المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
محمود العمري - 4586
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
abdelouahed - 2056
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
ilyes70 - 1477
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
hamou666 - 902
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
متميز - 831
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
fayzi - 522
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
assem - 428
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 
inas - 399
تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_m10تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي Poll_c10 


تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين أكتوبر 25, 2010 8:10 am

تعليم الإملاء والقراءة للسنتين : الأولى والثانية ابتدائي

إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية إبتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذه الطريقة مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيح القراءة ، أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
كما يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة ، لا يمكن أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظ صور الحروف و أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعيات هذه الحروف و حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلم بطاقات للحروف بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصل بالحرف الذي يسبقه و الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذا أردنا أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ ، ـم . و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم " تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذه الطريقة لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءة في فترة تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا من الوقت .
- يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ، حسب عدد التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، و حسب مهارة التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلم لكل تلميذ حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفين لكل منهما أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه في قراءتها كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعيات المناسبة ثم يقدّرون إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
- قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف الميم يحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة " مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد يأتي التلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه أن الدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و يحضر البطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف و الأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن نقول أن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل مرة يقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون وجود البطاقات المقصودة و عدم وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
- يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم من التلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة و الإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلا نزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
- ينصب جهد التلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس الإملاء بالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف و حجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

-منقول منتديات خنشلة التعليمية-
avatar
ferradj nadjat
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 23/11/2011

مُساهمةferradj nadjat الأربعاء سبتمبر 19, 2012 8:45 pm

بارك الله فيكم هذا ما كنت ابحث عنه
rabahzohir
rabahzohir
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/09/2012

مُساهمةrabahzohir الأربعاء سبتمبر 26, 2012 11:34 pm

بارك الله فيكم cheers
miri
miri
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 14/10/2012

مُساهمةmiri الأحد أكتوبر 14, 2012 9:51 pm

كلمة شكراً ما تكفي
و المعنى أكبر ما توفيه
لو بيدي العمر أعطيه
أعبر لكم عن مدى شكري

شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى