المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
قصيدة هموم مدير مدرسة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- ilyes70كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 1477
تاريخ التسجيل : 27/12/2013
قصيدة هموم مدير مدرسة
اصبحت وا اسف الفؤد مديرا .. فوقعت في سجن الهموم اسيرا
احترت بين امانة حملتها .. ورضا الانام فهل انام قريرا ؟
ضدان لا يأتلفان بموضع .. مازال جمعهما على عسيرا
والناس من حولي تزاحم ودهم .. فرشوا على طول الطريق حريرا
فلكل فرد غاية يسعى لها .. فيداه تحمل للمدير زهورا
وتقرب المتملقون ليدخلوا .. في النفس من زيف الوداد سرورا
اثنوا علي وبالغوا في مدحهم .. حسبوا الوصول الى رضاي يسيرا
لم يعلموا اني احطت بكلما .. راموا واكتم في الفؤاد زفيرا
مازلت اعرف قدر نفسي جيد .. مازال حبي للظهور صغيرا
وبهيئة التدريس ابدأ رحلتي .. واقول عن زملاء همي خيرا
لكن منهم من تجاهل دوره .. ليشب في صدر المدير سعيرا
فمدرس متخاذل ومدرس .. يهوى الغياب ويحسن التبريرا
ومدرس عكر المزاج فكلما .. ارشدته ابصرت منه نفورا
واذا امرت وجدت منه تشردا .. واذا نهيت وجدت منه غرورا
والبعض منهم لا يريد ريادة .. والبعض منهم يكره الطابورا
والبعض يشكوا من تمام نصابه .. والبعض منهم يهمل التحضيرا
والبعض منهم فاخرني بخبرته وما .. القى لها في نهجه تأثيرا
والخبرة العمياء لا تجدي الفتى .. مالم يحاسب في الخفاء ضميرا
والبعض منهم مخلص ومثابرا .. جعل الكتاب لنهجه دستورا
يخشى الاله فما يهاب موجها .. يحصى العيوب ولا يهاب وزيرا
ومشاكل الطلاب لا تحصى فكم .. بعثوا الي مع البليد خفيرا
فاحار حين ارى امامي طالبا .. لم يدرس التاريخ والتفسيرا
ومشاغب في الفصل ان عاقبته .. امسى الفؤاد لما فعلت كسيرا
واذا عفوت فتحت لغيره .. باباً وقد يستسهل التكريرا
واشد ما شقي الفؤاد بطالب .. لا يحسن الاملاء والتعبيرا
او طالب متسربل بدهائه .. لبق الحديث ويتقن التزويرا
ويزيل حزني طالب متفوق .. ومؤدب سر الفؤاد كثيرا
وعجبت من عمالنا اذ لم اجد .. منهم لما يسدى المدير شكورا
يتنابون على الغياب فان أتوا .. ناموا وبثوا في الفضاء شخيرا
ولاولياء امور طلابي معي .. قصص سأورد بعضها تذكيرا
يأتي ولي الامر يضرب ابنه .. عندي ويدعوا حسرة وثبورا
والبعض جاء الى يهمس باسما .. فسمعت همسا مذهلاا ومثيرا
اعطي الشهادة يامدير لابننا .. وتنال منا لو اردت بعيرا
والبعض اهملنا واهمل ابنه .. لينال مالا يقهر التبذيرا
قد ظن ان صغيره متفوق .. دوما ويذهل ان راى التقريرا
والبعض ازعجنا بكثرة مجيئه .. اضحى لنا دون الجميع عشيرا
والسائقون تذمروا من خطتي .. لا يرغبون مدى الدوام حضورا
يشكون من شغب الصغار وبعضهم .. من حمقه لا يعشق التبكيرا
والخادم المسكين يبكي حسرة .. اذ لم يجد بين الانام نصيرا
لا مال يملكه ولا مأوى له .. قد كان حقا بائسا وفقيرا
فتبدلت احواله فمواؤه .. اضحى وقد نال الكثير زائرا
وادارة التعليم تطالبني بما .. لا يستطاع وتمقت التأخيرا
واذا طلبت فألف عذرا عندها .. حتى وان كان المراد وفيرا
هذا الذي كابدته وتأكدوا .. اني صبرت على العذاب شهورا
ولذا حزنت لسوء حظي عندما .. اصبحت وا اسف الفؤاد مديرا
الشاعر
حسن محمد الزهراني
اصبحت وا اسف الفؤد مديرا .. فوقعت في سجن الهموم اسيرا
احترت بين امانة حملتها .. ورضا الانام فهل انام قريرا ؟
ضدان لا يأتلفان بموضع .. مازال جمعهما على عسيرا
والناس من حولي تزاحم ودهم .. فرشوا على طول الطريق حريرا
فلكل فرد غاية يسعى لها .. فيداه تحمل للمدير زهورا
وتقرب المتملقون ليدخلوا .. في النفس من زيف الوداد سرورا
اثنوا علي وبالغوا في مدحهم .. حسبوا الوصول الى رضاي يسيرا
لم يعلموا اني احطت بكلما .. راموا واكتم في الفؤاد زفيرا
مازلت اعرف قدر نفسي جيد .. مازال حبي للظهور صغيرا
وبهيئة التدريس ابدأ رحلتي .. واقول عن زملاء همي خيرا
لكن منهم من تجاهل دوره .. ليشب في صدر المدير سعيرا
فمدرس متخاذل ومدرس .. يهوى الغياب ويحسن التبريرا
ومدرس عكر المزاج فكلما .. ارشدته ابصرت منه نفورا
واذا امرت وجدت منه تشردا .. واذا نهيت وجدت منه غرورا
والبعض منهم لا يريد ريادة .. والبعض منهم يكره الطابورا
والبعض يشكوا من تمام نصابه .. والبعض منهم يهمل التحضيرا
والبعض منهم فاخرني بخبرته وما .. القى لها في نهجه تأثيرا
والخبرة العمياء لا تجدي الفتى .. مالم يحاسب في الخفاء ضميرا
والبعض منهم مخلص ومثابرا .. جعل الكتاب لنهجه دستورا
يخشى الاله فما يهاب موجها .. يحصى العيوب ولا يهاب وزيرا
ومشاكل الطلاب لا تحصى فكم .. بعثوا الي مع البليد خفيرا
فاحار حين ارى امامي طالبا .. لم يدرس التاريخ والتفسيرا
ومشاغب في الفصل ان عاقبته .. امسى الفؤاد لما فعلت كسيرا
واذا عفوت فتحت لغيره .. باباً وقد يستسهل التكريرا
واشد ما شقي الفؤاد بطالب .. لا يحسن الاملاء والتعبيرا
او طالب متسربل بدهائه .. لبق الحديث ويتقن التزويرا
ويزيل حزني طالب متفوق .. ومؤدب سر الفؤاد كثيرا
وعجبت من عمالنا اذ لم اجد .. منهم لما يسدى المدير شكورا
يتنابون على الغياب فان أتوا .. ناموا وبثوا في الفضاء شخيرا
ولاولياء امور طلابي معي .. قصص سأورد بعضها تذكيرا
يأتي ولي الامر يضرب ابنه .. عندي ويدعوا حسرة وثبورا
والبعض جاء الى يهمس باسما .. فسمعت همسا مذهلاا ومثيرا
اعطي الشهادة يامدير لابننا .. وتنال منا لو اردت بعيرا
والبعض اهملنا واهمل ابنه .. لينال مالا يقهر التبذيرا
قد ظن ان صغيره متفوق .. دوما ويذهل ان راى التقريرا
والبعض ازعجنا بكثرة مجيئه .. اضحى لنا دون الجميع عشيرا
والسائقون تذمروا من خطتي .. لا يرغبون مدى الدوام حضورا
يشكون من شغب الصغار وبعضهم .. من حمقه لا يعشق التبكيرا
والخادم المسكين يبكي حسرة .. اذ لم يجد بين الانام نصيرا
لا مال يملكه ولا مأوى له .. قد كان حقا بائسا وفقيرا
فتبدلت احواله فمواؤه .. اضحى وقد نال الكثير زائرا
وادارة التعليم تطالبني بما .. لا يستطاع وتمقت التأخيرا
واذا طلبت فألف عذرا عندها .. حتى وان كان المراد وفيرا
هذا الذي كابدته وتأكدوا .. اني صبرت على العذاب شهورا
ولذا حزنت لسوء حظي عندما .. اصبحت وا اسف الفؤاد مديرا
الشاعر
حسن محمد الزهراني
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
جزاك الله خيرا.
- أم مهديعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 16/11/2013
قصيدة تتحدث عن هموم المدير
المسكين يعيش في دوامة
إرضاء الجميع غاية لا تدرك يا سيدي المدير
عليك بالعدل و اللين
مشكورا شاعرنا على القصيدة الرائعة
بارك الله فيك
- ilyes70كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 1477
تاريخ التسجيل : 27/12/2013
بارك الله فيكم اساتذتي الكرام و وفقكم رب العالمين لكل خير
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
القصيدة رائعة ونشكر صاحبها وندعو الله له بسلامة لسانه وكل جوارحه ، وندعو له أيضا بالتوفيق في الإدارة إن كان مديرا فعلا ونتمنى لانفسنا ان ننال الإدارة وأن يحقق الله طموحنا
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى