المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
محمود العمري - 4586
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
abdelouahed - 2056
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
ilyes70 - 1477
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
hamou666 - 902
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
متميز - 831
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
fayzi - 522
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
assem - 428
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 
inas - 399
التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10التدريس:فنياته وآلياته Poll_m10التدريس:فنياته وآلياته Poll_c10 


التدريس:فنياته وآلياته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

abdelouahed
abdelouahed
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

مُساهمةabdelouahed الأحد مارس 09, 2014 8:16 pm

التدريس:فنياته وآلياته
1- لم يعد فنُّ التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرُّس فحسب ، بل يضاف إليها تعلُّمُ أصول المهنة .
2- معيار النجاح في مهنة التدريس هو ماذا تستطيع أن تفعل؟، لا ماذا تعرف؟.
3- لا يقاس نجاح المعلِّم بمقدار ما يعرفه وما يعمله، بل يقاس بقدرته على جعل غيره يعرف ويعمل .
4- بناءً على ما سبق تظهر جدوى طرق التدريس وقوانين التعلُّم والنظريَّات التربويَّة .
5- المقصود بطريقة التدريس هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلِّم في معالجة النشاط  التعليميِّ لطلاَّبه ليحقِّق وصول المعارف والخبرات إليهم بأيسر السبل 
وبأقلِّ الوقت وبأدنى النفقات.
6- توجد طريقة التدريس لخدمة المادَّة العلميَّة ، ولا فائدة من طريقة جيِّدة بدون مادة تسعى الطريقة إلى توصليها للطلاَّب. 
7- تستطيع طريقة التدريس الناجحة أن تعالج كثيراً من النواقص التي يمكن
        أن تكون في المنهج أو في المقرَّر المدرسيِّ أو في الطالب أو في غير ذلك
من المشكلات والمعوِّقات التعليميَّة .



8- تتأثَّر طريقة التدريس بالأهداف المرسومة للمادة وللمرحلة.

9- تتعدَّد طرائق التدريس تبعاً لتعدُّد الأسس المستمدَّة من النظريَّات السكيولوجيَّة

والفلسفات التربويَّة.

10- لا يمكن أن يلزم معلِّم ما في تدريسه باتِّباع طريقة معيَّنة من طرق التدريس.



11- من الخطأ التحيُّز لطريقةٍ ما على أنَّها أصلح طرق التدريس تحقيقاً للأهداف التعليميَّة.

12- طريقة التدريس التي تناسب صغار الطلاَّب قد لا تناسب كبارهم .

13- طريقة التدريس التي تستخدم في فصل طلاَّبه عشرة طلاَّب غيرها في فصل 

طلاَّبه ثلاثون طالباً.

14- طريقة التدريس التي تستخدم في مادة قد لا تكون صالحة في مادة أخرى .

15- تختلف الدروس في مادة واحدة فما يصلح من طرق التدريس لدرس 

قد لا يصلح لدرس آخر .

16- من طرق التدريس ومن الدروس ما يحتاج إلى وسائل تعليميَّة معينة.

            أسس عامَّة لنجاح طريقة التدريس

1- أن تكون الطريقة موافقة للعمر الزمني والعقلي للطلاَّب ولظروفهم الاجتماعيَّة.

2- أن تأخذ الطريقة بالترتيب المنطقي في عرض الدرس بحسب ما تتطلَّبه القواعد المنطقيَّة العقليَّة لذلك.

3- أن تأخذ الطريقة بالأساس السيكيولوجي في عرض الدرس .

4- أن تأخذ الطريقة بعين الاعتبار الفروق الفرديَّة بين الطلاَّب.

5- أن تتوفَّر في الطريقة أوقات للتدريب تشعر الطلاَّب بأنَّهم يتقدَّمون

إلى مستويات أعلى .

6- أن يكون موقف الطالب في الطريقة إيجابيّاً طوال مراحل الدرس .

7- أن تنمِّي الطريقةُ التطلُّعَ لدى الطالب وأن تثير اهتمامه وبواعثه ونزعته

إلى الاكتشاف والابتكار.

8- أن تبعث الطريقة على السرور والانتباه وأن يسلك المعلِّم إلى ذلك أسهل السبل 

وأقربها إلى الغاية .

9- أن تثير الطريقة التفكير الجيِّد وتحمل الطلاَّب على التَّـتبع والدراسة المستمرَّة 

من مختلف مصادرها .

10- مرونة الطريقة وصلاحيتها للتكيُّف إذا اقتضت الظروف الصفيَّة الطارئة ذلك.

11- أن تنظَّم خطوات الطريقة بحسب الوقت المخصَّص للحصَّة.

12- أن تنمِّي الطريقة الاتِّجاهات السليمة والأساليب الديمقراطيَّة.

13- أن تراعي الطريقة صحَّة الطلاَّب العقليَّة والنفسيَّة والبدنيَّة.

14- أن تستند الطريقة على أساليب التعلُّم وتستفيد من قوانينه.



القواعد المنطقيَّة العقليَّة السبع

1- التدرُّج من المعلوم إلى المجهول.

2- التدرُّج من السهل إلى الصعب فالأصعب.

3- التدرُّج من البسيط إلى المركَّب فالأكثر تركيباً.

4- التدرُّج من الواضح المحدَّد إلى المبهم.

5- التدرُّج من المحسوس إلى المعقول.

6- التدرُّج من المألوف إلى غير المألوف.

7- التدرُّج من المباشر إلى غير المباشر.

قواعد مراعاة الصحَّة النفسيَّة والعقليَّة

1- عدم تخويف الطلاَّب وتهديدهم أو إقلاقهم.

2- تنمية الانضباط الذاتي لدى الطلاَّب، وتجنُّب القسوة والشدَّة المتناهية.

3- خلق رغبة العمل والتعاون بين الطلاَّب.

4- تكليف الطلاَّب بأعمال وتدريبات يستطيعون أن ينجحوا في إنجازها.

5- استحسان عمل الطلاَّب وتحفيزهم تحفيزاً متوازناً.



من طرائق التدريس

1- الطريقة الإلقائيَّة: وفيها يسمع صوت المعلِّم أكثر من أصوات طلاَّبه.

2- الطريقة القياسيَّة: وفيها يتمُّ البدء بالقاعدة ثمَّ تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة.

3- الطريقة الاستقرائيَّة: وتسمَّى أحياناً الطريقة الاستنتاجيَّة وفيها تعرض الأمثلة 

ثمَّ تناقش ثمَّ تستنبط منها القاعدة.

4- الطريقة الجمعيَّة: ويتمُّ فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائيَّة والقياسيَّة.

5- الطريقة الحواريَّة: ويتمُّ فيها الوصول إلى الحقائق والخبرات عن طريق الحوار.

منقول.








assem
assem
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

مُساهمةassem الثلاثاء يونيو 24, 2014 10:32 am

موضوع رائع بوركت
التدريس:فنياته وآلياته 4
التدريس:فنياته وآلياته 128711691410
avatar
بدرالدين66
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةبدرالدين66 الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 10:58 pm

مشكور على هذا الموضوع القيم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى