المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
محمود العمري - 4586
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
abdelouahed - 2056
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
ilyes70 - 1477
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
hamou666 - 902
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
متميز - 831
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
fayzi - 522
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
assem - 428
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 
inas - 399
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_m10كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Poll_c10 


كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

avatar
زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير الخميس يناير 27, 2011 7:45 am

يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.

ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.

يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .


طبيعة الاختبارات:


اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )

أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .

ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .

ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص، أسباب ظاهرة اجتماعية ...)

ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .


2) الوضعية الإدماجية :

بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج.
* توظيف بعض الموارد.
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا ).


الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )


يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :


الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.

* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .

* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .

* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .

الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )

* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.

* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )

* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .



[right]ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار


منقول للفائدة
[/right]
avatar
علي70
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةعلي70 السبت مارس 26, 2011 6:31 am

شكرا على مجهوداتك القيمة وبارك الله لك Basketball
avatar
????
زائر

مُساهمة???? الأحد أبريل 21, 2013 5:52 pm

flower study شكرا يسلم
avatar
abouss
زائر

مُساهمةabouss الإثنين يونيو 03, 2013 11:56 am

pale
الجمت
الجمت
عضو مشارك
عضو مشارك
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

مُساهمةالجمت الجمعة أكتوبر 18, 2013 1:16 am

شكرا جزاكم الله خيرا
     ويتبادر الى ذهني استفسار المواضيع المحذوفة لا تدرج اليس كذلك ؟ رغم ان هناك دروس قد ادرجت في السنة الرابعة 
افيدوني افدكم الله
hamou666
hamou666
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 19/03/2014
http://mecheria.tk

مُساهمةhamou666 الجمعة أكتوبر 24, 2014 2:29 pm

كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 30js7pe

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى