المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
hamou666 - 902
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
متميز - 831
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
fayzi - 522
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
assem - 428
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 
inas - 399
الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_m10الوصول  الى قلب التلميذ ؟؟ Poll_c10 


الوصول الى قلب التلميذ ؟؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

عبدالرحمن بن عيسى
عبدالرحمن بن عيسى
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 08/10/2016

مُساهمةعبدالرحمن بن عيسى الخميس يناير 19, 2017 5:26 pm

هذه 32 نصيحة ميدانية أعدها وجمعها الدكتور : صالح محمد سرحان أنقلها لكم للفائدة عسى أن تفيدكم في كسب محبة التلاميذ :
1. اهتم بالمظهر العام والنظافة والملبس الحسن .
2. استخدم اللغة العربية والألفاظ الواضحة .
3. اهتم بتنسيق معلوماتك وترابطها وجهز كل ما تحتاج إليه أثناء الدرس وجربه قبل البدء .
4. لا تبالغ في الحركات التي تقوم بها واختر الحركة المناسبة للكلام ولا تجعل حركاتك تطغى على كلامك . ( تعلم مهارات لغة الجسد ) .
5. لا تتكلف كثيراً أثناء كلامك وابتعد عن العبوس وتقطيب الجبين واترك الشدة المفرطة فإنها لا تأتي بخير ولا تكثر من الزجر والتأنيب والتهديد والوعيد ( رفق من غير ضعف وحزم من غير عسف ) .
قال تعالى (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر )) وقال الصادق الأمين : ( إن الرفق ما يكون في شئ إلا زانه وما نزع من شئ إلا شانه ) . رواه مسلم .
6. ابتعد عن تجريح الطلاب بالكلام ولا تسمع الطالب منك إلا خيراً ، وعليك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم عندما كان يقول : (( ما بال أقوام قالوا كذا وكذا )) .
7.كن هادئاً ولا تنفعل .
8. قف أمام الطلاب مستقيماً .
9. لا تعبث بالملابس أو اليد أو تدخل يدك في جيبك أو تشبك بين أصابعك .
10. تدرب على الإلقاء ولا تقلد أحداً وضع خطة محكمة لسير الدرس . ( ويمكنك تسجيل الدرس على شريط كاسيت أو فيديو ثم استمع إليه لتقييم النفس ) ، وحاول الابتعاد عن القراءة من الكتاب أو الأوراق .
11. عند شعورك بالقلق توقف قليلاً وخذ نفساً عميقاً .
12. وجه كلامك لجميع الطلاب ثم اختر أحدهم لتوجه الكلام إليه وهكذا .
13. شدد في كلامك على المواضيع المهمة واترك فرصة للراحة بين كل فكرة وأخرى ولا تتوسع في الحديث من غير احتياط أو احتراز .
14. غير بين الحين والآخر أثناء الدرس من طبقات الصوت وسرعته .
15. توقف قبل وبعد الأفكار المهمة وتأكد من وضوح الموضوعات في ذهنك .
16. ابتسم دائماً قدر الإمكان ولا تحتقر الطلاب وجرب النصيحة الفردية المباشرة معهم .
17. رتب الطلاب داخل الصف جيداً لتتمكن من التجول بينهم ( ما أمكن ذلك ) .
18. ابدأ الدرس الجديد على مهل دون تضييع الوقت في المواضيع الجانبية .
19. لا تسأل الطلاب عن مدى فهمهم للدرس ولكن وجه لهم أسئلة لتقيس أنت ذلك . وقد قيل التغذية الراجعة إفطار الأبطال )) .
20. استخدم في تدريسك الطريقة الحوارية (( المناقشة )) أو طريقة المجموعات أو الطريقة الاستقرائية أو الإستنتاجية أو طريقة تمثيل الدور أو طريقة حل المشكلات وتفكر في قول الله تعالى (( فاقصص القصص لعلهم يتفكرون )) . واربط مواضيع المنهج بالعقيدة الإسلامية .
21. لا تنظر إلى الكتاب كثيراً أثناء الشرح .
22. عندما يجيب أحد الطلاب إجابة خاطئة على أي سؤال لا توبخه ولكن صحح إجابته وشجعه باعتدال
23. حاول أن تربط المعلومات التي تقدمها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية وبيئة الطالب .
24. ركز في نظراتك على الجميع وخاصة الصفوف الخلفية من الصف ووزع الطلاب النابغين جيداً وتحرك داخل الفصل قدر الإمكان وخاطب الطلاب بأسمائهم ( يعتبر هذا الأمر عامل هام في إدارة الصف ) وتذكر أن فقدان التواصل بالعين مع الطالب هو أول خطوة اتجاه فقدان اهتمامه ومتابعته .
25. عند ملاحظة أحد الطلاب منشغل عن متابعتك توقف واطلب منه إعادة ما كنت تقوله .
26. عندما يطرح أحد الطلاب سؤالاً ابحث عن الجواب عند طالب آخر .
27. لا بد أن يتمتع المعلم بصحة جيدة وسلامة في الحواس وحدة في البصر .
28. اختر مقدمة لدرسك الجديد بحيث تكون متدرجة وليست طويلة أو قصيرة .
29. لابد من وجود فواصل منشطة أثناء الدرس وفي الوقت المناسب للتنفيس وتجديد النشاط .
30. حاول أن تثري المادة بالمعلومات الجديدة ( أو الطريفة ) وتذكر أن التحضير يعني التفكير والاستنتاج والتذكر واختيار ما يعجبك وصقله وجمعه في وحدة فنية من صنعك . وقد قيل : ( تجدد أو سوف تتبدد ) .
31. لا تبدأ الدرس قبل هدوء الطلاب .
32. أبدأ الدرس دائماً بالسلام على الطلاب تملك قلوبهم . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلكم على شئ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ) ثم بالبسملة والصلاة على رسول الله القائل : ( كل أمر لا يبدأ بذكر الله تعالى فهو أبتر ) .
- وعند الختام لا تنس كفارة المجلس ثم تسلم عليهم قبل خروجك .




تناقش هذه النقاط والخطوات مع الأساتذة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى