المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الكارثة..247 ألف راسب في البكالوريا
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
بن غبريط تستنسخ أرقام بابا أحمد وأصوات ترددّ "الله يرحم أيام بن بوزيد"
الكارثة..247 ألف راسب في البكالوريا
نقابات التربية: النسبة المسجلة "مخيبة للأمل" ولا تعبر عن المستوى الحقيقي
بلغ، عدد المترشحين الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة، وهي "دورة الاصلاحات"، 247706 راسب ما يعادل 55 بالمائة، وهي النسبة التي وصفتها نقابات التربية المستقلة بالمخيبة للأمل، على اعتبار أن الامتحان من حيث الأسئلة قد وردت سهلة وضمن العتبة، مؤكدة أن نسبة النجاح المسجلة لا تعبر عن فعلا عن المستوى المعرفي الحقيقي للتلاميذ بسبب حالات الغش الجماعية الممارسة في بعض الولايات. وفيما استنسخت نورية بن غبريط أرقام سابقها بابا أحمد عبد اللطيف، ردّدت الكثير من أصوات المترشحين الراسبين وعائلاتهم، وحتى ذوي المهنة: "الله يرحم أيام البكالوريا في عهد بن بوزيد".
أوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن امتحان شهادة البكالوريا معظمها مقبولة من حيث الأسئلة المطروحة والمواضيع لم تخرج عن العتبة فتناولت الفصلين الأول والثاني دون الثالث، ورغم ذلك فإن نسبة الرسوب مرتفعة قدرت بـ55 بالمائة وهي تعبر عن "خيبة أمل"، خاصة وأنه تم تسجيل تراجع في النجاح من حيث الكم والنوع، مؤكدا أن تطبيق الإصلاحات بشكل متسرع قد أحدث خللا في المنظومة التربوية وأثر سلبا على التلاميذ، خاصة الذين درسوا في الابتدائي البرنامج القديم، ولما انتقلوا للمتوسط درسوا البرنامج الجديد، ولهذا السبب أصبح مستوى الامتحانات في جانبه المعرفي لا يرقى للأهداف المسطرة.
وشدد محدثنا أنه حتى نسبة النجاح المحققة لا تعبر عن الحقيقة بسبب الغش الجماعي التي سجل ببعض الولايات بصفة غير عادية وبمشاركة عدة أطراف.
ومن جهته، أكد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، بأنه ليس هناك فرق كبير في نسبة النجاح بين السنتين الماضية والجارية، مشددا بأن لحد الساعة مازالت النتائج لا تعبر عن حقيقة المستوى المعرفي للتلاميذ، بدليل أنه يتم تسجيل نسبة رسوب جد مرتفعة في السنة أولى جامعي، وهذا ما يبين أن هناك خللا في المنظومة التربوية في "التقييم" و"التقويم"، إلى جانب طول البرامج ومضامين الدروس. في الوقت الذي أوضح أن النتائج المدرسية تتحكم فيها عدة عوامل أهمها، طبيعة الأسئلة المطروحة، سلم التنقيط المعتمد، استكمال البرنامج من عدمه والتحضير الجيد لهذا الامتحان.
وأما المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، وصف في تصريحه نسبة الرسوب المسجلة بالمرتفعة، مقارنة بالتسهيلات التي وضعتها وزارة التربية الوطنية في البكالوريا وتتعلق بالعتبة، موضوعين اختياريين، ونصف ساعة إضافية، ورغم ذلك فنسبة النجاح منخفضة، لأنه من المفروض تحقيق نسبة نجاح لا تقل عن 60 بالمائة، مطالبا وزارة التربية بضرورة قيامها بتقييم امتحان شهادة البكالوريا بدءا بتقييم المستوى المعرفي للتلميذ طيلة مشواره الدراسي، أي من السنة أولى ابتدائي وإلى غاية الثالثة ثانوي
الكارثة..247 ألف راسب في البكالوريا
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
نقابات التربية: النسبة المسجلة "مخيبة للأمل" ولا تعبر عن المستوى الحقيقي
بلغ، عدد المترشحين الراسبين في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة، وهي "دورة الاصلاحات"، 247706 راسب ما يعادل 55 بالمائة، وهي النسبة التي وصفتها نقابات التربية المستقلة بالمخيبة للأمل، على اعتبار أن الامتحان من حيث الأسئلة قد وردت سهلة وضمن العتبة، مؤكدة أن نسبة النجاح المسجلة لا تعبر عن فعلا عن المستوى المعرفي الحقيقي للتلاميذ بسبب حالات الغش الجماعية الممارسة في بعض الولايات. وفيما استنسخت نورية بن غبريط أرقام سابقها بابا أحمد عبد اللطيف، ردّدت الكثير من أصوات المترشحين الراسبين وعائلاتهم، وحتى ذوي المهنة: "الله يرحم أيام البكالوريا في عهد بن بوزيد".
أوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن امتحان شهادة البكالوريا معظمها مقبولة من حيث الأسئلة المطروحة والمواضيع لم تخرج عن العتبة فتناولت الفصلين الأول والثاني دون الثالث، ورغم ذلك فإن نسبة الرسوب مرتفعة قدرت بـ55 بالمائة وهي تعبر عن "خيبة أمل"، خاصة وأنه تم تسجيل تراجع في النجاح من حيث الكم والنوع، مؤكدا أن تطبيق الإصلاحات بشكل متسرع قد أحدث خللا في المنظومة التربوية وأثر سلبا على التلاميذ، خاصة الذين درسوا في الابتدائي البرنامج القديم، ولما انتقلوا للمتوسط درسوا البرنامج الجديد، ولهذا السبب أصبح مستوى الامتحانات في جانبه المعرفي لا يرقى للأهداف المسطرة.
وشدد محدثنا أنه حتى نسبة النجاح المحققة لا تعبر عن الحقيقة بسبب الغش الجماعي التي سجل ببعض الولايات بصفة غير عادية وبمشاركة عدة أطراف.
ومن جهته، أكد رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، صادق دزيري، بأنه ليس هناك فرق كبير في نسبة النجاح بين السنتين الماضية والجارية، مشددا بأن لحد الساعة مازالت النتائج لا تعبر عن حقيقة المستوى المعرفي للتلاميذ، بدليل أنه يتم تسجيل نسبة رسوب جد مرتفعة في السنة أولى جامعي، وهذا ما يبين أن هناك خللا في المنظومة التربوية في "التقييم" و"التقويم"، إلى جانب طول البرامج ومضامين الدروس. في الوقت الذي أوضح أن النتائج المدرسية تتحكم فيها عدة عوامل أهمها، طبيعة الأسئلة المطروحة، سلم التنقيط المعتمد، استكمال البرنامج من عدمه والتحضير الجيد لهذا الامتحان.
وأما المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، وصف في تصريحه نسبة الرسوب المسجلة بالمرتفعة، مقارنة بالتسهيلات التي وضعتها وزارة التربية الوطنية في البكالوريا وتتعلق بالعتبة، موضوعين اختياريين، ونصف ساعة إضافية، ورغم ذلك فنسبة النجاح منخفضة، لأنه من المفروض تحقيق نسبة نجاح لا تقل عن 60 بالمائة، مطالبا وزارة التربية بضرورة قيامها بتقييم امتحان شهادة البكالوريا بدءا بتقييم المستوى المعرفي للتلميذ طيلة مشواره الدراسي، أي من السنة أولى ابتدائي وإلى غاية الثالثة ثانوي
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى