المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
منهجية انجاز درس داخل فصل دراسي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
1 -مكونات الدرس
- اھداف : اھداف التي يرمي الدرس تحقيقھا كما تحددھا التوجيھات التربوية
- محتوى الدرس : المضامين المعرفية للدرس
- الطريقة التعليمية : وھي الخطوات التي يتبعھا استاذ )نجاز الدرس وينبغي على استاذ العمل
بالطريقة النشطة التي تتأسس على مبدأ التعلم الذالتي . أي أن التلميذ يبني وينتج المعرفة بنفسه
مواصفات الطريقة النشطة -: يوضع التلميذ في وضعيات لھا خاصية مشتركة
- يتفاعل التلميذ بتدرج مع ھذه الوضعيات ليكتشف بنفسه الخاصية
- يقوم التلميذ بالصيغة الرياضية للخاصية
- تطبيق الخاصية في وضعيات مختلفة
- يقتصر عمل استاذ على التوجيه والتقويم والدعم
نشاط استاذ : نشاط تعليمي
نشاط التلميذ : نشاط تعلمي
- الوسائل التعليمية : ادوات المساعدة )كتساب المفاھيم والمعارف والمھارات وعقلنة أسليب تعليم
اطفال
- ادوات المدرسية
- الكتب المدرسية
- تجارب ومناو:ت يدوية وخرجات
- التقويم : التعرف على تحصيل الت;ميذ والحكم عليھا واتخاذ القرارات المناسبة
- محتوى الدرس : المضامين المعرفية للدرس
- الطريقة التعليمية : وھي الخطوات التي يتبعھا استاذ )نجاز الدرس وينبغي على استاذ العمل
بالطريقة النشطة التي تتأسس على مبدأ التعلم الذالتي . أي أن التلميذ يبني وينتج المعرفة بنفسه
مواصفات الطريقة النشطة -: يوضع التلميذ في وضعيات لھا خاصية مشتركة
- يتفاعل التلميذ بتدرج مع ھذه الوضعيات ليكتشف بنفسه الخاصية
- يقوم التلميذ بالصيغة الرياضية للخاصية
- تطبيق الخاصية في وضعيات مختلفة
- يقتصر عمل استاذ على التوجيه والتقويم والدعم
نشاط استاذ : نشاط تعليمي
نشاط التلميذ : نشاط تعلمي
- الوسائل التعليمية : ادوات المساعدة )كتساب المفاھيم والمعارف والمھارات وعقلنة أسليب تعليم
اطفال
- ادوات المدرسية
- الكتب المدرسية
- تجارب ومناو:ت يدوية وخرجات
- التقويم : التعرف على تحصيل الت;ميذ والحكم عليھا واتخاذ القرارات المناسبة
2 -مراحل بناء الدرس
- مرحلة التمھيد - : يتأكد استاذ من مدى استيعاب التلميذ للمكتسبات السابقة والضرورية في بناء الدرس
- يتأكد استاذ من قدرة الت;ميذ على استخدام الوسائل التعليمية
- تحفيز الت;ميذ ل<قبال على الدرس
- مرحلة البناء : يوضع التلميذ في وضعيات متدرجة تؤدي به )كتشاف المعرفة الجديدة موضوع الدرس
(مفھوم , خاصية , تقنية ...)
- مرحلة الترييض - : الصياغة الرياضية للخ;صة التي يتوصل إليھا التلميذ
- مرحلة التقويم والتثبيت والدعم -: التعرف على تحصيل الت;ميذ والتأكد من مدى تحقق اھداف التربوية
للدرس من خلال أسئلة كتابية أو
شفوية او من خلال وضعيات اختبارية
- معالجة الصعوبات التي اعترضت الت;ميذ ومعالجة الحا:ت الخاصة
- إغناء معارف التلميذ وتوسيع مجا:ت التطبيق
ھناك 3 أنواع من التقويم -:
التقويم التشخيصي : تعرف المكتسبات السابقة للمتعلم وكذا المشاكل والصعوبات
- التقويم التكويني : تكوين التلميذ وتطوير الفعل الديداكتيكي ويستمر من بداية الدرس حتى نھايته
-التقويم الإجمالي : ھو تقويم نھائي ومن خلال تعطي نقطة للمتعلم
- التقويم التكويني : تكوين التلميذ وتطوير الفعل الديداكتيكي ويستمر من بداية الدرس حتى نھايته
-التقويم الإجمالي : ھو تقويم نھائي ومن خلال تعطي نقطة للمتعلم
تحميل الموضوع بصيغة pdf
- أبو ضياء571عضو مشارك
-
عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 26/04/2016
نفع الله بك وبارك في عملك أستاذي المميز
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى