعلم(Borrows,1996).
  ويقتصر دور المعلم في هذا الأسلوب من التدريس على تسهيل التعلم من خلال دعم وتوجيه الطلاب ومراقبة عملية التعلم. كما أنه يقوم ببناء الثقة لدى الطلاب لطرح أفكارهم دون خجل.
الشروط الأساسية لتحويل الموقف التعليمي إلى مشكلة

  • تحديد هدف من أهداف المنهج الدراسي المراد تحقيقه.
  • طرح المشكلة بطريقة ممتعة لافتة للأنظار (من خلال قصة أو مجموعات صور أو مقطع فيديو…).
  • إيجاد بيئة تحفيز تزيد من رغبة الطلاب في حل المشكلة.
  • مراعاة المستويات الفردية للطلاب وأعمارهم عند طرح المشكلة.

خطوات التعلم القائم على المشكلات
[list="margin-right: 40px; margin-bottom: 20px; margin-left: 0px; padding-right: 0px; padding-left: 40px; border: 0px; font-size: 15px; vertical-align: baseline; list-style-position: initial; list-style-image: initial; color: rgb(0, 0, 0); font-family:"]
[*]الشعور بالمشكلة: شعور المتعلم بالمشكلة يولد لديه نوعاً من الإثارة والدافعية لحلها.
[*]تحديد المشكلة: قد يتمكن الطلاب وحدهم من تحديد المشكلة ومعرفته،ا وقد يتطلب تحديدها في بعض الأحيان مساعدة جزئية من المعلم. ويعني تحديد المشكلة وضعها في إطار معين والنظر إليها من جوانب محددة.
[*]جمع معلومات حول المشكلة: ويتم ذلك من مصادر مختلفة.
[*]وضع الفروض: وهي عبارة عن حلول مؤقتة للمشكلة تستدعي إثبات صحتها (ويكون مصدرها المعارف  السابقة للطلاب).
[*]جمع المعلومات ومشاركتها ضمن المجموعة: يقوم الطلاب بجمع المعلومات اللازمة للتأكد من صحة الفروض  التي وضعوها، فيتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات بحيث تقوم كل مجموعة بجمع المعلومات والحقائق الخاصة بإحدى هذه الفروض وتبادل المعلومات فيما بينهم من خلال الكتب والمراجع، ومواقع الإنترنت…
[*]اقتراح الحلول: يقوم الطلاب باقتراح الحلول التي توصلوا إليها ويستمع المعلم إلى كل تلك الاقتراحات  من  خلال اتباع استراتيجية العصف الذهني.
[*]تحديد الحل المثالي وتقييمه: يتم ذلك بمساعدة المعلم. وعندما تتحول الفروض المثبتة صحتها إلى  استنتاج، يصبح بالإمكان تعميمها
[/list]
دور المعلم  في التعلم القائم على المشكلات

  • يعمل المعلم على تعويد طلابه على التفكير بطريقة ممنهجة وعلمية ومنطقية في معالجة المشكلات وتكون واقعية بطبيعة الحال.
  • يستمع جيداً ويشجع الطلاب على التعبير عن آرائهم المختلفة ويتقبلها جميعها.
  • يشجع الطلاب على التعبير عن أي مشكلة يواجهونها كي لا يقفوا عاجزين ومكتوفي الأيدي.
  • يسمح للطلاب بالاطلاع على مصادر جمع المعلومات المختلفة.
  • يدعم ويوجه الطلاب ويراقب عملية التعلم.
  • يعرض الحلول المختلفة ويقوم بتصويب النتائج.

المهارات التي يكتسبها الطالب

  • التفكير والمعالجة العقلية للمعطيات.
  • الربط بين المعارف السابقة والمعارف اللاحقة.
  • البحث عن المعلومات والاستقصاء.
  • التفاعل الاجتماعي مع الأقران.
  • الدفاع عن وجهة نظر معينة وإقناع الآخرين بها.
  • الاستماع إلى الرأي الآخر وتقبله.
  • الحوار والنقاش.

نصائح لممارسة فعالة

  • يعمل الطلاب بشكل تعاوني ضمن مجموعات مؤلفة من 4 أو 5 طلاب.
  • يدمج المعلم مشكلات العالم الحقيقي التي يتعين على الطلاب حلها بناءً على مكتسبات المادة.
  • تعمل المجموعات على فهم كل الكلمات والأفكار في العرض الذي طرحه المعلم قبل فهم المشكلة.
  • تطرح كل  مجموعة أفكارها وتقدم اقتراحاتها بحرية.
  • يمنح المعلم الوقت الكافي لاكتشاف المشكلة وتحليلها واقتراح الحلول ومناقشتها.
  • يؤمن المعلم بيئة آمنة للمناقشات يشعر فيها الأقران بالراحة.

إيجابيات التعلم القائم على المشكلات

  • تصبح العملية التعليمية التعلمية أكثر امتاعاً بالنسبة للطالب والأستاذ على حد سواء.
  • يجعل بيئة التعلم أكثر تحفيزاً.
  • يشجع على التعاون بين الطلاب.
  • يعزز المهارات الاجتماعية.
  • يدفع الطلاب إلى الربط بين الواقع وبين ما هو موجود في الكتب.
  • يحفز الطلاب على الابتكار والإبداع.
  • يتيح للطالب إمكانية اتخاذ القرارات.
  • يزيد الثقة بالنفس

سلبيات التعلم القائم على المشكلات

  • يتطلب الكثير من الوقت والمجهود.
  • يؤدي إلى الإحباط  في حال عجز الطالب عن إيجاد حل للمشكلة.
  • يصعب تطبيقه في حال كان عدد الطلاب كبيرا جداً في الفصل الواحد.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى